مع انضمام معظم أراضي الساحل الشمالي الغربي إلى تبعية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة سادت حالة من التفاؤل

أصول مصر,مرسيليا,شريف حليو,مدينة العلمين,مارسيليا,مجموعة مرسيليا

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 16:32
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات مارسيليا

شريف حليو : ضم تبعية الساحل الغربي إلى هيئة المجتمعات العمرانية قرار صائب للغاية وناديت به شخصيا منذ أكثر من 10 سنوات

 

مع انضمام معظم أراضي الساحل الشمالي الغربي إلى تبعية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، سادت حالة من التفاؤل والطمأنينة لدى المستثمرين بالساحل الشمالي والراغبين في التوسع وضخ استثمارات جديدة، كذلك الذين عانوا في الفترات الماضية من طول الإجراءات والبيروقراطية بالمحليات.

وتوقع شريف حليو -رئيس مجلس إدارة مجموعة مارسيليا- في حواره لـ»أصول مصر» أن تشهد الفترة المقبلة تناميًا في حجم الاستثمارات بالساحل الشمالي وزيادة معدلات النمو وتحقيق أهداف الدولة في أن يصبح الساحل الشمالي مدينة متكاملة تعمل طوال أيام السنة، ويأتي ذلك في ضوء الإجراءات والسياسات المنضبطة التي تتبعها هيئة المجتمعات العمرانية. وكشف عن خطط الشركة التوسعية خلال المرحلة المقبلة، وكذلك رؤيته للقطاع العقاري بعد كورونا وإلى الحوار:

 توسعات بالساحل الشمالي

نستهدف تنفيذ 4 مشروعات سياحية فندقية سكنية على 400 فدان بالساحل الشمالي

كشف شريف حليو عن تبني الشركة خطة توسعية بالحصول على عدة قطع بالساحل الشمالي تستهدف عبرها تنفيذ 4 مشروعات سياحية (منتجعات وفنادق) مع أول مشروع سكني متكامل بالساحل الشمالي، وتقدمت الشركة بالفعل بطلب للحصول على 400 فدان لتنفيذ خطتها المستهدَفة.

 نسعى لتنفيذ مشروعات مبتكرة تواكب خطة الدولة في جعل منطقة الساحل الشمالي تعمل طوال أيام السنة وأكد سعي الشركة لتنفيذ مشروعات مبتكرة تمثل إضافة للمنطقة وتتواكب مع خطة الدولة في التنمية العمرانية وجعل الساحل الشمالي منطقة عمرانية متكاملة تعمل طوال الـ12 شهرًا شأن جميع المجتمعات العمرانية الجديدة.

مستثمرو الساحل الغربي يترقبون بشدة إنهاء إجراءات التقنين.. وأقترح تقسيط المقابل المادي مع سداد دفعة 10%

وشدد على أن ضم تبعية أراضي الساحل الشمالي الغربي إلى هيئة المجتمعات العمرانية قرار صائب للغاية ونادى به شخصيًّا منذ أكثر من 10 سنوات لأنه القرار الأمثل لدعم حركة التنمية والتعمير بالمنطقة الواعدة ولتقنين العديد من الأوضاع السلبية ولعدم ملاءمة سياسات المحليات وبيروقراطيتها مع طموح المستثمرين.

وأشار إلى أن المستثمرين يترقبون حاليًّا بدء عمليات تقنين الأوضاع وتحديد الملكيات تمهيدًا لضخ الاستثمارات المتوقفة التي تعطلت لمدة عامين مع تغير المخطط، لافتًا إلى أن الشريحة الكبرى من المستثمرين تأمل في إنهاء عمليات التقنين وبدء منح التراخيص للمستثمرين وتنفيذ الخطط التوسعية خلال الموسم الصيفي الجاري.

وأشار إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية تحكمها قواعد وقوانين محددة وشفافة يعرفها المستثمرون جيدًا بما يسهل آلية التعاون والعمل بصورة متكاملة لتحقيق خطط الدولة في التنمية.

وأوضح أن حالات وضع اليد على عدد من أراضي الساحل الشمالي تترقب موقفها في التقنين، وأغلبها مرحب أيضًا بقرار الضم إلى المجتمعات العمرانية، ولكن لا بد من آلية ميسَّرة في تحصيل مقابل التقنين، مثل تحديد مقدَّم بسيط لمقابل التقنين وأسعار الأراضي، وليكن 10%، وأن يتم سداد باقي المبلغ بالتقسيط على عدد من السنوات.

وشدد على أن افتتاح الجامعات بمدينة العلمين الجديدة وبدء عملها أولى الخطوات لجعل منطقة الساحل الشمالي تعمل طوال العام، ولا بد من مشروعات خدمية أخرى تحقق ذلك الغرض، ومنها الفنادق العالمية.

 

 

سابقة قوية بالمشروعات الساحلية

وأكد حليو أن المشروعات الساحلية تحتل النصيب الأكبر في مشروعات الشركة، وكان الساحل الشمالي باكورة أعمال المجموعة، وخاصة الساحل الغربي، فكان للشركة رؤية في مستقبل تلك القطعة الواعدة، فنفَّذت مشروعات منتجع «مرسيليا 1» منذ 20 عامًا، وتوالت بعده العديد من المشروعات المميزة.

كما نفَّذت منذ أكثر من 10 سنوات منتجع «مرسيليا لاند العلمين» بالكيلو 107 طريق (الإسكندرية – مطروح) للساحل الشمالي الذي يقع الآن في قلب التوسعات السياحية لمدينة العلمين الجديدة، كما تُطوِّر الشركة مشروع «كاسكاديا - سيدي عبد الرحمن» في قلب مدينة العلمين على مساحة 40 فدانًا وباستثمارات تبلغ 5 مليارات جنيه.

نفَّذنا مشروعات لبَّت احتياجات 20 ألف أسرة.. وسابقة أعمال الشركة تتخطى 20 عامًا

كما كان للشركة الريادة في تنفيذ مشروع سكني متكامل بمفهوم الكومباوند، وهو «مرسيليا فلورانس المنتزه» الذي ابتدع ثقافة الكمباوند السكني في الإسكندرية.

وأوضح أن الشركة تُطوِّر حاليًّا «حياة مرسيليا»، أول مدينة رأسية متكاملة في الإسكندرية.

كما نفَّذت مشروع «بلوباي آسيا السخنة» الذي أصبح واحدًا من أشهر المشروعات بالعين السخنة، وقدَّم نموذجًا سياحيًّا مبتكرًا بإضافة طابع آسيوي لأول مرة إلى المشروعات السياحية.

وأشار إلى أن مشروعات الشركة الساحلية استوعبت أكثر من 20 ألف أسرة.

استثمارات مستقبلية

وكشف رئيس مجلس إدارة مجموعة مارسيليا عن عزم الشركة ضخ ما لا يقل عن 20 مليار جنيه في السوق المصرية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح أن مشروع الشركة في مدينة نصر الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع «شركة أملاك الإماراتية» وبرعاية إحدى شركات البنك الأهلي - مركز دبي المالي العالمي (DIFC) تتجاوز استثماراته 10 مليارات جنيه ويوفر ما يزيد على 10 آلاف فرصة عمل خلال سنوات عمر المشروع.

ويقع المشروع على مساحة 42.6 ألف متر مربع، ويضم أبراجًا سكنية وتجارية وإدارية ومركزًا تجاريًّا مصممًا وفقًا للمعايير العالمية وفندقًا متكامل الخدمات والمرافق، بالإضافة إلى المساحات المخصصة لمنطقة النوادي والمنشآت الاجتماعية. وأوضح حليو أن الشركة تدرس أكثر من عرض تمويلي من بنوك محلية، وأيضًا صناديق استثمارية أجنبية، وتستهدف أن تبلغ قيمة تلك التمويلات ما يعادل 3 مليارات جنيه مصري.

وكشف عن عزم الشركة ضخ استثمارات في المشروعات الجاري العمل بها تُقدَّر بـ500 مليون جنيه بنهاية 2020، كما تطمح إلى أن يصل حجم مبيعاتها التعاقدية بنهاية العام إلى 1.5 مليار جنيه.

 مجموعة مرسيليا تطرح مشروع  «كاسكاديا» في قلب العلمين الجديدة

بإستثمارات تبلغ 5 مليارات جنيه وعلى مساحة 40 فدان طرحت مجموعة مرسيليا أحدث مشروعاتها بالساحل الشمالي «كاسكاديا» في قلب توسعات العلمين الجديدة بالكيلو 134.5 طريق الاسكندرية مطروح .. المشروع بقلب منطقة سيدي عبد الرحمن ويمتاز المشروع بتنوع المساحات ما بين 70 و 150 متر لتناسب جميع الاحتياجات والقدرات الشرائية للعملاء كما أنه الأقل في النسب البنائية في مشروعات الساحل الشمالي بأكمله حيث أن الوحدات على مساحة لا تتخطى 14% فقط وتبعد 10 دقائق فقط من مدينة العلمين الجديدة ومطار العلمين .

حليو: المشروع يضم فندق سياحى وأضخم كريستال لاجونز بالساحل الشمالي

تصميمات على الطراز الإيطالى بمساحات تبدأ من 70 متر

وصرح «شريف حليو» رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات مرسيليا أن مشروع « كاسكاديا» يعد واحد من أهم المشروعات بالساحل الشمالي وأن خطة المشروع تتماشى مع خطة الدولة لمدن الجيل الرابع التي تستهدف التنمية المستدامة للمدن الساحلية كمدينة العلمين الجديدة التي تعد شريان الاستدامة في الساحل الشمالي كما أن المشروع يعد إضافة لمحفظة مشروعات مرسيليا العقارية الممتدة في ربوع مصر على مدار 20 عاماً بالسوق المصري وأن تصميم المشروع فريد بصورة تحاكي الطراز الإيطالي فالوحدات السكنية تطل على مجموعة من الجزر العائمة التي يحيط بها أضخم لاجونز وبحيرات كريستالية من كل الجهات، كما سيضم المشروع أيضاً فندق سياحي و منطقة ألعاب للأطفال وجزيرة ترفيهية وصالة ألعاب خارجية ومنطقة ملاعب لممارسة الرياضات المختلفة.. بالاضافة الى أول ميديكال ريزورت تابع لمجموعة مستشفيات «علاج» العالمية بالساحل الشمالي، والتى تنتشر فروعها في إحدى عشرة دولة حول العالم، لتخدم  منطقة العلمين بأكملها بمجموعة من الخدمات الطبية المتكاملة كما وسيضم أكبر أكوا بارك في الساحل الشمالي .

وأضاف حليو أن الشركة قامت بالعديد من الدراسات المالية والسوقية والإستثمارية لتقديم خدمات متفردة ومميزة لصالح العملاء تحقق قيمة مضافة لمشروعات المجموعة وتضمن إستمرارية الحياة بالقرية طوال العام فنتج عن ذلك إقبال من العملاء على حجز وحدات بما تجاوز النصف مليار جنيه في اليوم الأول لطرح المشروع ... كما يجرى حالياً وضع اللمسات الأخيرة في مراجعة التصميمات والرسومات الخاصة بالميديكال ريزورت وسيتم الترتيب قريباً لـ لإحتفالية كبرى بمناسبة إنضمام منظومة صحية كبيرة مثل مجموعة علاج في مصر لإحدى مشروعات المجموعة  كما أنه جاري الإعداد لتوقيع عقود تنفيذ أضخم لاجونز مائية بالساحل الشمالي مع شركة كريستال لاجونز العالمية في مشروع كاسكاديا . 

جدير بالذكر أن مجموعة شركات مرسيليا منذ نشأتها من 20 عاماً بالسوق العقاري المصري وقامت بتطوير كل ما هو فريد وجديد ولعل أحدثها مرسيليا بيتش4 بالمربع الذهبي لخليج سيدي عبد الرحمن على مساحة 140 فدان والذي تحتفل مرسيليا بتسليم المرحلة الثانية منه الآن على أن يتم تسليم المرحلة الثالثة والأخيرة العام المقبل.. كما كان لمرسيليا السبق في تطوير منتجع مرسيليا لاند العلمين بالكيلو 107  طريق الإسكندرية مطروح للساحل الشمالي والذي  يشهد الآن كونه في قلب التوسعات السياحية لمدينة العلمين الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع ووسط أكبر حراك سياحي تشهده المنطقة أمام مارينا وأبراج العلمين الجديدة .