الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مقالات

استثمر فى مصر

السبت 04/أبريل/2020 - 09:48 م

بقلم: دكتور مهندس وليد عباس

تعد مصر إحدى الدول القادرة على جذب مزيد من الاستثمارات، خاصة بعد نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى وتحسن مؤشرات الاقتصاد، وتنفيذ حزمة من التعديلات التشريعية التى من شأنها تعزيز ثقة المستثمرين فى الاقتصاد المصرى، وذلك بخلاف البيئة الآمنة للاستثمار التى تتيحها الدولة.

ويمكن ذكر عدد من أبرز عوامل جذب الاستثمارات الأجنبية فى مصر، حيث تحتل مصر موقعًا جغرافيًّا فريدًا جعلها قريبة من كافة الأسواق العالمية، بالإضافة إلى الاتفاقيات التجارية الثنائية ومتعددة الأطراف التى أبرمتها مصر، بما يعطى ميزة نسبية للمستثمرين ويسمح بوصول منتجاتهم لتلك الأسواق.

كما تتميز مصر بتوافر القوى العالمة المؤهَّلة والماهرة، بخلاف السوق الاستهلاكية الضخمة، وانخفاض التكلفة الإنتاجية مقارنة بالدول الأخرى، كما نجحت مصر فى السنوات الأخيرة فى خلق بيئة تشريعية جاذبة للاستثمار، تعمل على حماية المستثمر والحفاظ على حقوقه، بالتوازى مع حفظ حقوق الدولة، ونجحت هذه التعديلات فى القضاء على البيروقراطية مثل تفعيل نظم ميكنة الدفع والتحصيل، وتنافسية معدلات الضرائب والتى تقل كثيرًا عن الدول الأخرى.

وقامت الحكومة المصرية أيضًا بإنشاء بنية تحتية متطورة للغاية تضم شبكة طرق عملاقة، كما تتميز مصر بتوفر الموارد الطبيعية التى تلبى كافة المتطلبات الاستثمارية.

وبالنسبة للقطاع العقارى، فلم تكن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمعزل عن تلك الإصلاحات الاقتصادية وما تطلبته من تهيئة البيئة التشريعية، فقد قامت الهيئة باستصدار آليات تنظيمية لتيسير تخصيص قطع الأراضى بالمدن الجديدة للاستخدامات المختلفة، وأصبح التخصيص أسهل وأسرع كثيرًا عما مضى، وذلك بفضل قانون الاستثمار الجديد.

كما تقوم الهيئة بعرض كافة الفرص الاستثمارية على الموقع الإلكترونى لها، متضمنة كافة البيانات الخاصة بقطع الأراضى من المساحة والاشتراطات البنائية وسعر المتر مربع ومدة التنفيذ، واستكملت الهيئة منظومة النجاح التكنولوجى بإصدار تطبيق Nuca app والذى يقوم بتقديم الخدمة بسلاسة ويسر بما يسمح لكافة المستثمرين، لاسيما الأجانب، بالاطلاع على تلك الفرص ودراستها والخروج بأكثرها ملاءمة لهم.

وعمدت مصر كذلك إلى تسريع دورة إصدار القرارات الوزارية الخاصة باعتماد التخطيط والتقسيم للمشروعات العقارية بما يضمن سرعة البدء فى تنفيذ المشروع، وتكفى الإشارة إلى أنه تم إصدار 491 قرارًا وزاريًّا فى الست سنوات الأخيرة، كما عمدت الهيئة لتوجيه أجهزة المدن الجديدة بسرعة إصدار تراخيص البناء وتقليل فترات استخراجها فى فترة تتراوح بين 4 و7 أيام فقط، شريطة تقديم كافة الرسومات والمستندات مكتملة.

تتميز مصر بتوافر القوى العالمة المؤهَّلة والماهرة، بخلاف السوق الاستهلاكية الضخمة، وانخفاض التكلفة الإنتاجية مقارنة بالدول الأخرى، كما نجحت مصر فى السنوات الأخيرة فى خلق بيئة تشريعية جاذبة للاستثمار

معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة