الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير البترول: قطاع الثروة المعدنية لم يتم تطويرة منذ عقود بما يتفق مع قيمته وفرصه الاستثمارية (فيديو)

الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 12:46 ص
أصول مصر

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن قطاع الثروة المعدنية لم يتم تطويره على مدار عقود بما يتفق مع قيمته وفرصه الاستثمارية وبما يمكن أن يحققه من قيمة مضافة للاقتصاد القومي كنسبة من الناتج المحلى الإجمالى.

 

وأضاف الملا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج كلمة أخيرة المذاع عبر فضائية أون إي، أن نتائج مزايدة التنقيب عن الذهب الأخيرة وهى الأولى بعد تعديل قانون الثروة المعدنية لكن رحلة الوصول لهذه المزايدة العالمية الجديدة لم يبدأ فقط منذ تعديل القانون لكن بدأ عندما تم وضع إإستراتجية مفصلة تتحدث عن قطاع  التعدين.

 

وأشار، إلى أنه فى عام 2018 تم دراسة أوضاع  قطاع التعدين وتم التعاقد مع أكبر بيوت خبرة متخصصة في قطاع التعدين وتم وضع ملامح وإستراتجية التطوير وتحديد المعوقات التي اكتنفت تراجع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي حيث تم تحديد مشاكل التشريع ومشاكل أخرى تعيق جذب الاستثمار ومن ثم بدأنا في وضع خارطة الطريق ووصلنا إلى باكورة  ما تم مؤخرا.

 

وأفاد، أن حجم المشاركة من كبرى الشركات والجنسيات فى مزايدة الذهب الأخيرة يعكس نجاح عملية التطوير التشريعي فيما يخص نماذج التراخيص والنماذج المالية وأعقبها حملة ترويجية للخارج قلنا فيها للمستثمرين "خلاص إحنا خلصنا وبقينا جاهزين ".

 

 

ولفت، أنه تم وضع خارطة الطريق للوقوف على النقاط الرئيسية، من أجل الوصول إلى الهدف المتمثل في مشاركة قطاع التعدين في الناتج القومي المحلي بأكثر من 750 مليون دولار كاستثمارات مباشرة، ليدخل بـ5% من تمثيل الناتج القومي، في حين يشارك حاليًا بـ5.% فقط.