المهندس عصام ناصف :طلبات استثمارية محلية وأجنبية على أراضي مستقبل سيتي

عصام ناصف,شركة المستقبل للتنمية العمرانية,مستقبل سيتى,المستقبل للتنمية العمرانية

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:46
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

الإعلان عن تعاقدات جديدة قريبا....

المهندس عصام ناصف رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للتنمية العمرانية لأصول مصر : طلبات استثمارية محلية وأجنبية على أراضي «مستقبل سيتي»

المهندس عصام ناصف رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للتنمية العمرانية
المهندس عصام ناصف رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للتنمية العمرانية

تستهدف شركة المستقبل للتنمية العمرانية -المالك والمطوِّر العام لمدينة «مستقبل سيتي» بالقاهرة الجديدة- الإسراع في عمليات التنفيذ والتنمية والتطوير بالمدينة خلال النصف الثاني من العام الجاري وتكثيف الأعمال بشكل يضمن تعويض الفترة التي تأخر فيها سير الأعمال بالمعدلات المطلوبة نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد في الشهور الماضية. وأكد المهندس عصام ناصف - رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المستقبل للتنمية العمرانية – فى حواره مع أصول مصر أن أعمال المرافق والإنشاءات بـ»مستقبل سيتي» لم تتوقف وتسير على قدم وساق، وأن جميع الشركات ملتزمة بتنفيذ التزاماتها وفق الجدول الزمني وتعمل على تكثيف الأعمال لتسليم المشروعات إلى العملاء في التوقيتات المحددة، وتتراوح نسب الإنجاز الخاصة بالمرحلة الأولى بين 70% و80 %.

وأشار ناصف إلى أنه من المتوقع أن يتم بدء تسليمات المراحل الأولى لبعض المشروعات قبل نهاية العام الجاري.

المرافق

وقال المهندس عصام ناصف إنه سيتم الانتهاء بالكامل من مرافق المرحلة الأولى من «مستقبل سيتي» خلال النصف الثاني من العام الجاري، وقد تم إطلاق التيار الكهربائي بالمدينة، كما سيتم ضخ مياه الشرب خلال شهرين، وتشغيل خطوط الصرف الصحي ومحطاتها قبل نهاية العام الجاري.

 

أعمال المرافق والإنشاءات لم تتوقف.. ونسب إنجاز المشروعات في المرحلة الأولى بين 70% و80%

وأشار إلى أنه تم التعاقد على تنفيذ مرافق المرحلة الثالثة من مشروع «مستقبل سيتي»، ويجري تنفيذ الأعمال وفقًا للبرامج الزمنية، لافتًا إلى أن الشركة بدأت حاليًّا في تجهيز عرض شامل لخطتها خلال المرحلة المقبلة، وسيتم عرضه على مجلس الإدارة خلال اجتماعه المقبل لإعداد برنامج زمني شامل لخطة العمل داخل المشروعات بـ»مستقبل سيتي» ووضع تصور عام لخدمة المشروعات في المراحل المختلفة.

وأوضح أن الشركة تعقد اجتماعات بصورة دورية لعرض كل المستجدات والمتغيرات التي قد تطرأ في الالتزام بالبرامج الزمنية في تنفيذ المشروعات بـ»مستقبل سيتي» التي ستبدأ بالحي الأول من المرحلة الأولى المقدَّرة مساحتها بـ500 فدان، بالإضافة إلى البدء في تنفيذ البوابة الرئيسية للمدينة على مدخل الطريق الدائري الأوسط، وكذلك تم إنهاء إجراءات التعاقد على تنفيذ المبنى الإداري ومبنى إدارة خدمات المدينةS1 .

الشركة ضخت 500 مليون جنيه في الفترة من يناير إلى يونيو في المرافق والبنية التحتية

وكشف عن أن شركة المستقبل للتنمية العمرانية ضخت في الفترة من يناير إلى يونيو الماضيين 500 مليون جنيه في أعمال تنفيذ شبكة المرافق والبنية التحتية، لافتًا إلى أن الأعمال تتضمن نقل الخطوط الهوائية والكابلات وشبكات الكهرباء ومحطات المعالجة والخطوط الصحية وخزاني المياه والري.

الانتهاء بالكامل من مرافق المرحلة الأولى خلال النصف الثاني من العام الجاري.. وضخ مياه الشرب خلال شهرين

ولفت ناصف إلى أن الشركة بدأت في أعمال المرافق للمرحلة الثالثة خلال العام الجاري.

وأضاف أن الشركات التي تنفذ أعمال المرافق بـ»مستقبل سيتي» هي تحالف الخرافي وشركة الخرافي اللذان يقومان بتنفيذ محطتي الكهرباء والمعالجة، والشركة المصرية الصينية التي تتولى توصيل الكابلات الأرضية، وشركة الجيزة المسؤولة عن الكابلات الهوائية، وشركة السويدي إليكتريك التي تنفذ شبكات الكهرباء بالمرحلة الأولى ونقل الخطوط الهوائية، وشركة كهروميكا التي تتولى نقل الخطوط الهوائية، وشركة إيجيكو التي تنفذ الشبكات الصحية بالمرحلة الأولى والخطوط الصحية الرئيسية، وكذلك شركة سياك التي تنفذ خزانات المياه والري، وشركة سامكريت التي تتولى تنفيذ الشبكات الصحية بالمرحلة الثالثة، وشركة غاز القاهرة المسؤولة عن شبكة غاز المرحلة الأولى.

الإدارة والتشغيل

وقال ناصف إن شركة المستقبل للتنمية العمرانية ستقوم بإجراء طرح دولي لخدمات إدارة المرحلة الأولى لمشروع «مستقبل سيتي» وتشغيلها، حيث ستتم دعوة كبرى الشركات العالمية ومتعددة الجنسيات للتقدم للمناقصة المحدودة، وجارٍ حاليًّا الانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات النهائية من الاستشاري المتخصص في مجال إدارة المشروعات لأعمال إدارة هذه المرحلة وتشغيلها وصيانتها، وستتم دعوة الشركات العالمية للتقدم لهذا الطرح الذي سيتم على مرحلتين: 

الأولى تقديم العروض الفنية ومناقشتها وإجراء التقييم الفني لها، 

والثانية يتم فيها تقديم العروض المالية الخاصة بالعروض الفنية المقبولة فقط واختيار أفضل العروض فنيًّا وماليًّا.

وأشار إلى أن الشركة انتهت من إعداد القائمة المختصرة (Short List) بأسماء الشركات الدولية تمهيدًا للبدء في عملية الطرح لاختيار الشركة صاحبة أفضل العروض المقدَّمة، وهي القائمة التي تضمنت تصنيف الشركات طبقًا لخبراتها في إدارة المدن الذكية وتشغيلها.

ومن المتوقع أن يتم البدء في إجراءات الطرح قريبًا، على أن تكون فترة إدارة الطرح 6 أشهر تقريبًا، وسوف تتم الترسية والتعاقد نهاية عام 2020.

 

رغبات استثمارية متنامية

وأكد المهندس عصام ناصف وجود عدة طلبات من مستثمرين عرب وأجانب للحصول على أراضٍ لإقامة مشروعات متنوعة، سواء عمرانية متكاملة أو مشروعات خدمية بالمحور التجاري الترفيهي بـ»مستقبل سيتي»، وتقوم الشركة بدراسة هذه الطلبات، على أن يتم البت فيها في القريب العاجل.

ندرس جميع طلبات الحصول على أراضٍ.. منها عرض من شركة عالمية لإقامة مشروع تجاري

وأوضح أن من ضمن الطلبات التي تلقتها الشركة طلبًا من مستثمر للحصول على أرض لإقامة مشروع سكني متكامل، وهناك عرض من إحدى الشركات العالمية لإقامة مشروع تجاري، وتقوم الشركة حاليًّا بدراسة الطلب تمهيدًا لتخصيص قطعة أرض، إما على الطريق الدائري الأوسط وإما على طريق جنوب المستقبل المواجه للعاصمة الإدارية، ومن المتوقع أن يتم توقيع العقود قبل نهاية 2020.

كما تقدمت إحدى الشركات الكبرى على مستوى الشرق الأوسط بطلب لإقامة مشروع عمراني متكامل على مساحة تبلغ نحو 150 فدانًا، وهو الآن قيد الدراسة.

وأشار إلى أنه فضلًا عن الأراضي فمن المقرر تنظيم «رولان جاروس» على مساحة 100 فدان، وهي عبارة عن بطولة دولية وأول كيان يحمل اسم العلامة الرياضية في عالم التنس خارج الحدود الفرنسية، وأبدى الجانب الفرنسي رغبته في بدء تسويق المشروع بعد أن انتهى من عمل عرض فني متكامل للمشروعات التي ستتم إقامتها بإفريقيا على أن يتم تسويقها عالميًّا. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن المشروع بالتنسيق مع الجانب الفرنسي قريبًا، وستتم إقامة احتفالية على أرض «مستقبل سيتي» للإعلان عن بدء العمل فيه، ومن المخطط الانتهاء منه في فترة تتراوح بين 24 و36 شهرًا من بدء التنفيذ.

المسؤولية المجتمعية

وأكد أن شركة المستقبل للتنمية العمرانية تحرص دائمًا على المشاركة بأدوار مجتمعية متعددة، ولها العديد من المساهمات بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وقد قامت مؤخرًا بالتبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لصندوق «تحيا مصر».

وأشار ناصف إلى أن مجلس إدارة الشركة وافق على التبرع لصندوق «تحيا مصر» نظرًا للدور الكبير والفعال الذي يقدمه الصندوق في العديد من المجالات، مع توجيه التبرع لمواجهة الأزمات ودعم الأسر الأَولى بالرعاية في الوقت الراهن في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.