الأحد، 06 أكتوبر 2024 09:33 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

المعهد القومي للبحوث الفلكية: مصر بعيدة تماما عن حزام الزلازل (فيديو)

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 12:08 ص

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن مصر بعيدة عن أحزمة الزلازل، لافتا أن أي شائعات أو معلومات مغلوطة حول هذا الاتجاه غير مقبولة تماما وغير صحيحة بالمرة.

وأضاف القاضي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج مساء dmc المذاع عبر فضائية dmc، أن المعهد لديه جميع الأجهزة المطورة ذات الحساسية العالية التي تقوم برصد جميع الزلازل مهما كانت درجة قوتها.

وأشار، إلى أنه نظرا لكثير من الشائعات التي كانت مصاحبة لجائحة فيروس كورونا والتي منها شائعات عن وجود زلزال كبير سيدمر كوكب الأرض وغيرها، فقد كان لزاما علينا هو توصيل المعلومة الدقيقة للجمهور بالإعلان عن أي هزة أرضية أيا كانت قوتها.

وأفاد، أن المركز يهتم بالإعلان عن قوة الهزات الأرضية أيا كانت سواء كانت هزات صغيرة أو كبيرة ويتم الإعلان عن هذا بكل وضوح وعن مخاطر كل زلزال بحسب قوته، لافتا أن مصر بعيدة تماما عن حزام الزلازل.

وأوضح القاضي، أنه يتم تصنيف الأماكن التي يتواجد بها الزلازل في مصر ومعروف قوة الزلازل بها، لافتا أن المعهد دائما ما يتواصل مع هيئات مثل البناء والإسكان وقطاعات من القطاعين العام والخاص ومراجعة دراسات الخطورة الزلزالية مع تلك الهيئات خاصة مع وجود استثمارات كبيرة في البنية التحتية ومن الجيل الرابع.