الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

وزير الاتصالات: مستخدمو الإنترنت على الهاتف المحمول في مصر وصل إلى 42 مليون مستخدم

السبت 21/نوفمبر/2020 - 01:15 م
أصول مصر

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، إن ما نشهده من عصر رقمي تتسارع خطواتهِ وتتنامى قدراتهِ كل يوم؛ يحدو بالمؤسسات الإعلامية إلى التفاعل مع التطورات التكنولوجية وتطويعها لصياغة واقع جديد ليبرز مفهوم الإعلام الرقمي الذي يعتمد على التقنيات الحديثة في إنتاج وحفظ وتوزيع المعلومات؛ على نحو ساهم في خلق نماذج إعلامية جديدة تحقق التفاعل مع المواطنين مثل خدمات البث الحي للقنـوات التلفزيونيـة والإذاعية على مواقع الإنترنت، والصحافة الإلكترونية، وصحافة المحمول.

 

وأضاف طلعت خلال كلته بمؤتمر مستقبل الإعلام، أن مع الاتجاه العالمي نحو تزايد الاعتماد على الوسائط الرقمية في ظل التوسع في استخدام الإنترنت؛ أصبح من الضروري تطوير الخدمات التي تقدمها المؤسسات الإعلامية على الهواتف الذكية؛ خاصة وأن أعداد مستخدمي الإنترنت على الهاتف المحمول في مصر تصل إلى نحو 42 مليون مستخدم.

 

 

وأشار، إلى أن مصر تقدم ترتيبها 55 مركزا عالميا في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي، فصار ترتيبها 56 من بين 172 دولة.

 

 

وأوضح، أن من أهم استخدامات تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلام؛ هي التطبيقات الخاصة بالحد من الانتشار المتزايد للمعلومات المضللة نتيجة لما توفره من إمكانيات في التعامل الذكي مع النصوص واللغة، وكذلك مراقبة صحة الوسائط الرقمية والتحقق منها.

 

 

ولفت، إلى تزايد استخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في شبكات التواصل الاجتماعي لمواجهة الأخبار الزائفة؛ بعد أن أصبحت تلك الشبكات إحدى المصادر الأساسية للحصول على الأخبار لقدرتها على توفير المعلومات وتحديثها بشكل سريع ولحظي؛ حيث أثبتت دراسة حديثة إن 43% من مواطني الشرق الأوسط وأفريقيا يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار.

 

وأوضح طلعت، أنه في ظل جائحة فيروس كورونا ارتفعت معدلات استخدام الإنترنت وكذلك نسب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في مصر؛ فعلى سبيل؛ المثال زادت نسبة استخدام تطبيق رسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 44 %.

 

 

وأفاد، أن من أهم التكنولوجيات الرقمية المستخدمة حاليا في صناعة الإعلام هي تكنولوجيات الواقع الافتراضي والتي تعتمد على محــاكاة الكمبيوتــر للعالــم الحقيقي بشكل يُمكن القراء عبر الإنترنت من خوض تجربة افتراضية تنقلهم مــن العالــم الحقيقي إلــى عالـم القصـة في الواقـع الافتراضي وهو ما يساهم في إظهار تفاعل أكثر مع الرسالة الإعلامية.