الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

«أصول مصر» تكشف تفاصيل الاستثمار العقاري في «دبي»

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 06:01 م
أصول مصر
 

العميل من خارج دبي يمكنه الحصول على إقامة مستثمر مقابل شراء عقار بـ250 ألف دولار

4% قيمة رسوم التسجيل واعفاء من الخدمات من ثمن الوحدة يقدمها بعض المطوِّرين للعملاء كعروض

الحكومة مراقب وضامن للمشروع بين المطوِّر والمشتري

أسعار الوحدات بدبي تبدأ من 3.3 ملايين جنيه للمساحة 63 مترًا.. والاستديو 29 مترًا بـ 2.8 مليون جنيه

انخفاض أسعار العقارات خلال جائحة فيروس كورونا بنسب تتراوح بين 10% و20%

تمويل بنكي بنسبة 100% للمواطن الاماراتى على 25 سنة وبفائدة 3%

أجرت «أصول مصر» حوارًا هاتفيًّا مع أحد مسؤولي المبيعات بإحدى شركات التسويق العقاري الكبرى بدبي للتعرف على مجريات السوق من حيث أسعار العقارات وطرق سداد الوحدات بالإضافة إلى إجراءات تسجيل الوحدة السكنية والخدمات التي يتم تقديمها للعملاء والتمويل.

 

وتعتبر حكومة دبي هي الضامن بين المشتري والمطوِّر حتى اكتمال المشروع لـ100% وهي المراقب للمشروع، وفي حال أن المطوِّر لم يستطع استكمال المشروع تقوم الحكومة باستكماله عن طريق مطوِّر آخر يقوم بتنفيذ ما توقف عنه المطوِّر السابق.

وقال مسؤول المبيعات إن أحد المشروعات الاستثمارية الهامة الموجودة بدبي، ويقدم المشروع عائد ربح 8% ثابتًا لمدة 12 عامًا، متابعًا: «يعتبر بنسترد عوائد بقيمة 96% من قيمة الوحدة التي تم شراؤها».

وأضاف أن فكرة المشروع جديدة، حيث يتم بناء الأبراج السكنية على شكل عجائب الدنيا السبع، ومنها فكرة الأهرامات ومنارة الإسكندرية بمصر وبرج إيفل بباريس وتاج محل بالهند وسور الصين العظيم وحدائق بابل المعلقة بالعراق، لافتًا إلى أنه تم البدء في تنفيذ الأهرامات الثلاث، وجميعها أفكار لشقق فندقية.

وتابع بأن تلك الوحدات -وهي شقق فندقية- ملك للعميل ويحصل على أسبوعين في العام إقامة بالوحدة، وبعد الانتهاء من مدة 12 عامًا يستطيع العميل إلغاء العقد والتصرف فيها بكل حرية بعكس «التايم شير» الذي يعني تملك أكثر من شخص للوحدة. وأوضح أن العميل يقوم بالتوقيع على عقدين مع المطوِّر مباشرة ضمانًا لحقوقه، وهما عقد للتمليك والآخر للإيجار لمدة 12 عامًا، وتكون هناك شروط داخل العقد تحسبًا لوقوع أي كوارث بأن عائد الربح ثابت لا يتأثر بتلك الكوارث التي كان منها جائحة فيروس كورونا، ويكون المطور ملزمًا بدفع الـ8%.

الإعفاء من الرسوم

وأضاف أن المشروع مستهدف إنهاؤه خلال 5 سنوات، يقوم العميل بسداد 55% من قيمة الوحدة خلال سنتين و45% بعد التسلم لمدة 3 سنوات، وما يميزه هو تقديم إعفاء من الضريبة الفندقية، وهي 5% من ثمن الوحدة، ورسوم التسجيل وهى 4% ، وإعفاء كامل من رسوم الخدمات.

متابعًا: «بفرض أن سعر الوحدة 636 ألف درهم، أي ما يساوي 2.8 مليون جنيه تقريبًا، فبالتالي يحصل العميل على هذا الإعفاء لمدة 12 عامًا.

ويقوم بعض المطوِّرين بعمل عروض منها الإعفاءات الضريبية كنوع من الترويج، والميزة أنه مع تجديد التعاقد سيتغير عائد الربح الـ8% لأن نسبة إشغال المشروع بالكامل ستصبح 100% مع اكتمال مراحل المشروع، وبالتالي فأقل عائد سيكون 12% أو 13% مع تجديد العقد مع المطوِّر.

الأسعار والمساحات

وأوضح أن سعر الوحدة «الاستديو» 636 ألف درهم (2.8 مليون جنيه) بأقل مساحة نحو 292 قدمًا (29 مترًا تقريبًا)، كما يوجد أيضًا السويت الفندقي غرفة واحدة بسعر 862 ألف درهم (3.7 ملايين جنيه).

وأفاد بأن المساحات تبدأ من 292 قدمًا (29 مترًا) حتى 667 قدمًا (66 مترًا)، موضحًا أن خطة الدفع على 5 سنوات دون فوائد، حيث يتم دفع 55% خلال سنتين، وهي فترة الإنشاء، و45% بعد التسليم على 3 سنوات.

وأوضح أن المشروع بدأ التنفيذ فيه بشكل الأهرامات، وستكون في نفس حجم الأهرامات الطبيعي، وهذا سيكون على 3 مراحل هي شكل هرمي وبداخله الشقق، وكلما ارتفع عدد الشقق يقل الحجم، وداخل الأهرامات الثلاثة توجد 8 حدائق، وستكون كل الخدمات موجودة، وداخل المشروع ستكون أكبر ملاهٍ عالمية ومرافق ترفيهية ومطاعم، وفي الجانب الأيسر من المشروع 650 فيلا.

التمويل والاقامة فى دبى

وأضاف أنه بالنسبة لطرق السداد فإذا كان المواطن إماراتيًّا يتم تقديم تمويل بنكي له بنسبة 100%، ويقوم بعد ذلك بالسداد مع البنك، سواء على 20 أو 25 سنة بفائدة تتراوح بين 2.9% لـ3.5% على حسب كل بنك، بحد أقصى 25 سنة، وفي الغالب تكون الفائدة 3%، وغالبًا ما يتم التعامل مع بنك التنمية الإمارات.

وأشار إلى أن هناك مشروعات أخرى جاهزة للتسليم، منها مشروع «تاور سكوير» بمنطقة «دبي لاند» وقريب من «داون تاون دبي» بـ20 دقيقة ومن مطار آل مكتوم الدولي بـ22 دقيقة، وهي مشروعات تصلح كسكني واستثماري.

وأوضح أن أسعار تلك الوحدات تبدأ بـ775 ألف درهم (3.332 مليون جنيه) على مساحة 687 قدمًا (68 مترًا).

وأفاد بأن أزمة جائحة كورونا أثرت على الأسعار بالانخفاض، لافتًا إلى أن بعض المطوِّرين خفضوا أسعارهم بنسب تتراوح من 10% إلى 15% في الوحدات تحت الإنشاء، وقد وصل في بعض الأحيان التخفيض إلى 20% في حالة السداد نقدًا.

وأضاف أنه بالنسبة للحديث عن المشروع الاستثماري سالف الذكر فهو على مساحة تُقدَّر بنحو 40 مليون قدم (16.800 فدان تقريبًا).

وأفاد بأن العميل من خارج دبي إذا قام بشراء عقار بقيمة مليون أو مليوني درهم «250 ألف جنيه» يستطيع الحصول على إقامة مستثمر لمدة 3 سنوات مع أسرته، ويتم التجديد ما دام العقار باسم العميل كما هو ما دامت الوحدة لم يتم بيعها لشخص آخر.