الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

القوى العاملة: إطلاق مبادرة "مصر بكم أجمل" لتأهيل ذوي الهمم لسوق العمل

الإثنين 28/سبتمبر/2020 - 03:26 م
أصول مصر

أكد وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولى اهتماما خاصا بذوي الهمم ويسعى لتوفير كافة أوجه الدعم والرعاية لهم، وأنه تم إطلاق مبادرة "مصر بكم أجمل "لتأهيلهم لسوق العمل وتفعيل مشاركتهم في مسيرة التنمية وتوعيتهم بأحكام قانون العمل والقوانين ذات الصلة به، وتدريبهم على كيفية إقامة وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والتغلب على الصعوبات التي تواجههم وإتاحة فرص عمل لهم بالقطاع الخاص باعتبارهم إضافة لأي مجال يشاركون فيه.

 

 جاء ذلك خلال زيارة وزير القوى العاملة لمحافظة الشرقية وقيامه يرافقه المحافظ الدكتور ممدوح غراب بتوزيع 229 شهادة أمان للعمالة الغير منتظمة المسجلة بمديرية القوى العاملة بالمحافظة و90 عقد عمل لذوي الهمم بديوان عام المحافظة بحضور الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة والمستشار مدحت الغمراوي وكيل وزارة القوى العاملة بالمحافظة وعدد من القيادات التنفيذية.

 

وقال الوزير إن الدولة تولي اهتماما بالعمالة غير المنتظمة وتسعى لتوفير كافة أوجه الدعم والرعاية لهم خاصة الفئات التي لحق بها الضرر نتيجة الإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة لمواجهة فيروس " كورونا "والحد من انتشاره ، مشيرا إلى أن مديريات القوى العاملة بالمحافظات تقوم بحصر العمالة غير المنتظمة لتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية والعلاجية لهم ولتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهلهم. 

  وتابع: "أن الدولة لن تتخلى عن مسؤولياتها تجاه أبنائها في أي وقت من الأوقات لتوفير حياة كريمة لهم ،مشيداً بالإجراءات المتخذة من قبل الحكومة لإدارة الوضع المتأزم في ظل تداعيات جائحة فيروس "كورونا "المستجد عالمياً وداخليا الأمر الذي يؤكد قدرة الدولة على إدارة أزماتها داخليا.

  وأوضح سعفان أن هناك تعاونا بين الوزارة والوزارات المعنية لتنشيط دور الجمعيات الزراعية لكونها المسؤول الأول عن الفلاح لإعداد قاعدة بيانات مدققه عن أوضاعهم المعيشية لضمان وصول الدعم لمستحقيه، مشيراً إلى ضرورة أن تقدم كل مديرية خطة عمل لحصر العمالة غير المنتظمة لندخل عام 2021 م بتغطية أكبر عدد من العمالة غير المنتظمة على مستوى الجمهورية .

 

وفي سياق متصل، شارك وزير القوى العاملة محمد سعفان والمحافظ الدكتور ممدوح غراب في الملتقى العلمي الأول للسلامة والصحة المهنية والذي نظمته مستشفيات جامعة الزقازيق بالتنسيق مع مديرية القوى العاملة تحت رعاية الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة والذي عقد بالمركز العلمي بكلية الطب.

وسيتناول الملتقى كافة مستجدات السلامة والصحة المهنية في مجال المستشفيات وأهم المخاطر التي يتعرض لها العاملون والمترددون على المستشفيات، بالإضافة الى التعرف على الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة العدوى من الفيروسات بصفة عامة و فيروس "كورونا" بصفة خاصة وسبل تحقيق طفرة نوعية علمية.

وطالب الوزير بأن تكون السلامة والصحة المهنية سلوك حياتنا وأنه ينبغي أن نعلم الأطفال قواعد وإجراءات الصحة المهنية ، مؤكدا ضرورة التنسيق مع الجامعة لإعداد مجموعة من الأفلام عن قواعد السلامة والصحة المهنية التي تتناسب مع كافة الأعمار في مختلف المراحل التعليمية وبثها عن طريق القنوات الإلكترونية لبث ثقافة الصحة المهنية .

 

ووجه سعفان ،الجامعة بتشكيل مجموعات عمل بالتنسيق مع مديرية القوى العاملة لوضع تصور لكيفية مواجهة تبعات جائحة "كورونا" لتحقيق الاستقرار فى المصانع والمستشفيات وتقليل فرص العدوى .