ارتكزت استراتيجيات شركة تطوير مصر منذ بدء نشاطها على مواكبة أحدث الأساليب والاتجاهات العالمية وتقديم منتج مت

تطوير مصر,أحمد شلبي,أحمد شلبى تطوير مصر

الإثنين 18 يناير 2021 - 16:51
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

التكنولوجيا والمجتمعات السعيدة أساس المنافسة بين الشركات في السنوات القادمة

الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي للشركة: مشروعات «تطوير مصر» تتجاوز توقعات العميل

الدكتور أحمد شلبي -الرئيس التنفيذي لشركة «تطوير مصر»
الدكتور أحمد شلبي -الرئيس التنفيذي لشركة «تطوير مصر»

ارتكزت استراتيجيات شركة «تطوير مصر» منذ بدء نشاطها على مواكبة أحدث الأساليب والاتجاهات العالمية وتقديم منتج متميز بسعر مناسب بعيدًا عن المنتجات التقليدية لتحقيق قيمة مضافة في السوق العقارية المصرية ولمواكبة اتجاهات الدولة وأفكارها التي تقدم كل ما هو جديد وتقوم ببناء مجتمعات عمرانية ببنية أساسية وتكنولوجية على أعلى مستوى.

وأكد الدكتور أحمد شلبي -الرئيس التنفيذي لشركة «تطوير مصر»- حرص الشركة على بناء مدن ومجتمعات مستدامة وذكية وسعيدة بناءً على الدراسات والمعايير العلمية لمواكبة التغيرات في قطاع البناء والإنشاء ولتلبية احتياجات العملاء المتطورة وتحقيق أعلى جودة حياة للمواطنين.

وكشف شلبي عن الخطط والاستراتيجيات المتبنَّاة من الشركة وكيف أنها استطاعت التميز وتقديم قيمة مضافة للقطاع في وقت زمني قصير، حيث لم تتجاوز سنوات عملها في القطاع العقاري ست سنوات، واستطاعت رغم ذلك أن تصبح ضمن كبرى شركات التطوير العقاري العاملة في السوق العقارية المصرية. وإلى الحوار:

الحلول الذكية

قال الدكتور أحمد شلبي إن بناء مجتمعات ذكية ومستدامة وسعيدة لم يَعُدْ رفاهية في ضوء تطور احتياجات العملاء والتغيرات العالمية في ذلك الصدد، وقد قامت الدولة بتوفير تلك العوامل في مدن الجيل الرابع، مشيرًا إلى أن العوامل الثلاثة مرتبطة ببعضها وتُعدُّ مفتاح تحقيق جودة الحياة للمواطنين.

وأشار إلى أن شركة «تطوير مصر» حرصت منذ اليوم الأول لوجودها في السوق المصرية على تقديم كل ما هو جديد وخلق نموذج مشروعات يحقق الاستدامة وكفاءة التشغيل، وقد تَواكَب طموحها مع خطة الدولة، مشيرًا إلى أن الدولة والقطاع الخاص يهدفان معًا إلى تنفيذ مشروعات عمرانية قابلة للسكن الفوري وتُلبِّي جميع احتياجات العملاء لتحقيق خطة التنمية والتعمير المستهدَفة.

 

ولفت إلى اعتماد المدن الذكية على بنية تحتية قوية تتضمن كابلات الألياف الضوئية التي تضمن خدمات الإنترنت السريعة، وتعتمد هذه المدن على IOT إنترنت الأشياء الذي يساعد على تلبية احتياجات ساكني المدن بطرق متقدمة عن طريق توصيل الأشخاص بالأجهزة من خلال عملية تتيح الحصول على المزيد من المعلومات والبيانات ودراسة سلوك المستهلكين من حيث استهلاك المياه والكهرباء، إلى جانب تحليل البيانات والمعلومات الموجودة لتحسين الخدمات وجعلها أكثر كفاءة.

 

وأوضح أن الآليات الذكية تقوم بترشيد الطاقة، مثل إطفاء الأنوار في الشوارع حال خلوِّها من السيارات والمشاة، وذلك بناءً على البيانات التي ترسلها أجهزة الاستشعار، وتتم إعادة التشغيل تلقائيًّا بمجرد اكتشاف المستشعرات للحركة، مما يعني وجود سيارات أو مشاة، وتوفر هذة التقنيات في استهلاك الطاقة.

5 مليارات جنيه استثمارات الشركة في استخدام حلول الاستدامة

الاستعانة بـ«شنايدر» و«أورانج» لخلق منظومة متكاملة للتحكم في المرافق والخدمات

وقال الدكتور أحمد شلبي إن استثمارات الشركة في استخدام حلول الاستدامة في مشروعاتها تُقدَّر بـ4,5 مليارات جنيه، وتضم بنية تحتية ذكية بالتعاون مع شركات عالمية، مثل «شنايدر» التي تمت الاستعانة بها مع «أورانج» لعمل منظومة متكاملة للتحكم في المرافق والخدمات وتنفيذ شبكات مرتبطة بقاعدة البيانات يتم تجميعها كلها في مركز للبيانات أقامته شركة «شنايدر» وتتم إدارته من خلال تطبيق على الموبايل الخاص بكل عميل أنشأته شركة «أورانج»، وذلك في كل المشروعات الخاصة بالشركة، ويستطيع العميل من خلال الموبايل الخاص به معرفة الاستهلاك ودفع فواتير المياه والكهرباء وغيرها، وهذا أيضًا يفيد في تحقيق الترشيد في استهلاك المرافق وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة.

وأوضح أنه تم تطبيق ذلك النموذج في «فوكا باي» بالساحل الشمالي، وفيما يتعلق بتوفير المياه فقد تم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر لاستخدامها في الشرب ومحطة لمعالجة مياه الصرف لاستخدامها في الري، بالإضافة إلى استخدام نباتات تستهلك مياهًا أقل.

وتابع بأنه تم في «ألمونت جلالة» بالعين السخنة اتباع آلية تعتمد على إعادة استخدام المواد الناتجة عن الأعمال في الموقع، فيتم استخدام الصخور التي تنجم عن أعمال الحفر في جميع مراحل التنفيذ، سواء في الخرسانات أو اللاند سكيب أو الحوائط الساندة، وتمت مراعاة اتجاهات المباني للحفاظ على أعلى معدلات الإضاءة والتهوية طوال اليوم.

وأضاف: «كما نحرص على عمل شبكة من حلول التنقل المتكاملة Mobility Solutions في مشروعاتنا لأن ذلك يساهم في مساعدة مالكي الوحدات والنزلاء على التحرك داخل المشروعات دون الحاجة لاستخدام سياراتهم الخاصة، حيث نعمل على توفير سيارات وحافلات ودراجات ومسارات للعجلات وللمشاة وغيرها من وسائل التنقل المختلفة، إلى جانب توفير Inclined Elevators -المعروفة بالمصاعد المائلة- في مشروع «ألمونت جلالة» لتساعد ساكني المشروع على التنقل داخله نظرًا لطبيعته الجبلية.

سرعة الإنترنت في مشروعاتنا 100 ميجا تُخصَّص للتحميل ورفع المعلومات

وشدد على سعي شركة «تطوير مصر» لإدخال أحدث التقنيات والمفاهيم الخاصة بالحلول الذكية والمستدامة، مثل حلول الإنارة وكابلات الألياف الضوئية وعدادات المياه والكهرباء والمحولات وتوفير وسائل المواصلات في مشروعات الشركة. وأشار إلى أن سرعة الإنترنت في مشروعات «تطوير مصر» تبلغ 100 ميجا، وهي مخصصة بالكامل للتحميل ورفع المعلومات، وتُعدُّ أعلى طاقة سرعة في مصر.

تكاليف البناء والمجتمعات السعيدة

وأشار شلبي إلى أنه رغم ارتفاع تكاليف البناء والتطوير في حال استخدام تلك الآليات المتطورة فإن تلك الحلول تساهم في تحسين كفاءة استخدام الطاقة بنحو 50% مقارنة بالطرق التقليدية وتقلل نفقات الصيانة والتشغيل مستقبلًا على العملاء بنسبة تقرب من 30%.

وأضاف أنه وفقًا لمجموعة AVEVA فإن وجود مركز عمليات موحَّد في المدن الذكية عامل رئيسي في تحسين الكفاءة التشغيلية، حيث يضمن رفع الكفاءة الهندسية بنسبة 80% ورفع الكفاءة التشغيلية بنسبة 40% وكفاءة تكنولوجيا المعلومات بنسبة 50%.

واعتبر شلبي المجتمعات السعيدة أحد التوجهات العالمية في المجتمعات العمرانية الهامة في الفترة الأخيرة.