الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

المؤشر السعودي يتراجع بسبب قيود الحج والبنوك تهبط ببورصة دبي

الأربعاء 24/يونيو/2020 - 06:21 م
المؤشر السعودي يتراجع
المؤشر السعودي يتراجع بسبب قيود الحج والبنوك تهبط ببورصة دبي

انخفضت أسهم السعودية  خلال تعاملات اليوم في أعقاب قرار المملكة منع زوار من الخارج من أداء مناسك الحج بسبب فيروس كورونا، كما دفعت أسهم البنوك بورصة دبي للإغلاق على تراجع، وفق رويترز.

ونزل المؤشر السعودي الرئيسي 0.7%، متأثرا بخسارة سهم مصرف الراجحي 1.9% وهبوط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.4%.

وستحدد المملكة عدد الحجاج المحليين بنحو ألف لمنع انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد منع المسلمين من الخارج من أداء الشعيرة لأول مرة في التاريخ الحديث.

وتشير بيانات رسمية إلى أن المملكة تجني أرباحا من الحج والعمرة تصل إلى زهاء 12 مليار دولار سنويا.

وهبط مؤشر دبي الرئيسي واحدا% بعد أن خسر سهم بنك دبي الإسلامي 1.8% وهبط سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.1%.

وأوردت رويترز نقلا عن ثلاثة مصادر أن بنك الإمارات دبي الوطني بدأ خفض مئات الوظائف هذا الأسبوع بعد أن عجل تأثير أزمة فيروس كورونا بتطبيق خطة تسريح عاملين.

وعلى الرغم من أن الحجم الكامل لعمليات التسريح لم يتضح حتى الآن، فقد قدر أحد المصادر أن بنك الإمارات دبي الوطني سينهي خدمات حوالي 10% من موظفيه، أي ما يعادل نحو 800 شخص.

وأضاف مؤشر أبوظبي 0.2% بفضل صعود سهم الشركة العالمية القابضة للزراعة السمكية 4.7%.

ونزل المؤشر القطري 0.4%، إذ انخفض سهم شركة البتروكيماويات صناعات قطر 1.2% وفقد سهم مصرف قطر الإسلامي 0.7% .

واغلق مؤشر الأسهم القيادية في مصر مرتفعا 2.6%، إذ صعد 27 من 30 سهما على المؤشر، بما في ذلك سهم البنك التجاري الدولي ذي الثقل الذي تقدم 2%.

وقالت الحكومة إنها سترفع حظر التجول الليلي الذي بدأ تطبيقه في 25 مارس لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد اعتبارا من يوم السبت، وستعيد فتح المقاهي والمطاعم ودور العبادة، لكن مع تقييد أعداد المترددين عليها.