الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

متحدث الرئاسة: قمة الاتحاد الأفريقي أوصت بتشكيل لجنة للخروج من أزمة سد النهضة (فيديو)

السبت 27/يونيو/2020 - 12:52 ص
أصول مصر

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك في قمة الإتحاد الأفريقي عبر وسيلة الفيديو كونفرانس بمشاركة الدول الأفريقية وعلى رأسهم أثيوبيا وذلك لمناقشة أخر تطورات الأوضاع حول سد النهضة.

وأضاف راضي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن رئيس وزراء أثيوبيا أبي أحمد وصف اجتماع الاتحاد الأفريقي حول سد النهضة بالمثر.

 

وأشار، إلى أنه تم الاتفاق على أن يكون هناك لجنة فنية تم تشكيلها من الدول الثلاثة وفنيون وحقوقيون بالإضافة إلى انضمام الأطراف الدولية التي شاركت من قبل في مباحثات سد النهضة.

وتابع راضي، أن مهمة اللجنة المشكلة هي جمع الأطراف في عملية تفاوض مركزة خلال الأسبوعين القادمين بحيث يتم الانتهاء من الموضوعات العالقة وأهمها التوافق بين الأطراف على أن يكون هناك اتفاق قانوني ملزم للجميع، لافتا أن هذا الهدف يتفق عليه الجميع حاليا.

وأفاد راضي، أنه قد تم الاتفاق كذلك على عدم اتخاذ أي قرارات أو إجراءات أحادية خاصة بملئ خزان السد قبل الوصول إلى الاتفاق على القواعد والشروط لملئ السد بما لا يضر مصالح الدول الثلاثة.