الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أشرف فريد: 2020 عام الفلترة.. والحكير مستمرة فى تنفيذ مراكز تجارية بمواصفات عالمية

الإثنين 02/مارس/2020 - 10:08 م
أصول مصر

راهن عدد من رؤوس الأموال العربية على قوة السوق المصرية وجاذبيتها حتى فى الفترات التى شهدت حالة من عدم الاستقرار السياسى والاقتصادى والأمنى.

وتعد مجموعة فواز الحكير السعودية واحدة من تلك الشركات التى استمرت فى ضخ استثمارات بالسوق المصرية بل نفذت خططا توسعية كبرى فى الوقت الذى تخوف فيه بعض رؤوس الأموال سواء المحلية أو الأجنبية.

ونجح رهان «فواز الحكير» على السوق المصرية وحققت الشركة نجاحات كبرى فى السنوات الأخيرة، أكدت رؤيتها الصائبة وقوة وجاذبية السوق، وأسست شركة مراكز للاستثمار العقارى، التى توسعت بمشروعات كبرى فى شرق وغرب القاهرة والمحافظات واستعانت بالآلآف من الآيادى العاملة المصرية.

 

وحاورت «أصول مصر» أشرف فريد رئيس قطاع تنمية الأعمال فى مراكز للاستثمار العقارى، حول الخطط التوسعية للشركة خلال العام الجديد ومدى رغبتها فى اقتحام مناطق عمرانية ومحافظات بمشروعات جديدة فى المرحلة الحالية.. والى نص الحوار:

 

70 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وفرتها «الحكير»  

 

قدَر أشرف فريد حجم الاستثمارات التى ستضخها مراكز للاستثمار العقارى فى السوق المصرية خلال العام الجاري بنحو 3.8 مليار جنيه، وتوجه هذه الاستثمارات إلى المشروعات القائمة والتى أعلنت عنها الشركة مؤخراً.

وأوضح أنه حال الحصول على أراض جديدة، والدخول فى مشروعات أخرى خلال العام الجارى، وهو ما توقعه، ستتم زيادة هذه الاستثمارات.

وقال فريد إن الشركة تدرس الافرص الاستثمارية بالعديد من المناطق خاصة محافظات الصعيد، إذ ترغب فى تكرار تجربة مول العرب بأسيوط والمنيا ومحافظات الوجه البحرى كالإسكندرية، وفى وقت لاحق مدن الجيل الرابع كالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة.

وكشف فريد أن حجم العمالة المباشرة وغير المباشرة بمشروعات الشركة وصل إلى 70 ألف مصرى.

وأضاف أن «مراكز» تمكنت من استقطاب 35 علامة تجارية كبرى «براند» إلى مصر، فيما تمتلك مجموعة فواز الحكير أكثر من 120 علامة تجارية.

وأشار إلى أنه جار تنفيذ أبراج «ايون» وهى الشق السكنى بجوار مشروع مراكز الشهير مول العرب، موضحا أن افتتاح المبيعات بالمشروع تم فى 2017، وتم بالكامل بيع الوحدات التى تقع بالعمارات منخفضة الارتفاع وجرى بدء التسليم بها من ديسمبر الماضى.

وتابع: أما الأبراج التى يصل ارتفاعها إلى 72 مترا فتعد أول أبراج بالمجتمعات العمرانية الجديدة وتسير معدلات الإنجاز فيها بصورة سريعة، موضحا أنه  يتم كل 3 أسابيع الانتهاء من تنفيذ دور بها، ومن المتوقع الوصول للدور العاشر خلال شهر رمضان.

ولفت إلى أن الوحدات بالمشروع تسلم للعملاء كاملة التشطيب وتم توفير أعلى مستوى من سبل الأمان والاكتفاء الذاتى وتشغل التكييفات بالمياه المثلجة لتوفير الطاقة.

ويقع “أيون” فى قلب مشروع “سنترال وست” أكبر مشروعات مراكز متعددة الاستخدامات فى السوق المحلية، ويُعد أول مشروع من نوعه فى منطقة الشيخ زايد بمدينة 6 أكتوبر، وقد انطلقت بالفعل الأعمال الإنشائية لأبراج “أيون” التى تُعتبر أول الأبراج السكنية الفاخرة شاهقة الارتفاع فى تلك المنطقة، ويبلغ ارتفاع كل برج من أبراج “أيون” الثلاثة 72 متراً (20 طابقا)، وتتولى شركة حسن علام تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع.

ويضم مشروع “سنترال وست” أيضا مول العرب وتم الانتهاء من المرحلة الثانية منه بمساحة إيجارية 40 ألف متر مربع باستثمارات مليار جنيه ليصل إلى 150 ألف متر مربع حاليا، وضخت الشركة مليار جنيه فى توسعات مول العرب ونسبة التأجير به حاليا تتراوح بين 70 و80% وتم افتتاح 50% من تلك المحال.

وكان قد تم افتتاح المرحلة الأولى من “مول العرب”  فى 2011 واستطاع أن يصبح من أكبر المراكز التجارية وعلامة مميزة بالقاهرة ومدينة السادس من أكتوبر، وكان للمراكز المصرية السبق  فى تطوير مركز تجارى على مساحة 149 فدانا بإجمالى مساحة تأجيرية 150 ألف متر، وقد سعت إلى  إنشاء مول خارج الإطار النمطى، يتناسب مع احتياجات الأسر المصرية وليس مجرد مكان للتسوق فقط، وهناك مساحات واسعة من ساحة انتظار السيارات، والتى تم تنفيذها على طابق واحد أيضا، كما يشمل المول 23 بوابة وحديقة على مساحة 8 أفدنة تشتمل على مطاعم ومنطقة ألعاب أطفال عالمية وكافيهات.

 

 %35 العائد علي الاستثمار فى مشروعات «مراكز»

 

وأوضح فريد أن «مراكز» باعت أكثر من 70 % من وحدات أيون وتوفر نظم سداد بين 6 و7 سنوات.

وقدر حجم المبيعات بمشروع أيون السكنى حتى الان بـ2 مليار جنيه .

ولفت إلى أن سعر المتر السكنى فى أيون  ارتفع منذ بداية الطرح فى نهاية 2017 إلى آخر العام الماضى بنسبة 35%.

وأشار إلى أن حجم النمو فى إيجارات مول العرب ارتفع فى الآونة الأخيرة بنسبة بين 10 و15%.

وشدد فريد على أن استراتيجية مراكز للاستثمار العقارى منذ اليوم الأول تنفيذ مولات تجارية على مستوى عالمى ومشروعات سكنية تستفيد من تلك المولات وتحقق قيمة مضافة عالية وسريعة للراغبين فى السكن أو الاستثمار.

 كما تمكنت المراكز التجارية التى نفذتها الشركة من رفع قيمة الأراضى والوحدات السكنية بالمجتمعات العمرانية الجديدة والمحافظات التى نفذت بها، وفق فريد.

 

القطامية الجديدة والمحافظات:

 

وقال فريد إن مراكز حققت 2 مليار جنيه مبيعات من الوحدات التى تم تسويقها إلى الآن فى  مشروع «ديستريكت فايف» السكنى المقام على 100 فدان بالقطامية الجديدة.

وأشار إلى أن «مراكز» أول كيان أطلق شارة بدء الاستثمارات بمدينة القطامية الجديدة التى تعد امتداد التجمع الخامس، كما ساهمت مع  الدولة فى إنشاء كوبريين اثنين يصلان المشروع والمدينة  بالتجمع الخامس مباشرة، الأول يربط بين المدينة بشارع التسعين، والثانى يصل إلى طريق السويس.

وأوضح أن الشركة حصلت على الأرض فى 2017 وبدأت مباشرة فى تنفيذ الجزء التجارى وهو مول أوف قطامية على مساحة 100 فدان تبعه الجزء السكنى وهو ديستريكت فايف، مشيراً إلى أن المول خلق قيمة مضافة للمدينة الجديدة والتى من المتوقع أن تتضاعف أسعار الاراضى بها فى المرحلة الحالية.

وأضاف أنه سيتم افتتاح مول القطامية فى 2021 وأولى مراحله سيتم افتتاحها نهاية العام،  وهناك إقبال كبير من الماركات العالمية على المول، الذى تبلغ استثماراته المبدئية  4 مليارات جنيه.

وأشار إلى أن مراكز حصلت على 1.5 مليار جنيه قرضا بنكيا لتمويل 50% من تنفيذ المشروع والباقى يمول من الموارد الذاتية.

وأوضح أن الشركة أطلقت ديسمبر الماضى  مشروع «ماين هاوس» وهو عبارة عن مبان إدارية تقع بين الجزء السكنى والمول  على مساحة 45 ألف متر مربع طرحت منها 8000 متر وحققت تلك المرحلة مبيعات تخطت 300 مليون جنيه، وسيتم الإعلان عن التعاقد مع إحدى الشركات العالمية التى حصلت على مقر بالمشروع.  

ولفت إلى أن «مول أوف طنطا» الذى افتتحته الشركة مؤخراً ويقع على مساحة بنائية 45 ألف متر، أسهم فى رفع أسعار الاراضى والشقق بطنطا، وقد أثبت بالتجربة العملية القوى الشرائية الهائلة فى المحافظات، موضحا أن العلامات التجارية الكبرى تحقق إيرادات تفوق ما يتم تحقيقه فى القاهرة.   

وأضاف أنه من المتوقع افتتاح المول الجديد بمدينة المنصورة خلال عام 2021، وسيضم هايبر ماركت، ومجمع شاشات عرض سينمائية، ومطاعم ومناطق ترفيهية، وعددا من الماركات والعلامات التجارية المحلية والعالمية فى مجال الموضة، بالإضافة إلى ساحة انتظار سيارات تسع 1500 مركبة، ومن المتوقع أن يوفر 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة على مدار فترة تطويره، ويقام على مساحة 47 فدانا.

وكشف أشرف فريد عن عزم مراكز للاستثمار العقارى خلال 6 أشهر أو أقل افتتاح مول السلام المقام على 68 ألف متر والذى أطلقته الشركة نهاية 2019.

 

الاستثمار فى المراكز التجارية يتتطلب ملاءة مالية مرتفعة

 

وأكد فريد أن الاستثمار فى المراكز التجارية يتتطلب ملاءة مالية مرتفعة، موضحا أن المستثمر يقوم بضخ أموال دون تحصيل أي عوائد لمدة تصل إلى 4 سنوات على الأقل وهى مدة إنشاء المول وبدء تشغيله، ثم يقوم بتحصيل الأرباح على فترة زمنية طويلة.

وقال إن نسبة التمويل الذاتى لمشروعات الشركة ستصل إلى 70 % خلال العام الجارى فيما يتم الاعتماد على التسهيلات البنكية بنسبة 30% ولا يوجد تفاوض على تسهيلات جديدة فى التوقيت الحالى.

ولفت إلى أن الشركة لا يوجد لديها نية فى الوقت الحالى للدخول فى مجال الاستثمار الفندقى.

 

القطاع العقاري في 2020

 

وقال رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة مراكز إن القطاع العقارى شهد على مدار العامين الأخيرين دخول العديد من اللاعبين الجدد بمشروعات وتسهيلات كبرى فى السداد، موضحا ان هناك عددا من الشركات طرحت تسهيلات غير واقعية تحيل مستقبلا بينها وبين الوفاء بالتزامها تجاه العملاء، مشيرا إلى ان العام الحالى سيكون عام الفلترة فى السوق المصرية وستبقى فقط الشركات الجادة وصاحبة الخبرات والملاءات المالية.

وشدد على أن العميل أصبح أكثر وعياً ودراية ولا ينساق وراء التسهيلات فى السداد غير المنطقية ويهتم بصورة أساسية بتاريخ الشركة وسابقة أعمالها ووجود مشروعات لها على أرض الواقع.

وأوضح أن السوق ستشهد ارتفاعات سعرية طبيعية ومنطقية ولن تصبح كالسنوات الماضية مع استقرار أسعار العملات ومواد البناء وتكاليف تنفيذ المشروعات. ولفت إلى أنه بالنسبة للتسويق فإن زيادة اعتماد الشركات على الآوت دور أضرت بها، فأصبحت هناك صعوبة فى التفرقة والتمييز بين المشروعات لكثرة الإعلانات فى الشوارع والمحاور الرئيسية، وتظل السوشيال ميديا الآلية الاكثر تاثيراً فى جذب العملاء للمشروعات فى التوقيت الحالى.

ولفت إلى أن الشركة مستمرة خلال 2020 فى مشروعاتها وتطبيق استراتيجتها فى تقديم مشروعات بجودة عالية والوفاء بالالتزامات تجاه العملاء، كما سيتم خلال العام الجارى ظهور ملامح أول أبراج أيقونية بغرب القاهرة عبر مشروع أيون.  

وأضاف أن مراكز للاستثمار العقارى  أنشئت فى2015، وحققت قفزات كبرى فى السوق المصرية خلال تلك الفترة البسيطة، موضحا أنها نجحت خلال 3 سنوات فقط في تنفيذ مشروع يوفر 100 ألف متر مساحة تأجيرية.

 ولفت إلى أهمية تنشيط آلية التمويل العقارى، كما أن مبادرة البنك المركزى الجديدة لتمويل وحدات الإسكان المتوسط وفوق المتوسط جيدة، وقد تركز الشركة فى الفترة المقبلة لتنفيذ وحدات تتلاءم مع السقف السعرى للمبادرة. وأشاد بمبادرة شعبة الاستثمار العقارى لتنفيذ مشروعات إسكان اجتماعى ومتوسط ولدى شركته اهتماما وقد تدرس آليات مشاركتها بها.

وشدد على أن السوق العقارية المصرية واعدة وتتسم بفرص استثمارية كبرى وطلب هائل، موضحا أن هناك حوالى 900 ألف زيجة سنوية، فى حين ان المنتج من الدولة والقطاع الخاص من العقارات سنويًا لايتخطى الـ 50 إلى 100 ألف وحدة.