الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تداعيات أزمة فيروس كورونا حول العالم.. منظمة الصحة تطلق تحذيرا جديدا

الثلاثاء 23/يونيو/2020 - 05:27 م
تداعيات أزمة فيروس
تداعيات أزمة فيروس كورونا حول العالم.. منظمة الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية إن الإصابات بفيروس كورونا تتزايد في عدة دول كبرى في آن واحد وبوتيرة ”مقلقة“ في أمريكا اللاتينية لا سيما في البرازيل.

عدد المصابين بفيروس كورونا المسجلين على مستوى العالم تجاوز 9.1 مليون شخص

 

أظهر حصر أجرته رويترز في الساعة 0400 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد المسجلين على مستوى العالم تجاوز 9.1 مليون شخص وأن عدد الوفيات بلغ 472300 حالة.

أعلنت فرنسا يوم الاثنين رصد 373 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و23 وفاة جديدة وهي أرقام تتفق مع المتوسطات الأسبوعية هذا الشهر التي تبين انخفاضا حادا منذ بلغ الوباء ذروته.

وارتفع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في ألمانيا بواقع 503 حالات إلى 190862 حالة وفق ما أظهرته بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية يوم الثلاثاء.

وقال مسؤولو الصحة يوم الاثنين إن بريطانيا سجلت أقل عدد يومي من الوفيات بمرض كوفيد-19 منذ منتصف مارس آذار.

وقالت الحكومة البريطانية إنه يجري اختبار نظام أسبوعي لفحص اللعاب ”دون أخذ مسحة“ في جنوب إنجلترا وربما يسفر عن وسيلة أبسط وأسرع لرصد انتشار الفيروس.

أوضح حصر رويترز يوم الاثنين أن عدد الوفيات بالفيروس تجاوز 120 ألفا في الولايات المتحدة مع ارتفاع في الإصابات الجديدة في عدد من الولايات.

وسجلت المكسيك يوم الاثنين 4577 إصابة جديدة و759 وفاة من جراء الإصابة بالفيروس.

وتجاوزت البرازيل أكثر من مليون إصابة مؤكدة و50 ألف وفاة خلال العطلة الأسبوعية في الوقت الذي اكتظت فيه شواطئ ريو دي جانيرو بالمصطافين. لكن منظمة الصحة العالمية قالت يوم الاثنين إن من المرجح أن يكون عدد الإصابات الفعلي أكبر من ذلك.

وقال لاري كدلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إنه لا توجد موجة ثانية من الجائحة وذلك رغم ارتفاع أعداد الإصابات في ولايات مثل فلوريدا وإن من المستبعد أن يحدث إغلاق واسع النطاق في مختلف أنحاء البلاد.

وبعد أكثر من 100 يوم من توقف جميع مظاهر النشاط احتفل سكان مدينة نيويورك برفع المزيد من القيود فتوجه بعضهم إلى مصففي الشعر للمرة الأولى منذ شهور أو للتسوق في المتاجر التي أعادت فتح أبوابها أو لتناول العشاء في المطاعم.

وقال دوج فورد رئيس وزراء أونتاريو إن تورونتو ستسمح للأعمال باستئناف نشاطها اعتبارا من يوم الأربعاء.

قالت تايلاند يوم الثلاثاء إنها رصدت خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا كلها واردة من الخارج. وهذا هو اليوم التاسع والعشرون دون رصد حالات عدوى محلية.

وقالت الصين إنها رصدت 22 إصابة جديدة بالفيروس في 22 يونيو منها 13 حالة في العاصمة بكين وفق ما ذكرته لجنة الصحة الوطنية يوم الثلاثاء.

وتقرر أن يتم بصفة مؤقتة عزل عشرات ”المناطق الحمراء“ أي البؤر في العاصمة الأوزبكستانية طشقند والتي أعلنت رصد أعداد كبيرة من الإصابات الجديدة. وستستخدم حواجز أمنية للسيطرة على المداخل والمخارج وعزل هذه البؤر عن بقية أنحاء المدينة.

قالت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية للمرة الأولى إنها تشهد ”موجة ثانية“ من الإصابات بالفيروس في مختلف أنحاء سول.

وسجلت الهند عددا قياسيا من الإصابات الجديدة وتجاوز عدد الوفيات 400 شخص في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة في الوقت الذي حذرت فيه سفارات أجنبية مواطنيها في البلاد من أن المستشفيات قد لا توجد فيها أسرة للمصابين منهم.

أضرب سائقو حافلات الأجرة الصغيرة في حي جوتنج المالي في جنوب أفريقيا عن العمل للمطالبة بمزيد من الدعم المالي من الحكومة الأمر الذي أدى إلى تقطع السبل بالآلاف.

وفي السعودية خرج الناس إلى الشوارع مساء يوم الأحد للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر للاحتفال بنهاية حظر التجول الذي كان مفروضا في جميع أنحاء البلاد.

وأعلنت السعودية يوم الاثنين أنها ستسمح بالحج هذا العام لأعداد محدودة من الراغبين في أداء فريضة الحج من المقيمين بالمملكة بغض النظر عن جنسياتهم.

إجراء اختبارات على البشر للقاح مرشح لفيروس كورونا طورته وحدة شونغ تشينغ جيفي للمنتجات البيولوجية

 

وافقت الصين على إجراء اختبارات على البشر للقاح مرشح لفيروس كورونا طورته وحدة شونغ تشينغ جيفي للمنتجات البيولوجية.

وقالت شركة جيلياد ساينسز إنها تتوقع أن تتمكن من توريد كميات كافية من دوائها المضاد للفيروسات ريمديسيفير بنهاية العام لعلاج أكثر من مليوني مريض من المصابين بمرض كوفيد-19.

أظهرت دراسة صينية أن مستويات الأجسام المضادة في مرضى كوفيد-19 الذين تعافوا انخفضت بشدة خلال شهرين أو ثلاثة بعد الإصابة بالعدوى وذلك للمرضى الذين ظهرت عليهم الأعراض ولمن لم تظهر عليهم أي أعراض على حد سواء. وأثار ذلك تساؤلات عن طول فترة الحصانة من فيروس كورونا المستجد.

الأعمال الصغيرة والمتوسطة في مختلف أنحاء العالم تضررت أكثر من غيرها

طالبت صناعة السيارات في بريطانيا الحكومة باتخاذ تدابير إضافية مثل خفض ضريبة المبيعات لدعم القطاع في الوقت الذي يظل فيه ثلث العاملين في الصناعة في إجازة من العمل بسبب تفشي الفيروس.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين إنه يؤيد فكرة منح الأمريكيين جولة ثانية من المساعدات المالية للتخفيف من أثر القيود التي فرضت للحد من انتشار الفيروس.

وأظهر مسح أجراه مركز التجارة الدولية أن الأعمال الصغيرة والمتوسطة في مختلف أنحاء العالم تضررت أكثر من غيرها وأن حوالي الخُمس يواجه احتمال الإغلاق الدائم في غضون ثلاثة أشهر.

وانخفضت مبيعات المنازل في الولايات المتحدة لأدنى مستوى من أكثر من تسع سنوات ونصف السنة في مايو .

وأوضح مسح أن الناتج الصناعي البريطاني سجل أكبر انخفاض فصلي حسب السجلات خلال الأشهر الثلاثة حتى يونيو وأن من المرجح تسجيل انخفاض آخر في الأشهر القادمة.