الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

اتحاد الغرف السياحية يبدأ في صرف الدفعتين الثانية والثالثة للمنشآت السياحية

الثلاثاء 13/أكتوبر/2020 - 03:17 م
أصول مصر

بدأ اتحاد الغرف السياحية في صرف الدفعة الثانية والثالثة من اعانات صندوق الطواريء للعاملين في قطاع السياحة منذ  اليوم الثلاثاء.

وهي الإعانة التى قررتها الحكومة لصرفها من صندوق الطوارئ  التابع لوزارة القوي العاملة، نظراً للظروف التي يمر بها  قطاع السياحة ، وتمثل قيمة الراتب الأساسي للعاملين، ويشترط الصندوق أن تكون المنشآة التي ستحصل على الاعانة مسددة كامل التزاماتها إلى الصندوق، و يمنح الصندوق حد الأدني للاعانات التى يتم صرفها للعاملين بالقطاع السياحى 600 جنيه و الحد الأقصي 1765  جنيه. 

وأنشئت الحكومة الصندوق عام 2002، والهدف منه صرف مساعدات للعمال الذين تتوقف شركاتهم عن العمل، وتقديم إعانات للعاملين الذين يتوقف صرف أجورهم من المنشأة التى يتم إغلاقها كليًا أو جزئيًا أو تخفيض عدد عمالها المقيدين فى السجلات لدى التأمينات الاجتماعية.

وقال وحيد عاصم، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية  في تصريحات خاصة "لأصول مصر" أن عدد الطلبات المرسلة إلي الصندوق بلغ 2786 من الخمس غرف التابعة للاتحاد، وأن عدد العاملين في اجمالي المنشآت السياحية التي تقدمت بهذه الطلبات بلغ 199.6 ألف عامل، مشيرا إلي ألأن المنشآت التاي سشتحصل علي هذه الاعانة تمثل نحو 32% من اجمالي منشآت القطاع.

وكشف وحيد أن عدد أعضاء الغرف الذين تقدموا بطلبات الاعانة بلغ 8820 عضو تمثل الخمس غرف المكونة للاتحاد، هوي غرفة الشركات السياحية، والمنشآت الفندقية، والسلع والعاديات، والغوص، والمنشآت والمطاعم السياحية.

 وكان محمد سعفان وزير القوي العاملة، في مايو الماضي قد أشار إلي إعانات الطوارئ للعمال . التي تم صرفها للقطاع بلغت 149 مليونًا و910 آلاف و 622 جنيهًا وتصرف إلي 140 ألف عامل و 433 ، وهم يعملون في 1230 منشأة سياحية ، وتضررت بسبب تفشي فيروس كورونا ، وذلك بنسبة 100% من الأجر الأساسي للعاملين .

ويعد ذلك الحد الذي قام صاحب العمل بالتأمين عليهم به والمتواجد في التأمينات بحد أدني 600 جنيهًا ، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بصرف مرتبات العمالة المنتظمة بقطاع السياحة المتضررة من الفيروس التاجي .

ويتم تقديم الطلبات إلى الاتحاد العام للغرف السياحية لمراجعتها وتقديمها إلى الصندوق والذى بدوره يقوم بمراجعتها مع التأمينات الاجتماعية، ومن خلاله يتم الصرف للمنشآت المتعثرة بموجب شيكات أو تحويلات بنكية على الحساب الخاص بها .