مصر إيطاليا العقارية أول مطور عقاري يسلم وحدات بالعاصمة الإدارية خلال العام الجاريركزت مصر إيطاليا العقار

العاصمة الإدارية الجديدة,هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة,مصر,أصول مصر,الرئيس,مدينة العلمين الجديدة,كورونا,شركات,هيئة المجتمعات العمرانية,السخنة,القاهرة,العاصمة الإدارية,البورصة المصرية,الذهب,العقارية,2020

الإثنين 18 يناير 2021 - 14:45
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

محمد هاني العسال لـ»أصول مصر”: «مصر إيطاليا» تضخ 68 مليار جنيه في السوق المصرية على مدار 15 عامًا

المهندس محمد هاني العسال -الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ»مصر إيطاليا العقارية»
المهندس محمد هاني العسال -الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ»مصر إيطاليا العقارية»

«مصر إيطاليا العقارية» أول مطوِّر عقاري يسلم وحدات بالعاصمة الإدارية خلال العام الجاري

ركزت «مصر إيطاليا العقارية» على الإسراع من المعدلات الإنشائية بمشروعاتها القائمة على الرغم من التحديات التي شهدتها السوق منذ بداية 2020 وظهور جائحة كورونا، وقد أسهمت استراتيجية الشركة في أن تصبح أول مطوِّر عقاري من القطاع الخاص يستعد لتسليم وحدات بالعاصمة الإدارية الجديدة قبل الموعد المحدد بعام.

وحاورت «أصول مصر» المهندس محمد هاني العسال -الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ»مصر إيطاليا العقارية»- الذي كشف عن رؤيته للقطاع العقاري والخطط التوسعية للشركة واستراتيجية تنمية محفظتها العقارية. وإلى الحوار:

محفظة متنوعة واستثمارات متنامية 

قدَّر محمد هاني العسال حجم استثمارات شركة «مصر إيطاليا القابضة» بين 65 و68 مليار جنيه، وسيتم ضخها في القطاع العقاري خلال 15 عامًا، ومن المستهدف زيادتها في المراحل المقبلة .

وأوضح أن محفظة أراضي «مصر إيطاليا القابضة» تبلغ 11 مليون متر مربع، تم إلى الآن تطوير 2.5 مليون متر مربع منها، وتتسم محفظة أراضي الشركة بالتنوع من حيث المناطق العمرانية والاستخدامات بين السكني والخدمي والتجاري والساحلي والفندقي، مشيرًا إلى أن النسبة الكبرى من استثمارات الشركة تتركز في مشروعي «البوسكو» و»فينشي» بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشروع «البوسكو سيتي» بمستقبل سيتي بالقاهرة الجديدة. 

تسليم 70 فيلا بـ» البوسكو» في ديسمبر 2020 قبل الموعد بعام كامل

وأضاف أنه بالنسبة لمشروع «البوسكو» -أول مشروعات الشركة في العاصمة الإدارية الجديدة- فمن المستهدف تسليم أول وحداته (وكذلك أول وحدات للقطاع الخاص بالعاصمة الإدارية ككل) في ديسمبر المقبل، ويبلغ إجمالي الوحدات التي سيتم تسليمها خلال العام -وقبل الموعد المحدد بعام كامل- 70 فيلا .

ولفت إلى أن الشركة أنهت الوحدات المزمع تسليمها بالكامل، وتقوم حاليًّا بإنهاء أعمال اللاند سكيب الخاصة بها.

وأشار إلى أن مساحة المشروع 207 أفدنة، ويبلغ إجمالي استثماراته 16 مليار جنيه، ويضم منطقة سكنية ومنطقة تجارية وناديًا رياضيًّا وكلوب هاوس، ويعتبر من أكبر المشروعات الصديقة للبيئة في مصر، لتقف وحداته وسط مساحات خضراء واسعة ويقدم تصميمًا مميزًا يمزج بين المعمار والطبيعة ويتمتع بإطلالة متميزة على النهر الأخضر.

وأوضح أن الشركة تنفذ بالمشروع نموذج «الغابة العمودية»، وهي مفهوم مستوحًى من ميلانو بإيطاليا، ومن تصميم المهندس العالمي ستيفانو بويري، وتبلغ استثمارات ذلك الجزء من المشروع 3 مليارات جنيه. وقامت «مصر إيطاليا العقارية» بتنفيذ خطة عاجلة وسريعة لتصبح أول مطوِّر عقاري يقوم بتسليم وحداته بالعاصمة الإدارية، حيث قامت بالتعاون مع 8 من كبرى شركات المقاولات ومكاتب الاستشارات.

نفذنا 250 فيلا بـ» فينشي».. والتسليم بالمشروع خلال 2022

وأوضح أن المشروع الثاني للشركة في العاصمة الإدارية الجديدة هو «فينشي» على مساحة 110 أفدنة، وتبلغ استثماراته 8 مليارات جنيه، ويضم 600 فيلا و1500 وحدة سكنية بجانب وحدات فندقية .

ولفت إلى أن الشركة نفذت بـ»فينشي» حتى الآن 250 فيلا، وستقوم خلال أيام بالبدء في تنفيذ وحدات ضمن العمارات، وأول التسليمات بالمشروع في 2022.

22 مليار جنيه استثمارات «البوسكو سيتي».. وتسليم 150 وحدة بـ»كاي السخنة» نهاية 2020

واستكمالًا لمحفظة مشروعات «مصر إيطاليا» قال محمد هاني العسال إنه يتم تنفيذ مشروع «البوسكو سيتي» بـ»مستقبل سيتي» بالقاهرة الجديدة بالشراكة مع شركة «المستقبل للتنمية العمرانية» المالك والمطوِّر العام لـ»مستقبل سيتي»، ويقام على مساحة 268 فدانًا، واستثماراته 22 مليار جنيه .

 

ويضم «البوسكو سيتي» 6000 وحدة متنوعة بين فيلات مستقلة وتوين هاوس وتاون هاوس وشقق فاخرة, بالإضافة إلى منطقة تجارية ونادٍ رياضي وكلوب هاوس ومدرسة ومركز طبي ومركز ثقافي، وطُرحت في مارس الماضي مرحلة بالمشروع تحت اسم «سيلا» ضمت مجموعة متنوعة من الوحدات السكنية، منها الفيلات المستقلة والتوين هاوس والتاون هاوس والشقق، وتم تصميم «سيلا» بما يضمن تجمعًا مستقلًّا للفيلات وآخر للشقق بإجمالي 840 وحدة وبمساحات تتراوح بين 76 و185 مترًا مربعًا للشقق، وبين 239 و459 مترًا مربعًا للفيلات والتاون هاوس.

تسليمات أخرى خلال 2020 

وتابع: «كما يجري تنفيذ (كاي السخنة) بالعين السخنة على 35 فدانًا، وتبلغ استثماراته 2,4 مليار جنيه، وتستعد الشركة لتسليم المرحلة الأولى من المشروع في ديسمبر المقبل، وتضم 150 وحدة».

ويضم «كاي السخنة» 330 وحدة تتنوع بين الفيلات والشاليهات، بالإضافة إلى منطقة تجارية تضم أفضل العلامات التجارية في مجالات مختلفة، وفندقًا تحت إدارة هيلتون العالمية، ومن المقرر افتتاحه بحلول عام 2024، ويضم 200 غرفة، ويقع المشروع على بعد ساعة ونصف من القاهرة.

افتتاح «كايرو بيزنس بارك» في يونيو 2021.. والانتهاء قريبًا من تسليم 35% من المشروع

وأضاف محمد هاني العسال أنه استكمالًا لسلسلة التسليمات خلال 2020 تعتزم الشركة تسليم 20 وحدة آخر العام بـ»لانوفا فيستا» بالقاهرة الجديدة، ويقام على 41 فدانًا . وبالنسبة للعقارات الخدمية تستعد «مصر إيطاليا العقارية» -بحسب العسال- لتسليم مبانٍ جديدة بـ»كايرو بيزنيس بارك» بالقاهرة الجديدة، ليصل إجمالي المباني التي تم تسليمها إلى 20 مبنى، وهي تمثل 35% من إجمالي المشروع، وتبلغ المساحة الإجمالية لأرض المشروع 78 ألف متر، ومباني الجزء الإداري 90 ألف متر، و7000 متر للتجاري، كما يشمل المشروع فندقًا 130 غرفة تحت إدارة هيلتون.

وأضاف أن 50% من مباني المشروع تُطرح للبيع بالتمليك، و50% إيجارًا، وسيتم تشغيل أول مرحلة من المشروع بالكامل في يونيو 2021 .

بدء التشغيل التجريبي بمول جاردن 8 (Garden 8) الملاصق لمشروع لانوفا فيستا و الافتتاح خلال ديسمبر

ولفت إلى أنه تم بدء التشغيل التجريبي للجزء التجاري بمشروع «لانوفا فيستا»، وهو عبارة عن مول جاردن 8 (Garden 8)  التجاري على مساحة 20 ألف متر مربع، وتبلغ المساحات المتاحة للإيجار بالمشروع 23 ألف متر، وسيتم الافتتاح الرسمي منتصف ديسمبر المقبل .

وأشار إلى أن الشركة طرحت60 % فقط من الوحدات التجارية المتاحة بالمشروع وتم بيعها بالكامل، وسيتم طرح المرحلة الثانية بعد الافتتاح. وأوضح أن الشركات عادة ما تحصل على عوائد من المشروعات الخدمية بعد مدة تتراوح بين 5 و7 سنوات من التشغيل، وذلك بعد تحصيل المنفق على الإنشاءات بتلك المشروعات، ولكنها تتسم بميزة نسبية، وهي أن عوائدها الاستثمارية السنوية لا تقل عن 15% إلى 20%، وبالتالي فهي جاذبة لرؤوس الأموال والصناديق العقارية .

سددنا 130 مليون جنيه من قيمة أرض «كاي الساحل الشمالي»   وأوضح الرئيس التنفيذي لـ»مصر إيطاليا» أن الشركة بصدد تسلُّم الأرض الخاصة بمشروع «كاي الساحل الشمالي» الذي يقع في منطقة رأس الحكمة، ويقام على مساحة 200 فدان، وتأمل الشركة في بدء الإنشاءات بالمشروع في العام المقبل .

وأشار إلى أن الشركة حصلت على الأرض في 2016 وسددت من قيمتها إلى الآن 130 مليون جنيه، ولكن مع إعادة تخطيط المنطقة تم نقل ولايتها إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وتوقفت إجراءات تسلُّم الأرض وإنهاء الإجراءات، وحصلت الشركة في الأشهر الماضية على وعود بإنهاء الإجراءات سريعًا، وبمجرد أن يتم ذلك ستبدأ في إعادة المخطط الخاص بالمشروع «الماستر بلان» ليتلاءم مع المخطط الجديد للساحل الشمالي الغربي والمتغيرات التي شهدها القطاع العقاري لتنفيذ منتج يتلاءم مع رغبات العملاء . وأوضح أن الأرض تتسم بموقع مميز للغاية، ومنطقة رأس الحكمة إحدى البقاع الواعدة بالساحل الشمالي الغربي، وستحظى باهتمام حكومي كبير لجعلها نموذجًا يضاهي مدينة العلمين الجديدة .

 
 

 

وعن الطرح بالبورصة المصرية أكد العسال أن تلك الخطوة لن تتم قبل 2022، ورغم أن الشركة اتخذت على مدار السنوات الماضية إجراءات فعلية لتلك الخطوة فإن الأوضاع السوقية كانت تدفعها نحو التأجيل، مشيرًا إلى أن البورصة المصرية تشهد تذبذبًا في التوقيت الحالي وتحتاج إلى المزيد من الخطوات والدعم لاكتساب ثقة المستثمرين .

وأوضح أن تأجيل خطوة الطرح كان في مصلحة الشركة لتوسعة حجم استثماراتها وتسليم المزيد من الوحدات بالمشروعات القائمة، وهو الأمر الذي يزيد من ثقلها بالقطاع ويمكِّنها من الاستحواذ على ثقة المزيد من العملاء والمستثمرين .

الاستثمار بالعاصمة الإدارية ومستقبل رأس سدر

أسعار العقارات بالعاصمة الإدارية سترتفع بحد أدنى 100% في مدة تتراوح بين 3 و5 سنوات

وأكد العسال أن «مصر إيطاليا العقارية» كانت من أوائل الشركات العقارية التي استثمرت في العاصمة الإدارية من منطلق رؤيتها أن «العاصمة» من أهم المشروعات القومية التي نفذتها الدولة على مدار السنوات الماضية، وقامت الحكومة بتنفيذ بنية تحتية وتكنولوجية على أعلى مستوى وبمعايير ومواصفات غير مسبوقة، كما أن التخطيط الجيد للمشروع يزيد من جاذبيته، لافتًا إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة تتمتع بصدى واسع خارج مصر واهتمام من الاستثمارات الأجنبية . وتوقع أن تشهد أسعار العقارات في العاصمة الإدارية الجديدة زيادة في خلال 3 إلى 5 سنوات لن تقل عن 100%.

وبالنسبة لمدينة رأس سدر التي تُعَدُّ «مصر إيطاليا» من كبار مستثمريها قال العسال إنه بمجرد تنفيذ المطار سيتم وضع رأس سدر على خريطة السياحة العالمية وستجذب العديد من الاستثمارات لما تتمتع به من مناخ معتدل طوال العام وهواء نقي بأعلى نسب الأكسجين وتوافر السياحة العلاجية بها .

وأوضح أن جهود الدولة في تنمية سيناء وتطهيرها تُنفَّذ بنجاح وسيكون لها انعكاس إيجابي شديد على الاستثمارات برأس سدر .

القطاع العقاري «واعد» دائمًا 

2021 ستشهد ارتفاعات سعرية لن تقل عن 15% إلى 20%

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة «مصر إيطاليا العقارية» أن القطاع العقاري واعد وقادر على تجاوز جميع التحديات، واستطاع تخطي تحدي كورونا بصورة كبيرة، فعلى الرغم من تأثر المبيعات في الربع الأول الذي شهد ظهور الجائحة وانتشارها فإنه بدءًا من يونيو عادت المبيعات بصورة تدريجية وحققت الشركة في 9 أشهر المبيعات المستهدفة، وتتوقع أن تختم عام 2020 بتحقيق المستهدف بالكامل .

تذبذب أسعار الذهب وانخفاض الفائدة يزيدان من جاذبية الاستثمار في العقار

وأشار إلى أن الاستثمار في العقار هو الأكثر قدرة على تحقيق عوائد، فالعقار تحت أي ظرف لا يشهد انخفاضًا في السعر، عكس الذهب وما يشهده من تذبذب، كما أن خفض الفوائد البنكية عزز من جاذبية الاستثمار في العقار .

ولفت إلى أن العقار في 2021 سيشهد زيادة سعرية طبيعية ستتراوح بين 15% و20%. وأضاف أن الشركة طوَّرت آلياتها التسويقية خلال أزمة كورونا لتعتمد بصورة أكبر على الديجيتال والسوشيال ميديا، وتم تطوير البنية التكنولوجية للشركة لتحفيز البيع عبر الـ»أونلاين .