السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

رئيس غرفة المنشآت السياحية: لا يمكن التلاعب في أسعار الكافيهات والمطاعم

السبت 27/يونيو/2020 - 10:31 م
رئيس غرفة المنشآت
رئيس غرفة المنشآت السياحية: لا يمكن التلاعب في أسعار الكافيه

كشف عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت ىالسياحية، أنه من الأفضل ترك المقاعد كما هي في المطاعم والكافيهات مع وضع يافتة ممنوع الجلوس، لأنه في حال تفريغ الكافيه أو المطعم من نصف الكراسي سيسهل على المواطنين تقريب المقاعد.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة البلد، أن العدد المسموح به في المنضدة الواحدة 6 أشخاص.

ولفت إلى أن أن نسبة الـ 25 % لا تلبي التكلفة الثابتة من أسعار مرافق وعمالة ولهذا فإن نسبة الـ 50% توصل لنسبة التعادل مع التكلفة.

وأكد عادل المصري، أن الأسعار معتمدة من قبل وزارة السياحة ولا يمكن زيادتها كما أنها موضوعة في مكان بارز في الكافيه أو المطعم ولا يجوزالتلاعب فيها مهما بلغت خسارة الكافيه أو المطعم.

أجاب عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت السياحية، عن الأسئلة المطروحة بشأن كيفية تحديد الـ25% التي ستعمل المطاعم والكافيهات وفقًا لها، موضحًا أن لكل مطعم حرية الاختيار في طريقة تطبيق هذه النسبة

وقال إن «النصيحة التي يمكننا تقديمها للمطاعم هي اتباع سياسة الحجز، من خلال جعل العميل يحجز مقعده قبل الحضور بيومين أو ثلاثة خاصة إذا كان المطعم ينقسم لقسمين أحدهما مفتوح والآخر مغلق».

وأضاف: «على سبيل المثال ذا طلب العميل الحجز في حين أن هناك 25 معقد من أصل مائة مقعد يتم الاعتذار له أو تأجيل الموعد، مضيفًا أنه هناك أماكن لا يمكنها تطبيق هذه القاعدة مثل المطاعم الخاصة بالوجبات السريعة التي تتمتع بنظام الحجز المسبق بل تكون بأولوية الحضور».

وتابع: «هنا تظهر المشكلة حيث يضطر العملاء الانتظار بالخارج من خلال الوقوف بالطابور، ولكن قمنا بالتنسيق مع هذه المطاعم التي تحظى بإقبال شديد بضرورة تنظيم الطابور وتنظيم المسافات بين العملاء مع منع دخول أكثر من 25% من سعة المكان الأصلية».

وعن الاقتراح بوضع ربع عدد المقاعد الأصلية داخل أي مكان، أشار رئيس غرفة المنشآت السياحية إلى أنه «تم التفكير في هذا الاقتراح ولكنه اقترح فكرة أخرى وهي ترك المقاعد الأساسية مع وضع علامات»ممنوع الجلوس«على المقاعد الإضافية، حيث إذا أُزيلت المقاعد الإضافية سيكون من السهل تقريب المعاد من بعضها وبالتالي كسر قواعد التباعد الاجتماعي».

وتابع «المصري»: «تم تحديد الحد الأقصى لعدد الأفراد على المنضدة الواحدة بحيث لا يتعدى الست أشخاص، مع الوضع في الاعتبار وجود مسافة تقدر ب2 متر بين كل منضدة والأخرة، ومسافة لا تقل عن متر بين كل شخص والآخر».