الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

وزارة الإسكان تعلن تفاصيل فتح باب حجز 25 ألف وحدة سكنية إسكان اجتماعي ضمن مشروع سكن لكل المصريين

الجمعة 16/أكتوبر/2020 - 03:01 ص
أصول مصر

تأكيدا لما انفردت به "أصول مصر" عن تفاصيل مشروع سكن لكل المصريين خلال حوار خاص مع المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة عن بناء 250 ألف وحدة سكنية ضمن حزمة الإجراءات الاقتصادية التي تتخذها الدولة عن فتح باب حجز 25 ألف وحدة إسكان اجتماعي "كاملة التشطيب" لمتوسطي الدخل على أن يكون التسليم خلال 36 شهر.

وذكر الإعلان الخاص بوزارة الإسكان، أن المدن المطروح فيها هي مدن "6 أكتوبر، حدائق أكتوبر، بدر (حدائق أكتوبر)، 15 مايو، العلمين الجديدة، العاشر من رمضان، رشيد الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر و أسوان الجديدة.

ويتم شراء كراسة الشروط بمبلغ 150 جنيه وسداد مقدم جدية حجز من خلال مكاتب البريد المميكن بالمدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية اعتبارا من يوم الأحد 1/ 11 / 2020 حتى الأحد 8 / 11 / 2020 (مواطنين ذوي اعاقة فقط)، واعتبارا من يوم الاثنين 9 / 11 / 2020 حتى الاثنين 7 / 12 / 2020 (لكافة المواطنين متضمنين ذوي الاعاقة).

 

كما أوضح الإعلان، أن مقدم جدية الحجز للوحدة السكنية 100 متر مربع 48 ألف جنيه وأن إجمالي سعرها 471 ألف جنيه "سعر الوحدة قابل للزيادة في حدود 10% كحد أقصى"، بخلاف مبلغ 400 جنيه مصروفات إدارية لا ترد.

وتابع إعلان وزارة الإسكان، أنه بالنسبة لمقدم الحجز للوحدة السكنية 110 متر 51 ألف جنيه وإجمالي سعرها 503 ألف جنيه، بينما مقدم الحجز للوحدة السكنية مساحة 120 متر 55 ألف جنيه وإجمالي سعرها 546 ألف جنيه.

وتتحمل الدولة دعم غير مباشر تقديري لكل وحدة سكنية في حدود مبلغ يتراوح بين (190 – 250 ألف جنيه) "قيمة الانتفاع بالأرض + دعم عائد التمويل العقاري"، ويتم سداد 12 دفعة ربع سنوية بواقع نسبة 25% من اجمالي ثمن الوحدة تبدأ في 1 /4 / 2021 ويسدد باقي ثمن الوحدة بحد أقصى 65% من ثمن بيعها بنظام التمويل العقاري.

وكان الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أكد خلال تصريحاته لـ "أصول مصر"، أن مشروع "سكن لكل المصريين"، يهدف لتوفير حوالى 30 ألف وحده سكنية كمرحلة أولى، بالمدن الجديدة، على مستوى الجمهورية، حيث سيتم تنفيذ وحدات سكنية بمساحة نحو (110 م2) للوحدة، يتم تخصيصها بتكلفة الإنشاء، لذوى الدخول الأعلى من اشتراطات الإسكان الاجتماعى، بهدف مساعدة تلك الفئة فى توفير مسكن ملائم لهم، وفق اشتراطات محددة.

وأوضح عباس أن المشروع مخصص لفئة المواطنين الراغبين فى الحصول على وحدات سكنية باسعار مناسبة ولايستطيعون الحصول على وحدات ضمن الاسكان الاجتماعى لعدم انطباق شروطه عليهم وكذلك لايستطعيون الحصول على وحدات بسكن ودار مصر وجنه لعدم مناسبة الاسعار مع امكانيتهم المالية .

وتابع وليد عباس، أن سعر الوحدة السكنية بالمشروع لن يكون محملاً بثمن الارض اى سيتم محاسبة المواطن على تكلفة المبانى فقط، مشيراً إلى أن شرط الحصول على الوحدة الا يكون المواطن قد استفاد بالحصول على اى دعم من قبل وزارة الاسكان فى وقت سابق سواء الحصول على اراضى او وحدات او قرض تعاوني. 

ولفت الى انه سيتم بناءاً على تكليفات وزير الاسكان اختيار مواقع مميزة للاراضى التى سيتم تنفيذ الوحدات عليها وسيتم اختيار المواقع الاكثر طلباً لتنفيذ عدد اكبر من الوحدات بها بحيث سيتم تنفيذ وحدات بنسبة 48 % فى مدن القاهرة والجيزة وبنسبة 28 % فى مدن الصعيد والمتبقى بمدن الوجه البحرى .