الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

المجتمعات العمرانية: خفض الفائدة لا يسرى على أراضى الهيئة والوحدات السكنية

الأربعاء 18/مارس/2020 - 09:35 م
أصول مصر

قال المهندس محمد أنور هلال نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، إن قرار خفض الفائدة البنكية بنسبة 3 % لايسرى حتى الآن على أراضى هيئة المجتمعات العمرانية وكذلك الوحدات السكنية.

وأشار فى تصريحات لـ “أصول مصر” إلى أنه فيما يتعلق بتأجيل سداد الاقساط لمدة 6 اشهر فانه ينطبق على العملاء الحاصلين على قروض عقارية  شخصية من البنوك وليس على وحدات سكن ودار مصر وجنة وغيرها . واوضح انه لم يأتى للهيئة منشور بقرارات خفض الفائدة  حتى الآن.

وأضاف انه يتم دراسة العديد من البدائل حالياً التى  تتعلق بأمكانية منح تيسيرات للمستثمرين والعملاء فى ضوء الاوضاع والتحديات والاجراءات الاحترازية للتصدى لانتشار فيروس كورونا . وخفض البنك المركزى  فى اجتماع استثنائى  اسعار الفائدة بنسبة 3 % لدعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته، ليصبح سعري العائد والاقراض عند 9.25% و10.25% على التوالي ، كما تقرر تأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للبنوك على العملاء من المؤسسات والأفراد وتشمل القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي وذلك لمدة 6 أشهر.

ولفت إلى أنه يتم حالياً تطبيق قرارات خفض أعداد العاملين بالهيئة ضمن تعليمات مجلس الوزراء بخفض أعداد العاملين بأجهزة الدولة والمصالح الحكومية لتقليل الاختلاط بين المواطنين.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تخفيض عدد العاملين في أجهزة الدولة والمصالح الحكومية، بما يضمن تقليل الاختلاط بين المواطنين للحد من انتشار فيروس كورونا.

ويستثنى من هذا القرار يستثنى المصالح الحكومية الخاصة بالخدمات الاستراتيجية وتقديم الخدمات الأساسية للدولة.

وصرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن ديوان عام الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وأجهزة المدن الجديدة، وكذا الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركاتها التابعة، تتخذ جميع الاحتياطات اللازمة والإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية لحماية ووقاية العاملين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، من خلال اللجان المشكلة لمواجهة الأزمات والكوارث، وذلك فى إطار الجهود المبذولة من جميع جهات الدولة لمكافحة انتشار الفيروس.

و تشمل الاجراءات  تكثيف حملات التوعية من خلال المنشورات واللوحات الإرشادية، وتعقيم وتطهير المكاتب والمصاعد والسيارات، ولا سيما مكاتب خدمة المواطنين، وتعقيم الجهات الخدمية.

وأوضح المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لقطاع التنمية وتطوير المدن، أنه فى مقر رئاسة الهيئة تم تكثيف حملات التوعية من خلال المنشورات واللوحات الارشادية، وتم التعاقد مع شركة نظافة تتولى تطهير وتعقيم المبنى بالكامل، مع متابعة تطهير وتعقيم المصاعد والسلالم بصفة دوية باستخدام المنظفات الموصى بها من وزارة الصحة، بجانب قيام الإدارة الطبية بالهيئة بتفعيل خدمة الرسائل النصية ورسائل الواتس أب للتنبيه على العاملين، بالتوجه مباشرة للإدارة الطبية أو مستشفى حميات إمبابة، عند الشعور بأي أعراض برد أو الاشتباه في فيروس كورونا، بينما تقوم إدارة الحركة بالهيئة بتعقيم وتطهير جميع وسائل نقل العاملين بشكل دوري.

وأضاف نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، أن أجهزة المدن الجديدة تقوم باتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، من بينها تعقيم مقر الجهاز بالكامل، والمركز التكنولوجي لخدمة المواطنين، والإدارات المماثلة، وتوفير الكمامات والأدوات الخاصة بالنظافة، للقضاء علي أي تلوث، وذلك حرصاً من كل جهاز على صحة العاملين والعملاء.