الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الدولار يسجل أكبر انخفاض أسبوعي منذ نهاية أغسطس

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 09:41 م
أصول مصر

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم، النشرة الدورية للتوعية بتطورات الأسواق العالمية وفقًا للأسعار والمؤشرات المعلنة خلال الفترة من 25 سبتمبر حتى 2 أكتوبر الجاري.

 

وذكرت النشرة أن الأسواق شهدت عددا من التطورات خلال هذا الأسبوع، منها: تقدم المناقشات حول إقرار حزم التحفيز المالي ولكن ببطء شديد، كما تم إجراء المناظرة الرئاسية الأولى في أمريكا، بالإضافة إلى إصابة الرئيس ترامب وميلانيا بفيروس كورونا.

 

وأضافت: صدر آخر تقرير لسوق العمل الأمريكي قبل الانتخابات، حيث جاءت البيانات أضعف من المتوقع فيما يخص الوظائف غير الزراعية.

 

تراجعت سندات الخزانة الأمريكية خلال الأسبوع، وسط آمال حول إمكانية الوصول إلى حزم تحفيز مالي في القريب، خاصة مع تأكد إصابة الرئيس ترامب بفيروس كورونا، مما شدد على الضرورة الملحة لتحفيز مالي جديد.

 

وجاءت مكاسب السندات على الرغم من حالة عدم اليقين التي أحاطت باللقاحات، وارتفاع أعداد الحالات في أوروبا والولايات المتحدة.

 

وتعكس الأسعار الحالية للسوق احتمالات بنسبة 3.2% بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض الفائدة بنهاية العام، دون تغيير عن الأسبوع السابق.

العملات:

 

تراجع مؤشر الدولار، مسجلاً أكبر انخفاض أسبوعي له منذ نهاية أغسطس، حيث كانت المحادثات بشأن التحفيز المالي تسير بشكل إيجابي خلال معظم الأسبوع، وكان يوم الجمعة هو اليوم الوحيد من الأسبوع الذي حقق فيه المؤشر مكاسب حيث تأكدت إصابة ترامب بفيروس كورونا وتلاشت الآمال في التحفيز المالي.

 

وسجل اليورو ارتفاعا خلال الأسبوع بسبب ضعف الدولار، وكذلك حقق الجنيه الإسترليني أكبر ارتفاع له منذ نهاية أغسطس، على خلفية تراجع الدولار مدعوماً أيضًا بإحراز بعض التقدم فيما يخص اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

كما ارتفع مؤشر مورجان ستانليلعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.48%، على خلفية تحسن المعنويات على مدار الأسبوع.