الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

أرباح بنك القاهرة تحقق صافي 838 مليون جنيه في الربع الأول

الأحد 05/يوليو/2020 - 06:20 م
أرباح بنك القاهرة
أرباح بنك القاهرة تحقق صافي 838 مليون جنيه في الربع الأول

كشفت نتائج أعمال بنك القاهرة المستقلة عن الربع الأول من عام 2020، عن تحقيق صافي ربح بعد خصم الضرائب قدره 838 مليون جنيه، ونموا بنسبة 23% في الإيرادات التشغيلية، لتصل إلى 2.9 مليار جنيه.

وحقق بنك القاهرة صافي دخل من العائد 2.4 مليار جنيه بنهاية مارس 2020، مقابل مليارين في الربع المقارن في 2019، بنمو 19%، وارتفع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنحو 30% ليسجل 433 مليون جنيه مقابل 333 مليونا، مما انعكس على نمو الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 2.9 مليار جنيه مقابل 2.4 مليار جنيه.

طارق فايد: ننتهج سياسة تحوطية ودعمنا مخصصات خسائر الاضمحلال بقيمة 739 مليون جنيه  

 

وأكد طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، في بيان اليوم، أن انتهاج البنك لسياسات وإجراءات تحوطية لمواجهة الأحداث الراهنة، انعكس على صافي الأرباح، حيث تم زيادة مخصص خسائر الاضمحلال بنحو 739 مليون جنيه، مما أدى إلى تحقيق صافي أرباح بنحو 838 مليون جنيه بعد خصم الضرائب.

وقال فايد إن المؤشرات المالية للبنك تعكس الحفاظ على قاعدة رأسمالية قوية، حيث بلغ معدل معيار كفاية رأس المال 15.5%، وإجمالي الأصول 176 مليار جنيه، وحقق البنك عائد على متوسط حقوق الملكية بمعدل 23%، وعائد على متوسط الأصول 1.9%.

وكشف فايد عن زيادة إجمالي محفظة القروض للعملاء والبنوك بقيمة 3.4 مليار جنيه لتصل إلي 83 مليارا، كما ارتفعت نسبة صافي الدخل من العائد (NIM) لتسجل 5.9% مقابل 5.2% في عام 2019.

وبحسب ما أورده البيان، شهد الربع الأول من عام 2020، توسع البنك في تقديم الخدمات المصرفية الرقمية، في إطار خطة تنويع منتجات التجزئة المصرفية، وتطويرها باستمرار مع التركيز على القنوات الإلكترونية لتقليل توافد المواطنين على الفروع، عبر باقة متنوعة من الخدمات منها خدمات الموبايل البنكي، والإنترنت البنكي للأفراد وللشركات، ومحفظة الهاتف المحمول “قاهرة كاش”، وخدمة قبول المدفوعات عبر الهاتف المحمول من خلال رمز الاستجابة السريع QRcode.

كما أتاح البنك معاملات الشراء عبر الإنترنت على جميع أنواع بطاقات بنك القاهرة عن طريق خاصية الكود الآمن 3D Secure، وتطوير شامل لخدمة التليفون البنكي IVR ، بالإضافة إلى العمل على تقديم خدمات جديدة مثل خدمة التواصل عبر تطبيق الواتس آب.

وعلى صعيد التوسع الجغرافي، افتتح بنك القاهرة 9 فروع جديدة ضمن خطة السعي لتوسيع نطاق الانتشار الجغرافي والوصول للشرائح المستهدفة من العملاء، كما قرر البنك افتتاح أول فرع رقمي له، وبلغ عدد ماكينات الصراف الآلى بنهاية الربع الأول من العام الجاري نحو 1024 ماكينة، ومن المستهدف إضافة 500 ماكينة صراف آلى جديدة.

وعلى مستوى المسؤولية المجتمعية لمواجهة التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد، ضخ بنك القاهرة 40 مليون جنيه في مبادرة اتحاد بنوك مصر لمساندة خطط دعم العمالة المؤقتة والمتضررين من جائحة كوفيد 19، كما شارك فى دعم القطاع الطبي من خلال تجهيز مبنى للحجر الصحي تابع لمؤسسة أهل مصر للتنمية، إلى جانب توفير أجهزة تنفس صناعي وأطقم وقائية للأطباء وطاقم التمريض بالمستشفيات الأكثر احتياجا.