تبنت شركة هايد بارك للتنمية في السنوات الأخيرة استراتيجية للخروج من عباءة المشروع الواحد فلم تكتف بمشروع

هايد بارك,التجمع الخامس,Tawny,أمين سراج,السادس من أكتوبر

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 05:25
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

أمين سراج الرئيس التنفيذي للشركة: «هايد بارك» تتوسع شرقًا وغربًا وتُطلق شركات تابعة بخدمات استثنائية 

 

30 مليار جنيه إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها بالمشروع حتى الآن

تم ضخ 1.2 مليار منها 4 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية مستهدَفة خلال العام الجاري

توقيع قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه مع 4 بنوك منها التعمير والإسكان 

تبنَّت شركة «هايد بارك» للتنمية في السنوات الأخيرة استراتيجية للخروج من عباءة المشروع الواحد، فلم تكتفِ بمشروعها الشهير «هايد بارك» بالتجمع الخامس، بل قامت بالتركيز على توسعة محفظة أراضيها وتنفيذ مشروعات متنوعة تتلاءم مع قدرات الشركة وإمكانياتها، التي تتمتع بهيكل قوي من المساهمين يضم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وبنك التعمير والإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية.

وبدأت الشركة بالفعل في تنفيذ تلك الاستراتيجية منذ عامين بإطلاق مشروع «كوست 82» بالساحل الشمالي، كما تستعد لإطلاق مشروعين بغرب القاهرة خلال الفترة المقبلة وفقًا لما أكده أمين سراج الرئيس التنفيذي لشركة «هايد بارك». كما كشف عن آخر مستجدات مشروع «هايد بارك» بالتجمع الخامس وخطة الشركة الاستثمارية والبيعية خلال العام الجاري.

الاتجاه للغرب

حصلنا على قطعتين 100 فدان بالتوسعات الشرقية بأكتوبر

قال الرئيس التنفيذي لشركة «هايد بارك» إن الشركة حصلت على قطعتي أرض بمساحتي 31 و69 فدانًا بالتوسعات الشرقية بالسادس من أكتوبر بنظام المزايدة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويأتي ذلك في إطار استراتيجية الشركة نحو توسعة محفظة أراضيها وإقامة مشروعات في مختلف أنحاء الجمهورية.

إطلاق «Tawny» أول الاستثمارات بغرب القاهرة 

وأوضح أن الشركة ستبدأ أولى الخطوات بإطلاق مشروع «Tawny” على القطعة الـ 31 فدانًا، وتبلغ الاستثمارات المبدئية للمرحلة الأولى من المشروع ملياري جنيه.

وأشار إلى أن المشروع يقع في موقع مميز بالتوسعات الشرقية بمدينة 6 أكتوبر بجوار نادي الجزيرة مباشرة، ويحاط بجميع الطرق الرئيسية مثل محور 26 يوليو وطريق (مصر – الإسكندرية) الصحراوي وطريق الواحات.

اختيار 3 مكاتب استشارية كبرى لوضع تصميمات المشروع.. ويضم 216 فيلا بنماذج مختلفة

وأضاف أن الشركة حصلت على القرار الوزاري لأرض المشروع، وستقوم بطرحه للبيع خلال الشهر الجاري، وتم اختيار 3 من كبار المكاتب الاستشارية لإعداد التصميمات الخاصة بالمشروع، كما سيتم اختيار الاستشاري العام المشرف خلال أيام.

وأوضح أن المشروع يشتمل على فيلات بنماذج مختلفة بين المستقلة والتوين والتاون هاوس، وتطرح «هايد بارك» بالمشروع منتجًا جديدًا وهو Quads-villa، وهو عبارة عن مجموعة من الفيلات في بلوك تتمتع كل فيلا منها بالخصوصية.

ويتكون مشروع «Tawny» من 216 فيلا فقط مختلفة المساحات من 240 إلى 288 مترًا مربعًا لتلبية جميع الاحتياجات والأذواق كافة، ولا تتخطى النسبة البنائية بالمشروع 20% من المساحة الكلية.

وقال سراج إن المشروع من المستهدَف الانتهاء من تنفيذه في 2024، ويتم تنفيذه على مستوى كبير من التطور لتكون المباني والمساحات على الطراز الحديث، مع الاهتمام بالمساحات الخضراء لجميع الوحدات حتى يتسنى للملاك الاستمتاع بها. ولفت إلى أن المشروع سيضم منطقة خدمية متكاملة من مطاعم وكافيهات، وسيتم اختيار الأنشطة بعناية والتعاقد مع أشهر العلامات لتحقيق التميز للمشروع والقيمة المضافة للمنطقة ككل.

وأكد أن الشركة كانت تعتزم إطلاق المشروع مطلع العام المقبل، لكن مع رؤيتها لتحسن الأوضاع وعودة المبيعات في السوق فضَّلت الطرح قبل نهاية العام.

وأوضح أن الشركة ستطرح لاحقًا المشروع الثاني المقام على 69 فدانًا، وسيضم عمارات سكنية، كما تدرس «هايد بارك» إقامة مدرسة أو مستشفى في المشروع.

 

التنمية مستمرة رغم التحديات

وقال أمين سراج إن جائحة كورونا أثَّرت على جميع القطاعات الاقتصادية في مصر والعالم أجمع، ومنها القطاع العقاري، ولكن خلال الأشهر الماضية -وتحديدًا منذ بدء الصيف- ظهر تحسن كبير في المبيعات التي اقتربت من معدلاتها الطبيعية في العديد من المشروعات، بما يعكس قوة القطاع العقاري، مشيرًا إلى أن المؤشرات الحالية تؤكد أن السوق ستشهد انطلاقة خلال الفترة القادمة، وما زال القطاع هو الاستثمار الآمن للعميل.

وأضاف أن الخطة الإنشائية للشركة تسير بمعدلات جيدة للغاية، وقد تأثرت فقط في فترة التوقف وتطبيق الإجراءات الاحترازية، ولكن سريعًا ما عادت شركات المقاولات إلى العمل بالمواقع، ولدى الجميع رغبة حقيقية في تعويض التوقف والتباطؤ نتيجة ظروف الجائحة، ونتوقع خلال نوفمبر القادم عودة العمل في الموقع بكامل الطاقة التشغيلية التي كانت عليها قبل فيروس كورونا. وأوضح أن الشركة ضخَّت 1.2 مليار جنيه في أعمال إنشاءات «هايد بارك» بالتجمع الخامس من أصل 3 مليارات جنيه مستهدَفة خلال 2020. كما حققت الشركة مبيعات بقيمة 2.6 مليار جنيه من أصل 4 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية مستهدَفة خلال العام الجاري، وتتوقع الشركة -بحسب الرئيس التنفيذي- تحقيق المستهدَف بنهاية العام.

التمويل

وأضاف أمين سراج أن الشركة تُموِّل النسبة الكبرى من الإنشاءات والتوسعات ذاتيًّا.

وأوضح أن الشركة ستلجأ إلى الاقتراض البنكي والحصول على 1.5 مليار جنيه من 4 بنوك كبرى، منها بنك التعمير والإسكان، وسيتم خلال الشهر المقبل توقيع القرض.

ولفت إلى أن الشركة ستوجه القرض لتنفيذ الأعمال الإنشائية بـ»هايد بارك» التجمع الخامس، و»Tawny” بالسادس من أكتوبر.

«هايد بارك» وأسرع معدلات للإعاشة

500 وحدة بـ«هايد بارك» سيتم شغلها قبل نهاية العام ليبلغ عدد الساكنين 900 ساكن

وعن مشروع الشركة الأشهر «هايد بارك التجمع الخامس» قال سراج إن معدلات الإنشاءات تسير بوتيرة سريعة، كما إنه جارٍ تشطيب 500 وحدة بالمشروع وتجهيزها، متوقعًا شغلها خلال العام الجاري ليضاف ساكنوها إلى السكان الحاليين بالكومباوند، وعددهم 400 ساكن، وتستهدف الشركة مع بداية العام المقبل أن يكون عدد سكان المشروع 1000 ساكن.

تميُّز المشروع والخدمات والموقع بالقرب من العاصمة الإدارية زاد من رغبة العملاء في السكن فورًا

وأوضح أن تميُّز المشروع وموقعه المميز بالتجمع الخامس وقربه الشديد من العاصمة الإدارية وتوافر جميع الخدمات الأساسية يحفز العملاء على سرعة السكن، فسياسة «هايد بارك» هي خلق مجتمع متكامل قابل للإعاشة وتحقيق خطة الدولة في التنمية والتعمير.

ولفت إلى أن الشركة انتهجت سياسة لتحفيز العملاء على تشطيب الوحدات وسرعة شغلها، حيث أسَّست إدارة خاصة بالتشطيبات أتاحت للعملاء تشطيب الوحدات بالتقسيط ووفقًا لنماذج دفع مبتكرة وتوفير العديد من التسهيلات للعميل. ولفت إلى التعاقد مع «بلوريبين» لإدارة نادي «هايد بارك» بالتجمع الخامس، وسيتم في 2021 طرح المرحلة الأولى للتنفيذ على شركات المقاولات، وتبلغ مساحة النادي 200 ألف متر، وسيتم تنفيذه على مراحل.

وأضاف أن «هايد بارك» يضم 20 ألف وحدة سكنية مخطَّط الانتهاء منها بالكامل خلال 2030، وتم تنفيذ 65% من إجمالي المشروع إلى الآن.

ولفت إلى أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها بالمشروع 30 مليار جنيه من إجمالي 40 مليارًا. وأشار إلى أن الحديقة المركزية بالمشروع التي تبلغ مساحتها 600 فدان من المخطَّط إنهاء المرحلة الأولى منها يونيو 2021.

ويقع «هايد بارك التجمع الخامس» على مساحة 6 ملايين متر مربع في قلب القاهرة الجديدة، ويتكون من 8 مراحل مختلفة، وتتضمن المراحل جزءًا سكنيًّا وآخر إداريًّا وجزءًا خدميًّا، وتختلف الوحدات السكنية في المساحات والأشكال، وتبدأ المساحات من 82 مترًا مربعًا وحتى 1200 متر مربع، وتضم الشقق والدوبلكس والتوين هاوس والتاون هاوس والفاميلي هاوس.

كوست 82

وأشار سراج إلى أن الشركة قامت برد مبالغ الحجوزات المدفوعة من العملاء لمشروع «كوست 82» بالساحل الشمالي لحين وضوح الرؤى عقب تغيير مخطط الساحل الشمالي وانضمام تبعية المنطقة لولاية المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأشار إلى أن المشروع يقع على مساحة 225 فدانًا، والاستثمارات المبدئية المتوقعة له 12.5 مليار جنيه، ويتم تنفيذه بالشراكة مع مستثمر سعودي، ويشمل 500 فيلا و600 شاليه، ويقع على واجهة بحرية بطول 550 مترًا.

شركات منبثقة وتوجه جديد

تأسيس شركة لإدارة المشروعات وصيانتها وأخرى للتسويق والتنمية العقارية

وصرح الرئيس التنفيذي لـ»هايد بارك» عن تبنِّي الشركة توجهًا جديدًا يتمثل في تأسيس شركات منبثقة بكيانات إدارية مستقلة تُقدِّم خدمات تحتاج إليها الشركة والسوق العقارية ككل، حيث سيتم تأسيس شركة صيانة تتولى إدارة مشروعات «هايد بارك» وتقديم خدمات الصيانة والأمن والزراعة وغيرها.

كما تم تأسيس شركة «فايندرز للتسويق العقاري»، وستقدِّم خدمة جديدة للسوق، فلا تقتصر على تسويق مشروعات «هايد بارك» والشركات العقارية فقط، بل ستقوم بالشراكة مع شركات تبحث عن شركاء لاستكمال مشروعاتها، فمع التحديات التي شهدتها السوق في العامين الأخيرين وزيادة عدد اللاعبين فمن المتوقع عدم قدرة بعض الشركات على استكمال مشروعاتها منفردة، وستقوم «فايندرز» بالشراكة مع تلك الشركات حال مناسبة جدوى المشروع مع تطلعاتها.

وأضاف أن «فايندرز» بصدد الإعلان عن تسويق مشروع عقاري عملاق بشرق القاهرة مملوك لأحد الكيانات الكبرى.