الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السعودية : لن يؤدي أي مسؤول فريضة الحج هذا العام وغرامة 50 ألف ريال لنقل حجاج غير مصرح لهم

الجمعة 24/يوليو/2020 - 08:15 م
أصول مصر

أوضح  وزير الحج السعودي، محمد صالح بنتن، أن أول قرار من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أنه لا استثناءات في حج هذا العام.

وقال محمد صالح بنتن، وفقاً لتغريدات لإمارة مكة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الجمعة، أن عملية اختيار الحجاج جرت بشفافية تامة، وأنه  لن يؤدي أي مسؤول فريضة الحج هذا العام.

الاشتراطات الصحية الموضوعة لاداء فريضة الحج هذا العام

وأشار، إلى أن الحج سيقام حسب الاشتراطات الصحية، وأن المهم لدى كافة الجهات ضمان سلامة الحجاج والقائمين على خدمتهم.

وذكر الوزير، أنه تم إعداد خطة استثنائية محكمة لضمان عدم انتشار فيروس كورونا خلال حج العام الجاري، منوهاً بأنه "خلال 10 سنوات استقبلت المملكة أكثر من 150 مليون حاج ومعتمر، وأنه بدأت الجائحة وفي المملكة حوالي نصف مليون معتمر.

وتابع، أنه تم وضع أولوية لحماية الأرواح خلال موسم الحج، وأن التركيز على سلامة الحاج ومنع انتشار الفيروس.

أوضحت وزارة الحج والعمرة في وقت سابق، أن المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيس لاختيار حجاج موسم حج عام 1441 هـ، بحيث تكون نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة هي 70 بالمائة من إجمالي حجاج هذا العام، وتكون نسبة السعوديين 30  بالمائة فقط من الحجاج، على أن يقتصر حج المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأعلنت الجوازات السعودية أن السجن وغرامة تصل لـ50 ألف ريال ستكون عقوبة نقل حجاج غير  مصرح لهم في المملكة.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، في 23 يونيو، إن قرار إقامة الحج من الداخل هذا العام وبأعداد محدودة، جاء لحماية المسلمين، ضمن خطط تنفيذية استثنائية لموسم حج هذا العام "وحفظ النفس البشرية هي العامل الأول لدينا".