الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

ياسين منصور فى حوار لـ أصول مصر: بالم هيلز تنفذ 29 مشروعا فى 20 عاما

الخميس 26/مارس/2020 - 05:10 م
أصول مصر

- السوق العقارية جاذبة للاستثمارات.. و906 ملايين جنيه أرباحاً خلال 2019- 6.22 مليار جنيه إجمالى إيرادات نشاط الشركة خلال 2019 - 8.1 مليار جنيه مبيعات تعاقدية سكنية وتجارية فى 9 أشهر من 2019

يمتاز القطاع العقارى المصرى بوجود عدد من القلاع التنموية التى تلعب دورًا هامًّا فى تحقيق نهضة مصر العمرانية، ولعل إحدى أبرز هذه القلاع هى شركة «بالم هيلز للتعمير»، التى استطاعت خلال 20 عامًا فقط من تأسيسها إنجاز 29 مشروعًا تنمويًّا، ما بين مشروعات عمرانية متكاملة عملاقة، ومشروعات إدارية وتجارية وطبية وفندقية. وفى هذا الصدد حاور «أصول مصر»، ياسين منصور.. رئيس مجلس إدارة الشركة، والذى استطاع قيادة دفة الشركة فى عبور العديد من تحديات وتقلبات الاقتصاد المصرى بصورة عامة والقطاع العقارى بصورة خاصة، بل واحرزت الشركة فى عهده نموًّا وفق مستهدفات قوية ومحسوبة بكل دقة.

أرباح 2019

كشف منصور أن الشركة حققت صافى ربح مجمع بلغ 906.2 مليون جنيه مصرى خلال العام الماضى، 2019، مقابل صافى ربح بلغ 906.7 مليون جنيه مصرى خلال عام 2018.

وأضاف أن الشركة حققت صافى ربح غير مجمع على مستوى الأعمال المستقلة خلال العام الماضى بلغ 580 مليون جنيه مصرى، مقابل 87.6 مليون جنيه فى عام 2018، لافتًا إلى أن إيرادات نشاط الشركة سجلت 6.22 مليار جنيه مصرى خلال العام الماضى، مقابل 7.42 مليار جنيه فى 2018.

وسجلت الشركة مبيعات تعاقدية لوحدات سكنية وتجارية بقيمة 8.1 مليار جنيه فى التسعة أشهر الأولى من 2019، هى الخاصة ببيع 1797 وحدة جديدة، وساهم مشروع «بالم هيلز» بالإسكندرية بنسبة 55 % من هذه المبيعات التعاقدية بقيمة 4.5 مليار جنيه نظير بيع 711 وحدة، بينما مشروع «بالم هيلز» بالقاهرة الجديدة سجل مبيعات تعاقدية قيمتها 609 ملايين جنيه.

اتفاقية تمويل مع «الأهلى المتحد»

وأوضح منصور أن شركة «بالم هيلز للتعمير» قامت خلال الأيام القليلة الماضية بإبرام اتفاقية تمويل لقرض متوسط الأجل مع البنك «الأهلى المتحد- مصر» بقيمة 505 ملايين جنيه، موضحًا أنه من المقرر أن تقوم الشركة من خلال القرض بإعادة تمويل الرصيد المستحق للقرض القائم مع البنك العربى الأفريقى الدولى على مشروع «بالم باركس»، بالإضافة إلى تمويل التكلفة الاستثمارية المحدثة للمشروع وأعمال التطوير المتبقية لاتمام المشروع.

بالم سبورتس

وكشف منصور أن الشركة قامت خلال الشهر الماضى بتأسيس شركة جديدة للأنشطة الرياضية تحمل اسم «بالم سبورتس للأندية» لنادى بالم هيلز، وذلك فى إطار عمليات توفيق أوضاع المجتمعات العمرانية الجديدة بعد إصدار قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017، حيث نصت المادة الثانية من قانون الرياضة على أن الهيئات الرياضية القائمة وقت العمل بهذا القانون يمكنها توفيق أوضاعها دون رسم طبقًا لأحكام القانون المرافق خلال سنة من تاريخ العمل به، وإلا اعتبرت الهيئة منحلة بقوة القانون.

استثمارات جديدة بالإسكندرية

كشف منصور أن الشركة بدأت نهاية العام الماضى خطواتها بإطلاق المرحلة الثانية من مشروع «بالم هيلز الإسكندرية» بقيمة استثمارية 5.1 مليار جنيه للمشروع بالكامل.

وأوضح أن المشروع يقع على مساحة 135 فدانًا على الطريق الساحلى على بعد 4 كيلومترات من مدينة الإسكندرية، ويضم المشروع وحدات سكنية ومجمعات تجارية ومدرسة دولية، وحديقة وناديًا رياضيًّا، ومن المقرر أن تسلم الشركة وحدات المرحلة الأولى من المشروع خلال شهر ديسمبر 2023، بينما سيتم تسليم وحدات المرحلة الثانية فى 2024.

فنادق جديدة

وألقى منصور الضوء على مشروعات الشركة فى الإسكندرية، حيث استثمرت الشركة مؤخرًا 300 مليون جنيه فى صناعة الخدمات السياحية المتنامية فى مصر بافتتاح فندق «مزيج» فى قرية «هاسيندا وايت» وفندق «لو سيدى» فى قرية «هاسيندا باى» بالساحل الشمالى، ويعد الهدف من افتتاحهما تطوير البنية التحتية ودعم القطاع السياحى فى مختلف أنحاء الجمهورية.

استثمارات مبدئية

وانتقل رئيس مجلس إدارة شركة «بالم هيلز للتعمير» للحديث عن مشروع «بادية» بمدينة الشيخ زايد، حيث ضخت الشركة ما يزيد على 800 مليون جنيه بالمشروع، وذلك فى التصميمات الخاصة بالمشروع والمخطط العام له، والأعمال المبدئية بالأرض موقع المشروع.

ولفت إلى أن مشروع «بادية» يقام على مساحة 3 آلاف فدان، ويضم نحو 38 ألف وحدة سكنية ونحو 5 آلاف فيلا، وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع 320 مليار جنيه، ومن المتوقع تحقيق مبيعات إجمالية بقيمة تتراوح ما بين 470 و480 مليار جنيه، وتستهدف الشركة ضخ 2.7 مليار جنيه استثمارات بالمرحلة الأولى للمشروع منها بين 1.5 و2 مليار جنيه تمويلات بنكية، على أن يتم تحقيق 3.25 مليار جنيه مبيعات.

أكثر من 29 مشروعًا

 

 

 

وكشف منصور عن أن الشركة احتفلت فى أكتوبر الماضى بذكرى مرور 20 عامًا على تأسيسها، وقال: «أتذكر عندما جئنا إلى هنا لأول مرة قبل 20 عامًا، لم يكن هناك سوى صحراء وجبال، وحلمنا الوحيد أن ننجح فى بناء مجتمع صالح للعيش.

وأوضح أن سجل مشروعات الشركة بدأ بإطلاق Palm Hills October، ثم Palm Hills October Extension وPalm Hills Bamboo للتوسع فى المناطق الشرقية من القاهرة مع إطلاق Palm Hills Katameya، واستهدفت بالم هيلز بعد ذلك فئة الشباب وذلك من خلال مشروعات The Villageو Village Gate وVillage Gardens وVillage Avenue على الجانب الشرقى وPalm Parks وCasa فى الغرب، كما توسعت الشركة فى البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، حيث قدمت مشروعات مثل Hacienda Bay وHacienda Whiteو Tawaya، تبعها إطلاق مشروعات Palm Hills New Cairo وCapital Garden والتوسعات الأخيرة من Palm Hills October وThe Crown.

ماذا حققت «بالم هيلز للتعمير» من خفض أسعار الفائدة بمصر؟

وقال منصور إن خفض الفائدة حقق وفرًا بنحو 300 مليون جنيه سنويًّا لشركته من خلال خفض فوائد وتكاليف التمويل والالتزامات.

وأوضح رئيس شركة «بالم هيلز» أن هناك علاقة عكسية بين أسعار الفائدة ومبيعات العقارات، لافتًا إلى أن خفض الفائدة يؤدى إلى انخفاض التكاليف، مشيرًا إلى أن القوائم المالية شهدت انخفاض تكاليف التمويل والفوائد بنهاية سبتمبر 2019 إلى نحو 127.8 مليون جنيه، مقابل 207.7 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2018.

صفقة توريق بـ 776 مليون جنيه

وأشار منصور إلى أن «بالم هيلز» وشركة «ثروة كابيتال» أتمتا فى أكتوبر الماضى الإصدار الرابع لتوريق محفظة أوراق طويلة الأجل، حيث بلغت قيمة الإصدار نحو 776 مليون جنيه، والتى تتعلق بعدد 582 وحدة سكنية تابعه للشركة. وأضاف أنه تم طرح السندات بعد اعتماد تصنيف شرائح الاكتتاب من قبل شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى «ميريس»، مشيرًا إلى أن الشركة ستستخدم الجزء الأكبر من صافى حصيلة عملية التوريق فى سداد جزء من القروض الحالية.

وبإصدار السندات، يصبح إجمالى سندات التوريق المصدرة من قبل «ثروة» لصالح «بالم هيلز» نحو 4.2 مليار جنيه مصرى، التى تعد أكبر محفظة فى السوق.

وتوقع منصور إتمام المزيد من عمليات التوريق خلال 2020 بإجمالى يصل إلى 5.1 مليار جنيه مصرى، التى سيتم استخدامها فى تسوية القروض، وقال مع التسوية التدريجية لرصيد القروض الحالية، فإننا نجرى مناقشات مع عدد من المؤسسات المالية المحلية والأجنبية فيما يتعلق بتمويل طويل الأجل لمشروع «بادية» ليتراوح بين 1 و2.5 مليار جنيه وذلك بما يحافظ على نسبة صافى القروض الحالية ونسبة الرافعة المالية.

بروفايل

 رجل أعمال مصرى يبلغ من العمر 58 عامًا تخرج فى جامعة «جورج واشنطن» بأمريكا، وهو رئيس مجلس إدارة شركة «بالم هيلز للتعمير» التى تعد واحدة من أكبر الشركات العقارية التى تنشط فى مصر، كما أنه مساهم فى مجموعة منصور، والتى أسسها والده لطفى منصور ويشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة للمجموعة التى تعد الموزع الحصرى لعدد من العلامات التجارية فى مصر مثل «جنرال موتورز» ومعدات Caterpillar و«ماكدونالد» و«كرافت للأغذية» و«ميشيلان»، وله عدد من الشركات الأخرى التى تعمل فى عدة قطاعات وصناعات استراتيجية، كما أنه كان عضو مجلس إدارة سابق فى النادى الأهلى.

 وقد قدرت «فوربس» ثروته فى نهاية شهر يناير من العام الجارى بـ 2.3 مليار دولار ليحتل بذلك المركز الثانى عشر فى قائمة أثرياء القارة الأفريقية.