الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

وزير المالية: نهدف إلى جعل مصر مركزا للمستثمر الأجنبي

الجمعة 28/فبراير/2020 - 07:15 م
أصول مصر

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية ردّا على سؤال عن توجهات الوزارة نحو دعم وتمويل المناطق الاقتصادية ومنطقة سيناء ومنطقة قناة السويس، إن المالية لا تعمل بمعزل عن الحكومة، موضحا أن الأخيرة لديها توجه نحو دعم المستثمرين وحل مشكلاتهم دون النظر عن المنطقة الاستثمارية التى يعملون بها .

وقال خلال حواره لـ"أصول مصر" إن الدولة فى حاجة إلى النمو واستدامته وزيادة معدله، وأن ذلك لن يتحقق إلا عبر إحداث نوع من الاستقرار فى السياسات والأمن، مؤكدا في الوقت نفسه الحرص التام على زيادة الاستثمارات وتخفيف الأعباء عن المستثمرين.

وتابع الوزير:  نحن فى مرحلة مهمة جدًا تؤهلنا لجذب استثمارات أكبر، لا سيما مع تحسن جميع المؤشرات الاقتصادية والمالية بعد تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى.

أشار وزير المالية الدكتور محمد معيط، إلى العمل على جعل مصر مركزًا للمستثمرين سواء المحليون أو الإقليميون أو الأجانب، لتكون مركزًا للإنتاج والتسويق والتصدير أيضًا، لافتا إلى أنه فى سبيل ذلك جار العمل على استقرار السياسات المالية والضريبية.

وأوضح الوزير أن مصر جاءت في المركز الثاني على مستوى الدول الناشئة في مؤشر «الميزان الأولى» بعد تحويلها نسبة العجز إلى فائض أولي بنسبة 2% من الناتج المحلي، والأول على مستوى الدول الناشئة في مؤشر خفض المديونية بعد نجاحها في خفض دين أجهزة الموازنة العامة كنسبة من الناتج بنحو 18% في عامين فقط، لتصل النسبة إلى نحو 90%، ونتوقع خفضها مرة أخرى إلى 83% في يونيه 2020.  وأضاف أن مصر حققت أيضًا أعلى معدل نمو فى المنطقة العربية بنسبة 5.6%، خلال العام المالى 2018/ 2019.