تحقق شركة ريدكون للتعمير في السنوات الأخيرة قفزات سريعة في معدلات النمو على مستوى حجم الأعمال والقيمة المضاف

المهندس طارق الجمال,ريدكون للتعمير,ريدكون,طارق الجمال ريدكون

السبت 5 ديسمبر 2020 - 08:36
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة الشركة لـ”أصول مصر”: «ريدكون للتعمير» تنفذ أعمالًا بقيمة 20 مليار جنيه خلال الأعوام الثلاثة المقبلة

 
 

الشركة تنفذ ثانى أكبر برج من حيث المساحة على البحر المتوسط

حافظنا على حجم الأعمال المحقق خلال العام الماضي رغم تحديات كورونا

 7 مليارات جنيه حجم الأعمال المستهدَف خلال 2021

تحقق شركة «ريدكون للتعمير» في السنوات الأخيرة قفزات سريعة في معدلات النمو على مستوى حجم الأعمال والقيمة المضافة لقطاع الإنشاءات من حيث تنفيذ مشروعات كبرى وقومية بمواصفات فنية وإنشائية استثنائية تثبت امتلاك السوق المصرية شركات إنشاءات رائدة وقادرة على تحقيق طموح الدولة والخروج إلى السوق العالمية ومنافسة كبرى الشركات.

وكشف المهندس طارق الجمال -رئيس مجلس إدارة شركة “ريدكون للتعمير”- عن استراتيجية الشركة خلال المرحلة الحالية وما تستهدفه خلال 2021، وكذلك الآليات التي انتهجتها الشركة لمواكبة التطورات العالمية والقدرة على إنجاز المشروعات المسندة إليها في التوقيتات المحددة وبأعلى مواصفات فنية. وإلى الحوار:

خطة طموحة في 2021 قال المهندس طارق الجمال إن “ريدكون” تستهدف إنهاء حجم أعمال بقيمة 6 مليارات جنيه خلال 2020، وهو ما يوازي حجم الأعمال الذي نفذته الشركة خلال 2019، الأمر الذي يعكس نجاح الشركة في تخطي تحديات أزمة كورونا وتحقيق المستهدَف رغم الظروف الاستثنائية التي مر بها العالم بالكامل نتيجة انتشار الفيروس والتي أدت إلى تراجع معدلات النمو وحجم الاستثمارات على المستوى العالمي ورفع معدلات البطالة.

 المهندس طارق الجمال -رئيس مجلس إدارة شركة “ريدكون للتعمير فى حواره مع أصول مصر
المهندس طارق الجمال -رئيس مجلس إدارة شركة “ريدكون للتعمير فى حواره مع أصول مصر

تعاملنا بإيجابية وبصورة سريعة مع الأزمة باستخدام أعلى التدابير الاحترازية

وأشار إلى أن تعامل الشركة مع أزمة “كورونا” كان إيجابيًّا للغاية، فلم تقف الأعمال سوى أسبوعين فقط، وذلك بغرض إعادة ترتيب الأوضاع وفقًا للمستجدات واتخاذ إجراءات احترازية مشددة لحماية العمال لأن الحفاظ على سلامتهم هو الأولوية الأولى للشركة، وفور استدعاء الدكتور عاصم الجزار -وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية- لشركات المقاولات ومطالبته إياها بالعمل في المواقع وعدم التوقف مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية المشددة لبَّت “ريدكون” الدعوة بصورة فورية وعادت إلى العمل بالمواقع، وبالفعل أدارت الأزمة بحرص شديد ولم يحدث سوى إصابات محدودة بالفيروس بين العمال لا تتعدى “واحدًا في الألف”، وتم توفير العلاج اللازم لهم وفقًا للبروتوكول المتبع من وزارة الصحة، وتم شفاؤهم جميعًا، لافتًا إلى أن العمال كان لهم أيضًا دور كبير في عبور ذلك التحدي وتنفيذ الأعمال المطلوبة وإنهائها في الوقت المحدد وبالجودة المطلوبة، وزاد حماستهم عدم قيام الشركة بتخفيض أي مرتبات أو تقليل الحوافز واتباعها أعلى الإجراءات للحفاظ على سلامتهم.

 

العمالة غير المباشرة تصل في المواقع إلى 30 ألف عامل

وكشف الجمال أن حجم العمالة المباشرة لدى “ريدكون” 4000 عامل، وغير المباشرة يصل إلى 30 ألف عامل، وتعد “ريدكون” من أقل الشركات في حدوث انتقال للعمالة لديها.

وأضاف أن الشركة وقَّعت عقودًا لمشروعات خلال 2020 لصالح الحكومة والقطاع الخاص بقيمة 20 مليار جنيه، تُنفَّذ على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح أن الشركة تستهدف ختام عام 2021 بحجم أعمال يصل إلى 7 مليارات جنيه، لافتًا إلى اهتمام الشركة بالدخول في تنفيذ مشروعات في قطاعات جديدة بالنسبة لها ولها مستقبل واعد، منها السكك الحديدية.

الحفاظ على التميز

وقال الجمال إنه على مدار 27 عامًا في قطاع الإنشاءات استطاعت “ريدكون” تنفيذ مبانٍ مميزة أصبحت معالم شهيرة في القاهرة الكبرى والمحافظات والمجتمعات العمرانية الجديدة، وحرصت الشركة على تطوير آلياتها بصورة دورية بما يتلاءم مع متغيرات السوق واحتياجاتها، وكذلك التطور الإنشائي على مستوى العالم، كما تحرص على تدريب الطاقة البشرية لديها ورفع خبراتها للحفاظ على التميز، مشيرًا إلى أنه من 60% إلى 70% من الأبراج الإدارية المتميزة للشركات متعددة الجنسيات قامت بتنفيذها “ريدكون”.

الانتهاء من تنفيذ أحد أبراج «ذا جيت» في العلمين الجديدة نهاية 2021

وأضاف أن الشركة تنفذ مشروعات مميزة لصالح الدولة ضمن مدن الجيل الرابع، فيتم تنفيذ مشروعات كبرى بمدينة العلمين الجديدة، منها على سبيل المثال أحد أبراج “ذا جيت”، ويعد أيقونة استثنائية تضاف إلى السوق المصرية، فهو أكبر وأعلى برج على ساحل البحر المتوسط بطول 4000 متر وبإجمالي 46 طابقًا، والمباني على مساحة ربع مليون متر مربع، أي ما يعادل 60 فدانًا، ويشمل 1000 وحدة، مشيرًا إلى أن الشركة قامت بعمل خوازيق للمبنى بعمق 60 مترًا.

وأضاف أن الشركة أوشكت على الانتهاء من تنفيذ المبنى، وسيتم تسليمه نهاية 2021، وقد تم التنفيذ في وقت زمني قياسي هو عامان.

البرج الأيقونة تم عمل اختبارات عليه في أستراليا لمراعاة الظروف البيئية.. والمواد المستخدمة تجعل عمر المبنى أكثر من 100 عام

ولفت إلى أن وقوع البرج على البحر والبحيرة تطلَّب مواصفات بنائية محددة قائمة على دراسات تُراعي ظروف البيئة وكيفية تجنب أي تحديات أو ظروف مناخية تؤثر على مستوى الإنشاء، فالخرسانات عالية الإجهاد اختُبرت في أستراليا لتحمُّل أسوأ الظروف والتغيرات الجوية، كما سيتم بالطبع مراعاة عمليات الصيانة الدورية للحفاظ على المباني والواجهات، وتم التعاقد مع شركات عالمية للقيام بذلك الدور، متابعًا: “ما تم استخدامه من مواد يجعل الأبراج تعيش أكثر من 100 سنة”.

ولفت إلى أن الشركة تنفذ أيضًا المنطقة الترفيهية بالعلمين الجديدة، ويبلغ حجم الأعمال بها مليار جنيه، كما تنفذ “ريدكون” كليات القانون الدولي والحاسبات والعلوم الهندسية (1 و2) بجامعة العلمين الجديدة، كما أنه جارٍ تنفيذ سكن جامعي على مسطح بنائي 250 ألف متر، وتسليمه في 2021.

وأضاف أن هناك مشروعات بمدن ساحلية أخرى تقوم الشركة بتنفيذها، منها محطة الطاقة الشمسية بالجامعة اليابانية ببرج العرب، وتم الانتهاء من تنفيذها بالكامل وتشغيلها فعليًّا، كما ستقوم “ريدكون” بتنفيذ أعمال لصالح وزارة الإسكان ضمن مشروع “صواري” بالإسكندرية الجديدة. وتقوم “ريدكون” بتنفيذ أعمال في العاصمة الإدارية الجديدة، وهي برج ضمن منطقة المال والأعمال، وأعمال تطوير بالنهر الأخضر الذي حصلت الشركة على 100 فدان به، ويبلغ حجم أعمال “ريدكون” بذلك المشروع 1.2 مليار جنيه.

وأوضح أن مدة التنفيذ بمشروع “النهر الأخضر” 18 شهرًا بداية من أول العام الجاري، أي إنه سيتم الانتهاء وتسليم المشروع في يونيو 2021.

وأشار الجمال إلى أن الشركة تنفذ في وسط القاهرة لصالح الدولة 3 مشروعات كبرى، وهي تطوير عين الصيرة، ويتم العمل في تنفيذ المخطط الجديد الذي يضم حديقة عامة تشمل مسطحات خضراء واسعة ومطاعم وكافيهات وأنشطة ترفيهية، بالإضافة إلى بحيرة عين الصيرة، حيث تم حصر المياه الجوفية بالمنطقة وإعادة استخدامها بتلك البحيرة بما يضيف شكلًا جماليًّا وقيمة مضافة للمنطقة، ويبلغ حجم الأعمال التي تنفذها الشركة بالمشروع من 400 إلى 500 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الأعمال تسير على قدم وساق بالمشروع الذي يهدف إلى تطوير المنطقة وموازنة مناسيب المياه الجوفية بها بحيث لا تضر المنشآت والطرق.

ويشمل مخطط تطوير منطقة عين الصيرة تطوير طريق الفسطاط أمام متحف الحضارات، بالإضافة إلى تطوير طريق عين الحياة وربطه بطريق الخيالة والطريق الدائري، إلى جانب تطوير تقاطع شارع مجرى العيون مع طريق صلاح سالم، مع العمل على إخلاء المنطقة من المساكن العشوائية وتعويض المضارين. وأضاف أن من المشروعات الجاري تنفيذها أيضًا تطوير مثلث ماسبيرو، وتعد «ريدكون» واحدة من 3 شركات تعمل بذلك المشروع، وتقوم بتنفيذ عمارات وأجزاء إدارية وتجارية، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ خلال عامين. وأوضح أن «ريدكون» ستشارك أيضًا في تطوير المرحلة الأولى من مشروع جزيرة الوراق.

نتعامل مع كبار مطوِّري القطاع أورا - سوديك -إعمار مصر - بالم هيلز - ماونتن فيو

وأشار رئيس مجلس إدارة «ريدكون للتعمير» إلى تعاون الشركة مع كبار مطوِّري القطاع العقاري، منهم «إعمار مصر» و»سوديك» و»بالم هيلز» و»ماونتن فيو» و»كابيتال جروب» و»تبارك القابضة» و»هايد بارك» و»بتر هوم» و»نيو جيزة» و»سيتي إيدج».

وأوضح أن الشركة وقَّعت مؤخرًا اتفاقية تعاون مع شركة «أورا ديفلوبرز» لتنفيذ أعمال بناء مرحلة جديدة من ZED الشيخ زايد.

وأضاف أن الشركة تُنفِّذ مولين بالعاصمة الإدارية لصالح شركة «بتر هوم»، وبالنسبة لـ»إعمار مصر» سيتم تسليم 150 فيلا بمراسي الساحل الشمالي نهاية العام.

ولفت إلى أن التزام الشركة بمواعيد التسليمات وبالمواصفات المتفق والمتعاقد عليها أسهم في بناء علاقة قوية بينها وبين كبار مطوِّري القطاع الخاص.

حدثنا المعدات من الخارج بقيمة تتراوح بين 600 و700 مليون جنيه

وشدد على أن ثقة الحكومة -برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي- بالشركات المصرية لتنفيذ أعمال المشروعات الكبرى أسهمت في رفع كفاءات الشركات وسعيها نحو التميز.

وأشار إلى أن الشركة قامت في السنوات الماضية برفع قدراتها وطاقتها الفنية والعملية، حيث قامت بشراء معدات جديدة للمواقع بتكلفة بين 600 و700 مليون جنيه، وقامت برفع الآليات الفنية والإنشائية المستخدَمة في العمل بالمواقع والتقنيات الإدارية، فجلبت برامج حديثة للحواسب الآلية، وكانت من أوائل الشركات في مصر في استخدامها. 

كما قامت الشركة برفع معدلات الأمان بالمواقع، وتحرص على رفع الكفاءات البشرية من العمالة.

منظومة العمل في البنوك الحكومية أصبحت أسرع.. وخطاب الضمان يصدر خلال يومين.. ونتعاون مع 15 بنكًا حكوميًّا وخاصًّا

وأضاف أن المؤسسات المصرفية قامت بدور مثالي مع شركات المقاولات خلال أزمة كورونا، وأسمهت مبادرة البنك المركزي ذات الفائدة 8% في حل مشكلات العديد من الشركات، وكان هناك تواصل دائم مع السيد طارق عامر -محافظ البنك المركزي- ومع البنوك وشركات المقاولات.

وشدد على أن آلية العمل بالبنوك الحكومية والإجراءات بها شهدت تطورًا سريعًا في الآونة الأخيرة، فأصبحت الإجراءات أسرع من البنوك الخاصة، فعلى سبيل المثال يتم حاليًّا الحصول على خطاب ضمان في يومي عمل فقط بعد أن كان يستغرق في السنوات الماضية من 3 إلى 4 أسابيع.

وأوضح أن الشركة تتعاون مع 15 بنكًا حكوميًّا وخاصًّا، منها بنوك “الأهلي” و”مصر” و”القاهرة”.