الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رؤساء شركات عالمية: مصر لديها فرص استثمارية واعدة ومشروع توشكا وتنمية سيناء الأهم

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 04:30 م
أصول مصر

قال المهندس كريم بدوى، المدير التنفيذي لشركة شلمبرجير، إن عام ٢٠٢٠ مهمة جدا حيث شهد قطاع البترول الكثير من النجاحات، لافتا إلي أن مصر تمتلك بنية تحتية واقتصادية كاملة وهى مركز إقليمي لتنمية الطاقة في المنطقة.

وأضاف "بدوى" خلال الجلسة الثانية من مؤتمر الطاقة بعنوان فرص الاستثمار في قطاع الطاقة في مصر بمشاركة الشركات العالمية،  أن قطاع البترول في الفترة الأخيرة كان حافز وتشجع على الاستثمار في مصر، لافتا إلى الشركة كانت شريك في مشروعات قطاع البترول من خلال مشروعات خليج السويس والعمل على زيادة الإنتاج كما ساهمت الشركة في زيادة الاكتشافات والإنتاج ولاسيما في شق الغاز.

وأكد على أن برنامج التحول الرقمي من أهم ركائز قطاع البترول والغاز كما تلعب شركة شلمبرجير دورا أساسي فيه، كما توفير الشركة أحدث المنصات الرقمية في مجال الحفر والتكنولوجيا الحديثة كما أن الشركة جزء من خطة الدولة في رؤيتها للتنمية المستدامة في قطاع البترول، لافتا إلى أن مستقبل الطاقة في مصر واعد، هذا بالإضافة إلى أهمية العمل في منطقة خليج السويس حيث يعد من أفضل المناطق. 

واتفق معه معتز درويش، نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة شل، على تعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال البترول، لافتا إلى أن مصر تنوع في الفرص الاستثمارية يناسب جميع الشركات العالمية .

وفي سياق متصل، قال مدحت رمضان، رئيس شركة XD-Egemac إن الشركة توسعت بجودة وبسعر وتنفسي في السوق وتنتج كل ما هو يستخدم في قطاع الكهرباء ، لافتا إلى أن طبقا لتوجهات القيادة السياسية بالعمل على تشجيع الصناعة المحلية  تم التوسع في إنشاء المصانع من قبل الشركة .

 وقال وليد مأمون، المدير التنفيذي لشركة انبلوم إن الشركة شاركت في الكثير من مشروعات الطاقة الكهربائية وعلى رأسها المشروعات القومية منها مشروع  منطقة العوينات، لافتا إلى أن الشركة متخصصة في مجال الشركات الكهربائية .

من جانبه، قال الدكتور مصطفي مدكور، رئيس مجلس إدارة شركة مدكور للمشروعات الهندسية المتكاملة، إن الشركة  متخصصة في قطاع الأعمال  الكهربائية، مؤكدا أن الحكومة بذلت الكثير من الجهد لتحسين جودة قطاع الكهرباء.   كما أن الشركات ساهمت في إنشاء أكثر من ٢٠ محطة محولات و٢ محطة  للطاقة الشمسية وتنفذ الآن في خمس محطات كهرباء منها في  العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع مستقبل مصر ونتعاون مع جميع المصنعين خارج وداخل مصر .

وأضاف مدكور، الشركة قامت بتنفيذ شبكة كهرباء  منطقة الجلالة، متابعا " مشروع تنمية جنوب الوادى في توشكا  يعد من اهم المشروعات لاستصلاح ٧٠٠ آلف فدان في توشكا خلال المرحلة القادمة وتم الإنتهاء من ٤٠ آلف فدان ضمن الخطة العاجلة والمنطقة الان تقوم بزراعة محصول القمح".

جاء ذلك خلال  فعاليات المؤتمر الرابع للطاقة تحت عنوان حصاد الإصلاح ومستقبل التنمية، تحت رعاية  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية

وبحضور عدد من كبار المسئولين والخبراء في قطاعات الطاقة والبترول والبنوك، وأيضا بحضور كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة،  عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، وماجد منير، رئيس تحرير الأهرام المسائي وبوابة الأهرام، وعلاء ثابت، رئيس تحرير الأهرام.

كما يناقش المؤتمر فرص الاستثمار في قطاع الطاقة في مصر، وتطوير وتحديث قطاع البترول في مجالات البحث والاستكشاف والطاقات التكريرية ومشروعات القيمة المضافة بالتروكيماويات، كما يبحث الفرص والتحديات في التحول الرقمي الذي يشهده قطاع الكهرباء في محاور تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر وربط الشبكات الإقليمية والدولية، ودور التكنولوجيا الحديثة في التحول في مجال الطاقة الكهربائية.