السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

المستقبل للتنمية العمرانية تتعاون مع كبرى الشركات العالمية فى تشغيل المرحلة الأولى من مستقبل سيتى

السبت 18/يوليو/2020 - 11:06 م
المستقبل للتنمية
المستقبل للتنمية العمرانية تتعاون مع كبرى الشركات العالمية ف

تستمر حركة التنمية والتعمير فى مدينة «مستقبل سيتي» بالقاهرة الجديدة رغم التحديات التى تواجه القطاع العقارى والاقتصاد المصرى ككل.

وكشف المهندس عصام ناصف -رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «المستقبل للتنمية العمرانية» المالك والمطور العام لمدينة «مستقبل سيتي» بالقاهرة الجديدة- عن خطط الشركة خلال المرحلة المقبلة، وعن استكمال عمليات التنمية والتطوير بمدينة «مستقبل سيتي» بالتزامن مع اقتراب تسليم بعض المشروعات فى المرحلة الأولى وتأهُّب المدينة لاستقبال أول ساكن.

طرح لخدمات تشغيل المرحلة الأولى

وقال المهندس عصام ناصف إن شركة المستقبل تستعد لإجراء طرح دولى لخدمات إدارة المرحلة الأولى بمشروع «مستقبل سيتي» وتشغيلها عبر مناقصة محدودة تتم خلالها دعوة كبرى الشركات العالمية ومتعددة الجنسيات إلى التقدم لها.

إعداد كراسة الشروط والمواصفات النهائية من الاستشارى المتخصص

 

أشار إلى أنه جارٍ حاليًّا الانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات النهائية من الاستشارى المتخصص فى مجال إدارة المشروعات لأعمال إدارة المرحلة الأولى من مشروع «مستقبل سيتي» وتشغيلها وصيانتها، حيث تم إدراج جميع الأنشطة (خطة التأمين، وإدارة المخلفات الصلبة، والنقل والمرافق، وشبكات الصرف والرى والمياه، والطرق) والمبانى والمحور الخدمى التجارى الترفيهى بقلب المدينة الذى يتضمن أنشطة مختلفة (الجامعات والمدارس الدولية والمحال التجارية والمطاعم)، وهى خاصة بشركة «المستقبل للتنمية العمرانية».

وأضاف أنه ستتم دعوة الشركات العالمية الكبرى ومتعددة الجنسيات إلى التقدم لهذا الطرح الجارى الإعداد له (ذى المرحلتين)، على أن يتم فى المرحلة الأولى تقديم العروض الفنية ومناقشتها وإجراء التقييم الفنى لها، وفى المرحلة الثانية يتم تقديم العروض المالية الخاصة بالعروض الفنية المقبولة فقط واختيار أفضل العروض فنيًّا وماليًّا.

وأشار إلى أن الاستشارى أنهى إعداد القائمة المختصرة (Short List) بأسماء الشركات الدولية تمهيدًا للبدء فى عملية الطرح لاختيار الشركة صاحبة أفضل العروض المقدَّمة، مشيرًا إلى أن القائمة المختصرة تضمنت تصنيف الشركات طبقًا لخبرتها فى إدارة المدن الذكية وتشغيلها.

ومن المتوقع أن يكون البدء فى إجراءات الطرح فى يوليو، وتكون فترة إدارة الطرح 6 أشهر تقريبًا، على أن تتم الترسية والتعاقد فى نهاية عام 2020.

وأشار إلى أنه سيتم بدء تنفيذ المرحلة الأولى من «المحور التجارى الترفيهي» بقلب «مستقبل سيتي» قريبًا، وتبلغ مساحته 150 فدانًا، ويضم ناديًا رياضيًّا وفندقًا ومنطقة مطاعم وكافيهات وأكاديمية تدريب رياضية وحدائق، ويتسم بتصميم على أعلى مستوى يحقق إضافة للمدينة بشكل خاص وللسوق المصرية بشكل عام، وقد انتهت «المستقبل» من إعداد المخطط الرئيسى للمحور، ويضم خدمات استراتيجية متنوعة لخدمة سكان «مستقبل سيتي»، وتقدر المساحة الإجمالية لهذا المحور بـ900 فدان، ويمر بالمراحل الخمس لـ»مستقبل سيتي» وبطول 11 كم.

وستقوم «المستقبل للتنمية العمرانية» أيضًا بتنفيذ الممر التجاري، ويتضمن أنشطة متعددة الاستخدامات بطول كيلومتر، ويتكون من طابقين للأنشطة التجارية ومثلهما للأنشطة الإدارية، بالإضافة إلى طابقين للوحدات السكنية، على أن يبدأ هذا الممر التجارى من مدخل المدينة وحتى الميدان الرئيسى للمرحلة الأولى، وجارٍ تسويقه حاليًّا، وتسعى الشركة للانتهاء من تطويره خلال 12 شهرًا لتكون جميع الخدمات متاحة فى 2021.

وأوضح المهندس عصام ناصف أنه جارٍ حاليًّا تنفيذ البوابة الرئيسية للمدينة على مدخل الطريق الدائرى الأوسط، وكذلك تم إنهاء إجراءات التعاقد على تنفيذ المبنى الإدارى ومبنى إدارة خدمات المدينة S1.

الالتزام بالبرامج الزمنية

 

وأكد المهندس عصام ناصف التزام جميع مطورى مدينة «مستقبل سيتي» بالبرامج الزمنية لتنفيذ المشروعات، وتقوم المدينة بعقد اجتماعات بصورة دورية مع المطورين لعرض كل المستجدات والمتغيرات التى قد تطرأ فى الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ المشروعات.

وأشار إلى أنه جارٍ العمل على قدم وساق لتنفيذ الحى الأول من المرحلة الأولى الذى اقترب موعد تسليم بعض الوحدات فى بعض مشروعات به، وتُقدَّر مساحته بـ500 فدان، ويضم مشروعات «جرين سكوير» و»لافينير» التى تقوم بتطويرها شركة «الأهلى صبور للتنمية العقارية»، ومشروع «زيزينيا المستقبل» الذى تقوم بتطويره شركة «أرضك للتطوير العقاري»، وجزء من مشروع «نيوبوليس» الذى تقوم بتطويره شركة «وادى دجلة للتنمية العقارية».

وشدد على أن الشركة فى تواصل دائم مع المطورين العقاريين والشركات القائمة على تنفيذ أعمال البنية التحتية بـ»مستقبل سيتي» لتقديم كل التسهيلات وتذليل كل العقبات والمشكلات الطارئة التى قد تواجههم فى تطوير المشروعات داخل المدينة فى ظل الظروف الحالية التى تشهدها السوق من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ولفت إلى أن سير العمل ومعدلات تنفيذ المشروعات داخل مدينة «مستقبل سيتي» تسير بشكل طبيعي، ولم تتوقف أى شركة عن تنفيذ أى من مشروعاتها داخل المدينة، ولكن الشركات راعت أعداد العمالة داخل كل موقع وتطبيق سياسة التناوب، بالإضافة إلى توفيرها لسيارات إسعاف مجهزة لتكون على أهبة الاستعداد فى حال الحاجة إليها.

وشدد على أن شركة «المستقبل للتنمية العمرانية» أعطت تعليمات مشددة لشركات المقاولات العاملة بالمدينة وشركات التطوير بتطبيق أعلى درجة من الإجراءات الاحترازية ومعايير السلامة.

وأضاف أن الشركة اتخذت منذ اليوم الأول لانتشار الفيروس فى مصر كل الإجراءات الاحترازية بالمقر الإدارى للشركة، وتم توزيع الكمامات والمطهرات للحفاظ على سلامة فريق عمل الشركة، بالإضافة إلى متابعة مواقع أعمال شركات المقاولات المسؤولة عن تنفيذ شبكة المرافق والبنية التحتية، وكذلك المطورين داخل «مستقبل سيتي» لاتباع كل إجراءات الوقاية والالتزام بمعايير السلامة حفاظًا على صحة كل العاملين وسلامتهم.

القطاع العقارى يقاوم «التحديات»

وقال رئيس مجلس إدارة شركة «المستقبل للتنمية العمرانية» إن القطاع العقارى نجح فى تخطى جميع التحديات التى واجهته على مدار السنوات الماضية واستطاع تجاوزها، وبالتالى فسيستطيع عبور جميع التحديات والتداعيات السلبية التى تسبب فيها انتشار فيروس كورونا.

وأكد أن الدولة المصرية نجحت حتى الآن فى إدارة الأزمة الحالية واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على أرواح المواطنين، كما نفذت الدولة عددًا من القرارات الاقتصادية التى من شأنها الحفاظ على المؤشرات الإيجابية التى تحققت فى الاقتصاد المصرى خلال الفترة الماضية، ولعل أبرزها قرار البنك المركزى بخفض أسعار الفائدة.

طرح المناقصة على مرحلتين وإعداد قائمة مختصرة بأسماء الشركات الدولية

انتهاء إعداد المخطط الرئيسى للمحور التجارى الخدمي