الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

معاون وزير الإسكان لأصول مصر: الطلب على أراضى التخصيص الفورى يتحدى كورونا

الخميس 16/يوليو/2020 - 11:06 م
معاون وزير الإسكان
معاون وزير الإسكان لأصول مصر: الطلب على أراضى التخصيص الفورى

يترقب المستثمرون شهريًّا طروحات الأراضى الجديدة على موقع هيئة المجتمعات العمرانية، وهو ما أتاحته آلية التخصيص الفورى للأراضي، التى أسهمت فى تحقيق وفرة فى المعروض من الأراضى وتلبية جميع الاحتياجات وإتاحة فرص للمستثمرين للدراسة وإعداد الخطط. وحاورت «أصول مصر» الدكتور وليد عباس -معاون وزير الإسكان لشؤون هيئة المجتمعات العمرانية- حول تقييم آلية التخصيص الفورى للأراضى ومدى تأثير «كورونا» على عمليات الطلب واستمرارية المشروعات والتنفيذ بالمدن الجديدة، وكذلك خطط طروحات الوحدات السكنية وأراضى المواطنين واستراتيجية الهيئة فى تلبية جميع الاحتياجات على حد سواء للمواطنين والمستثمرين. وإلى نص الحوار:

الأراضى الاستثمارية والتخصيص الفوري

 

 

أكد الدكتور وليد عباس أن آلية التخصيص الفورى للأراضي، التى اتبعتها المجتمعات العمرانية منذ عام، حققت -وفق تأكيدات المستثمرين- إضافة كبرى إلى القطاع، وأسهمت فى حل العديد من التحديات التى واجهت المستثمرين نتيجة اتباع الآليات التقليدية الأخرى لشراء الأراضي، حيث نجحت آلية التخصيص الفورى فى تقليل فترات البتِّ والتخصيص لقطع الأراضي، بحيث أصبحت تستغرق 15 يومًا فقط، مما أدى إلى سرعة جذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل ودفع عجلة التنمية بالمدن الجديدة.

وأضاف أن الهيئة تقوم بصورة دورية بتقييم آلية التخصيص الفورى والضوابط الخاصة بها، وأنه تم إجراء العديد من التعديلات، كان آخرها فى شهر فبراير من العام الجاري، بما يضيف مزيدًا من التيسيرات على المستثمرين ويحفظ حق الدولة على حد سواء، كما يسهم فى محاربة السماسرة وسرعة تنمية الأراضى وتطويرها، بالإضافة إلى تلافى أى أخطاء أو سلبيات تظهر من التطبيق الفعلى للآلية الجديدة.

وتضمنت تعديلات مجلس إدارة الهيئة على آلية التخصيص الفورى الإعلان على الموقع الإلكترونى للهيئة عن كل الأراضى المتاحة للتخصيص بجميع المدن العمرانية الجديدة، موضَّحًا به النشاط والاشتراطات والسعر المبدئي، ويكون التقدم بطلبات الحجز للهيئة من يوم 1 إلى يوم 15من كل شهر، ولا يُسمح بإتاحة التقدم بطلبات الحجز خارج هذه المدة، على أن يتضمن طلب الحجز الملاءة المالية المناسبة للمشروع، ويتسلم الحاجز عند تقدمه بطلبه صورة من الضوابط الموضحة أدناه ويطلع على كل القواعد والضوابط المتعلقة بطلب الحجز، ويوقع بالتسلم والعلم النافى للجهالة.

الهيئة تلقَّت 231 طلبًا للحصول على 52 قطعة أرض فى يونيو الماضي

كما تضمنت الضوابط تقديم شيك مقبول الدفع بنسبة 10% من قيمة الأرض المطلوب تخصيصها مقابل جدية حجز مع طلب الحجز، وذلك من جميع المتقدمين لحجز قطعة الأرض، ولا يُقبل أى طلب غير مصحوب بالشيك المذكور، ويلتزم مقدمو طلبات الحجز بمراجعة الهيئة خلال أربعة أيام عمل تبدأ من يوم 26 من كل شهر لمعرفة موقف الطلبات المقدَّمة منهم وتسلم الإخطار المحدَّد فيه موعد انعقاد لجنة المفاضلة ومكانه، ولا يجوز لمقدمى الطلبات -فى حالة عدم الحضور إلى الهيئة خلال الأيام المذكورة- الاحتجاج بعدم تسلم الإخطارات، ويكون موعد انعقاد لجنة المفاضلة أو موعد تقديم المستندات من يوم 5 إلى يوم 10 من كل شهر بعد تسلم الإخطارات.

ويحق للمتقدم للحجز العدول عن طلبه قبل يوم 26 من الشهر الذى تقدَّم فيه بطلبه، وفى حالة تخلف المتقدم للحجز عن الحضور فى المواعيد المحددة أو التخلف عن اتخاذ أى إجراء من الإجراءات المطلوبة اعتبارًا من يوم 26 من الشهر وحتى نهاية كل الإجراءات اللازمة لتخصيص قطعة الأرض فإن ذلك يُعدُّ عدولًا منه عن الطلب، وتخصم الهيئة منه فى هذه الحالة نسبة 50% من قيمة جدية الحجز.

وأشار إلى أن عدد طلبات الشراء من المستثمرين الذين تقدموا إلى الهيئة للحصول على أراضٍ بآلية التخصيص الفورى وصل حتى الآن إلى 1875 طلبًا.

وكشف عباس عن أن طلبات الشراء خلال يونيو الماضى كانت 231 طلبًا لشراء 54 قطعة أرض.

كما طرحت المجتمعات العمرانية الجديدة عبر موقعها الإلكترونى خلال يوليو الجارى 130 قطعة أرض بمختلف المدن، وهى القاهرة الجديدة وأكتوبر والعبور والشروق والشيخ زايد والسادات وبدر وبنى سويف الجديدة والعاشر من رمضان وغرب أسيوط وأكتوبر الجديدة ورشيد الجديدة و15 مايو ودمياط الجديدة والنوبارية والصالحية وطيبة وبرج العرب وأسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة وملوى الجديدة وسلام والفيوم الجديدة وقنا الجديدة والعلمين الجديدة وحدائق أكتوبر والعاصمة الإدارية وإخميم الجديدة وامتداد الشيخ زايد والعبور الجديدة والإسكندرية الجديدة والمنصورة الجديدة وغرب قنا وأسوان الجديدة.

 

طرح وحدات بالحصص العينية بالمشروعات الاستثمارية قريبًا

وشدد الدكتور وليد عباس على أن الطلب على شراء الأراضى بآلية التخصيص الفورى لم «يتوقف» حتى بعد أزمة تفشى فيروس كورونا، ففى ظل غموض الرؤى الاقتصادية على مستوى العالم ظل الطلب على الأراضى مستمرًّا، بما يعكس قوة القطاع العقارى وثقة رؤوس الأموال المحلية والأجنبية بالسوق المصرية وقدرتها على التعافى وتخطى جميع التحديات.

وأشار إلى أن المجتمعات تلقَّت خلال أشهر تفشى فيروس كورونا -وهى أبريل ومايو ويونيو- 470 طلبًا من مستثمرين للحصول على 178 قطعة أرض فى مدن المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث بلغ عدد الطلبات على الأراضى فى شهر أبريل 120 طلبًا على 74 قطعة، وفى مايو 119 طلبًا لشراء 52 قطعة، وفى يونيو 231 طلبًا على 52 قطعة أرض.

وتلقَّت هيئة المجتمعات العمرانية خلال شهرى يناير وفبراير -بحسب معاون وزير الإسكان- 220 طلبًا لشراء 220 قطعة أرض بمساحة 860 فدانًا، وفى شهر مارس تلقَّت 425 طلبًا لشراء 74 قطعة بمساحة 106 أفدنة، ليصل عدد الطلبات خلال الأشهر الستة الأولى من 2020 إلى 1114 طلبًا على 1686 فدانًا.

وكشف معاون وزير الإسكان لشؤون هيئة المجتمعات العمرانية عن الإعداد لطرح وحدات سكنية قريبًا ضمن الحصص العينية لهيئة المجتمعات ببعض المشروعات الاستثمارية بمدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والعبور والعاشر من رمضان والشروق.

كما تُجهِّز المجتمعات العمرانية طروحات متنوعة بمشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة، بالإضافة إلى وحدات فاخرة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتستعد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لطرح قُرعة أراضٍ جديدة فى 10 مدن جديدة بمساحات تتراوح بين 290 مترًا و1400 متر لتتناسب مع جميع الفئات والاحتياجات.

قرار وقف البناء لم يُطبَّق على المدن الجديدة لاتسامها بالتخطيط الجيد

 

وأكد عباس أن حركة البناء والإنشاء فى المدن الجديدة مستمرة وتسير وفقًا للمعدلات الطبيعية، وتقوم الهيئة بصورة دورية بإصدار تراخيص البناء والقرارات الوزارية للمشروعات.

وأوضح أن قرار وقف عمليات البناء لمدة 6 أشهر ينطبق على المحافظات فقط وليس على المجتمعات العمرانية؛ فجميع مدنها مخططة جيدًا وتراعى الارتفاعات والكثافات السكانية وجميع الاشتراطات.

ولفت إلى أن هناك متابعة دورية لعمليات البناء من كل جهاز مدينة، ويتم التعامل مع المخالفات فوريًّا.

 

470 طلبًا للحصول على أراضٍ فى أشهر أبريل ومايو ويونيو

 

وكشف معاون وزير الإسكان لشؤون هيئة المجتمعات العمرانية، الدكتور وليد عباس، عن أنه جارٍ السير فى إجراءات اعتماد العديد من المخططات الاستراتيجية لبعض المدن الجديدة، وهى 6 أكتوبر الجديدة وشرق بورسعيد وغرب بورسعيد وسفنكس وامتداد الشيخ زايد والأقصر الجديدة والسويس الجديدة ورشيد الجديدة وامتداد غرب النوبارية وبنى مزار الجديدة.

وأوضح أنه فيما يتعلق بمدينة سفنكس فقد تم طرح الأعمال الخاصة بإعداد المخطط الاستراتيجى العام للمدينة، وسيتم السير فى طرح أراضٍ بها فور الانتهاء من إعداد المخطط.