كشف المهندس محمد الجابري -نائب رئيس جهاز تنمية الساحل الشمالي الغربي- عن أن الجهاز أنهى سحب 185 ملفا لأراضي

الساحل الشمالى,جهاز تنمية الساحل الشمالي الغربي,المهندس محمد الجابرى,نائب رئيس جهاز تنمية الساحل الشمالى الغربى,تنمية الساحل الشمالى

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:30
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

نائب رئيس جهاز تنمية الساحل الشمالي الغربي لأصول مصر: استلمنا 185 ملفا لأراضى المستثمرين من التنمية السياحية ومحافظة مطروح

 

الانتهاء من المخطط التنموي خلال أيام

جارٍ سحب ملفات بحوزة مجالس مدن الضبعة والحمام والعلمين القديمة

«حسن علام» تنفذ المقر المؤقت للجهاز بمدينة الضبعة

كشف المهندس محمد الجابري -نائب رئيس جهاز تنمية الساحل الشمالي الغربي- عن أن الجهاز أنهى سحب 185 ملفًّا لأراضي المستثمرين التي كانت في حوزة هيئة التنمية السياحية ومحافظة مرسى مطروح.

وأشار إلى أن تلك الملفات بخلاف ملفات اعتداد الملكية، وهي أراضٍ تتبع التنمية الزراعية وينطبق عليها القانون رقم 100 لسنة 1964 والقانون 143 لسنة 1981 والقرار الجمهوري رقم 632 لسنة 1982، وتلك الأراضي مسجلة بموجب قرار جمهوري، وسيتم اعتداد ملكيتها مقابل رسوم.

وأضاف أن المتبقي من ملفات لم يتم سحبها هو ما يتعلق بالأراضي التي تقع في حوزة مجالس المدن في الضبعة والحمام والعلمين القديمة -التي حدودها خارج العلمين الجديدة- ومرسى مطروح والسلوم.

وأشار إلى أن مخطط تنمية الساحل الشمالي الجاري إعداده حاليًّا من المتوقع الانتهاء منه خلال أيام، وبعد أن تتم دراسة الملفات سيتم تقييم موقف كل شركة وتحديد الملكيات في ضوء المخطط الجديد.

وتتم عملية سحب ملفات ملكيات الأراضي ودراستها، وكذلك متابعة المخطط الاستراتيجي الجديد لتنمية الساحل الشمالي الغربي بناءً على توجيهات الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، والمهندس عبد المطلب ممدوح نائب رئيس هيئة المجتمعات لتنمية المدن وتطويرها.

ويستهدف المخطط الاستراتيجي خلق مجتمعات عمرانية كبرى على أحدث مستوى، فمن المنتظر خلق مجتمعات ذكية بها فرص استثمارية واعدة مثل رأس الحكمة وسيدي براني وغيرهما، كما سيتم تحويل مدن وسواحل شهيرة بمطروح إلى تجمعات عمرانية متكاملة، بما يسهم في دفع الفرص الاستثمارية وخلق قيمة مضافة للأراضي والمشروعات القائمة.

وأشار المهندس محمد الجابري إلى أنه يتم العمل حاليًّا على إنشاء مقر مؤقت مستقل لجهاز تنمية الساحل الشمالي الغربي بالضبعة، وتقوم بتنفيذه شركة «حسن علام»، وسيتم الانتهاء منه قريبًا، على أن يتم بناء المقر الدائم وتجهيزه خلال الأشهر المقبلة.

وجهاز تنمية الساحل الشمالي الغربي أكبر جهاز تقع تحت ولايته أراضٍ بمدن المجتمعات العمرانية الجديدة بإجمالي 707 آلاف فدان.

ويترقب آلاف المستثمرين وملاك الأراضي بالساحل الشمالي الغربي الانتهاء من فحص الملفات والإجراءات لمنح إشارة البدء في ضخ مليارات الاستثمارات في تأسيس مشروعات كبرى تهدف إلى التنمية وتوظِّف الملايين من الأيادى العاملة.

و كان قد اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، وتناول الاجتماع استعراض مشروعات تنمية الساحل الشمالي الغربي لمصر والاستغلال الأمثل لأراضيه بهدف تعظيم القيمة المضافة لأصول الدولة.