الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

الرئيس التنفيذي لاتصالات مصر: نمتلك أكثر من 8000 محطة للشبكة على مستوى الجمهورية.. 6000 منها تدعم الجيل الرابع

الخميس 24/ديسمبر/2020 - 12:13 ص
الرئيس التنفيذي لاتصالات
الرئيس التنفيذي لاتصالات مصر: نمتلك أكثر من 8000 محطة للشبكة

تعمل شركة "اتصالات مصر" وفق استراتيجية متكاملة لمواكبة توجُّه الدولة من خلال تقديم آليات التحوُّل الرقمي وتلبية المتطلبات المتزايدة والمتطوِّرة للعملاء، وكذلك مساعدة مختلف القطاعات لاستمرار العمل وتقديم خدمات الصحة والتعليم عن بُعد.

وقال المهندس حازم متولي -الرئيس التنفيذي لشركة "اتصالات مصر"- إن الشركة تحرص دائمًا على تطوير الخدمات المقدَّمة لتلبية احتياجات كل العملاء من المؤسسات الحكومية والشركات والأفراد، وكذلك العمل على مواكبة التغيرات المستمرة في التكنولوجيا والأساليب الذكية.

وأكد على سعي الشركة لتقديم حزمة من الخدمات المتنوعة والمتميزة لتُلبِّي كل احتياجات عملاء "اتصالات مصر" بأفضل الأسعار، بالإضافة إلى تقديم المزيد من الخدمات بما يضمن تحقيق الرفاهية والاتصال الدائم بأعلى جودة ممكنة.

الاستراتيجية

وأضاف، أن الشركة توفِّر مجموعة متنوعة من الخدمات من خلال أربعة محاور رئيسية؛ الأول يتمثل في حلول المدن الذكية عبر تعزيز البنية التحتية التكنولوجية، وتُعدُّ العاصمة الإدارية الجديدة نموذجًا لذلك، بينما يركِّز المحور الثاني على تصميم وبناء وربط مراكز البيانات داخل القطاعات الاستراتيجية والحكومية، والثالث يتبنى إدارة مشروعات التحول الرقمي من خلال إتاحة نظم إدارة التعليم وتوفير المحتوى التعليمي لجميع مراحل التعليم الأساسي والعالي، وكذلك محتوى التطبيقات الصحية.

وأشار، إلى أن المحور الرابع يهتم بتقديم نظم تشغيل الإدارات والتعليم عن بُعد داخل الجهات الحكومية والشركات والمدارس من خلال مجموعة متنوعة من الباقات التي تتناسب مع الاحتياجات المختلفة.

وقسَّم الرئيس التنفيذي لـ»اتصالات مصر» الخدمات التي تقدمها الشركة إلى ثلاثة أقسام؛ الأول عرْض نموذج حي للخدمات داخل المدن الذكية، مثل تطبيقات الهواتف المحمولة التي تتيح للمواطن الاستفادة بالخدمات، وكذلك مركز الإدارة والتحكم الذي يعتبر عقل المدينة ويستقبل شكاوى المواطنين ليتم توجيه المختصين بحلها بصورة إلكترونية، بالإضافة إلى العدادات الذكية للمنازل والأخرى التي تنظم الخدمات العامة.

وتابع، أن القسم الثاني يركز على خدمات القيمة المضافة، وأبرزها تطبيق «ماي اتصالات» الذي يمكِّن العملاء من التحكم في أنظمة التشغيل الخاصة بهم، وتطبيق «اتصالات كاش» الذي يمكِّن العملاء من تحويل الأموال وسحبها وإيداعها ودفع الفواتير والشراء والتبرع عبر الإنترنت، و»اتصالات E-Shop» الذي يقدم مجموعة من الخطوط والأجهزة والإكسسوارات، و»اتصالات TV» الذي يقدم مكتبة كبيرة ومتميزة تتوافق مع مختلف الأذواق والفئات العمرية، و»اتصالات Music»، بالإضافة إلى خدمات Triple Play.

وأوضح، أن القسم الثالث احتوى على أهم الخدمات المقدَّمة لقطاع الأعمال، ومنها تطبيق «اتصالات Business» لتقديم خدمة «B-Ahead» لرواد الأعمال والشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، وخدمة «E-Access» التي تتيح حزمة من الباقات الجديدة لتمكِّن العملاء من العمل أو الدراسة من أي مكان وفي أي وقت باستخدام تطبيقات جوجل وميكروسوفت.

وأشار، إلى أن حصول «اتصالات مصر» على مجموعة ترددات جديدة في إطار سعيها لتقديم أفضل خدمات الاتصالات وأحدثها ونقل البيانات من خلال العمل المستمر على تحسين الشبكة وتطويرها عن طريق نقل التجارب الناجحة عالميًّا للسوق المصرية، موضحًا أن تغيير شعار الشركة إلى «أقوى بكتير» جاء للمحافظة على كونها أقوى شبكة في مصر.

وأعلنت «اتصالات مصر» في وقت سابق حصولها على مجموعة ترددات جديدة في الحيز الترددي 2600 ميجا هرتز بتقنية TDD بنظام حق الانتفاع لمدة عشر سنوات، وذلك بعد موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على العرض المالي والفني للشركة مقابل 325 مليون دولار، وهو ما يعادل 5,2 مليارات جنيه يُسدَّد منها نصف المبلغ -أي 162,5 مليون دولار- بالدولار الأمريكي فور إتاحة الترددات، والباقي بالجنيه المصري على سنتين، طبقًا لشروط المزايدة التي أعلنها جهاز تنظيم الاتصالات.

خطة 2021

وقال حازم متولي، إن الشركة تستهدف ضخ 5 مليارات جنيه في 2021 كاستثمارات جديدة تهدف إلى الاستمرار في تحسين الخدمات المقدمة وتطويرها ودعم الاستثمار في التقنيات المستقبلية مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

وأضاف، أن إجمالي استثمارات الشركة في السوق المصرية منذ بدء عملها في 2007 تخطى 55 مليار جنيه، شملت الحصول على التراخيص والمشروعات القومية للطرق وتطوير الشبكات والبنية التحتية الخاصة بها والخدمات التي تقدمها، وهو الاستثمار الأكبر في القطاع نظرًا لدخولها السوق بعد 10 سنوات من عمل المشغِّلين الآخرين.

ولفت، إلى قيام الشركة بزيادة رأسمالها في السوق بنحو 20 مليار جنيه نظرًا للمناخ الاستثماري المشجِّع الذي تشهده مصر، وكذلك لتحقيق أهداف الشركة نحو الاستمرار في تطوير الشبكات وتحسين الخدمات المقدَّمة وتوسيع أنشطتها في قطاع نقل البيانات، والاستثمار في التقنيات المستقبلية مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

وأشار، إلى أن استثمارات الشركة في العاصمة الإدارية تبلغ نحو 20 مليون دولار، وتُعدُّ الشركة من أكبر مستثمري قطاع الاتصالات بها والمشغِّل الأول والوحيد الذي يدعم تقنية VoLTE في السوق عن طريق تقديم أحدث التقنيات في وضوح الصوت ومعدلات إعداد المكالمات.

وأضاف أن القوى العاملة بشركة «اتصالات مصر» تتخطى 6 آلاف موظف، 75% منهم من الشباب ويعملون في مختلف مقرات الشركة وفروعها على مستوى الجمهورية التي وصلت إلى أكثر من 900 فرع.

وتمتلك «اتصالات مصر» حاليًّا أكثر من 8000 محطة للشبكة على مستوى الجمهورية، من بينها ما يقرب من 6000 محطة تدعم الجيل الرابع، وتمثل 75% من إجمالي عدد المحطات، حيث وصلت نسبة العملاء المستخدمين للجيل الرابع إلى 50% من إجمالى عملاء «اتصالات مصر».

الفرص بالسوق المصرية

وأكد متولي، أن السوق المصرية تحتل بالنسبة لمجموعة «اتصالات» مكانة متميزة بين الأسواق التي تعمل بها، مضيفًا أن الشركة نجحت خلال هذا العام في زيادة حجم الأعمال مما انعكس على احتلالها المركز الثاني من حيث الإيرادات والأرباح بين شركات المحمول بزيادة في الإيرادات خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 18% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار، إلى أن الشركة لديها إيمان بأن السوق المصرية واحدة من أهم الأسواق الواعدة الجاذبة للاستثمار، خاصة أنها تمتلك العديد من المميزات، منها كثافة سكانية تتخطى 100 مليون نسمة، وتمثل نسبة الشباب نحو 65% من إجمالي عدد السكان، إضافة إلى الموقع الاستراتيجي لمصر وحرص الحكومة المصرية على التحول الرقمي من خلال استراتيجية واضحة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للاتصالات.

وأضاف، أنه نتيجة للبنية الاقتصادية القوية والمَحافِظ الاستثمارية التي تتمتع بها الشركة نجحت خلال جائحة كورونا في تقديم العديد من الخدمات والامتيازات، كخدمات «اتصالات كاش» لسهولة السحب والإيداع بحد أقصى 10 آلاف جنيه يوميًّا، و50 ألف جنيه شهريًّا بدلًا من 3 آلاف يوميًّا و5 آلاف شهريًّا، وذلك بناءً على إجراءات البنك المركزي التحفيزية لخدمات تحويل الأموال عبر المحمول.

وتابع: «بناء على تعليمات البنك المركزي أصبحت عملية التسجيل تستغرق دقيقتين فقط من خلال فروع اتصالات، كما يتمتع عملاؤنا الآن بعمليات سحب وإيداع تصل إلى 20 ألف جنيه يوميًّا، وعمليات تحويل ومشتريات تصل إلى 30 ألف جنيه يوميًّا».

وأضاف، أن الشركة أتاحت مدة تصل إلى 90 يومًا لتحميل تطبيق «اتصالات كاش» ورفع صورة بطاقة الرقم القومي، أو عن طريق #777* وإدخال أرقام بطاقة الرقم القومي لمطابقتها بدلًا من الذهاب إلى الفرع.

وأكد: «قمنا بإلغاء رسوم تعاملات التحويل الشهري إلى كل مَحافِظ شركات المحمول، وإلغاء رسوم السحب من أجهزة الصراف الآلي بعد أن كانت مقابل 1%، مع تخفيض عمولة السحب النقدي من الفرع لتصبح 1% بدلًا من 2%، وتم إلغاء رسوم خدمة VCN».

 

- الشركة رفعت رأسمالها 20 مليار جنيه نظرًا للمناخ المشجِّع للاستثمار

- حصلنا على مجموعة ترددات جديدة في الحيز 2600 ميجا هرتز بتقنية TDD مقابل 325 مليون دولار

- السوق المصرية واحدة من أهم الأسواق الجاذبة للاستثمار في ضوء الكثافة السكانية والمشروعات الكبرى من الدولة

4 محاور رئيسية للخدمات المقدَّمة للعملاء تضم حلول المدن الذكية وربط مراكز الخدمات

 

 

بروفايل..  المهندس حازم متولي الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر

 انضم المهندس حازم متولي إلى شركة «اتصالات مصر» منذ تأسيسها في 2007 وتقلد بها العديد من المناصب، منها الرئيس التنفيذي للقطاع العام التجاري، ومسؤول المبيعات والتسويق وخدمة العملاء، والرئيس التنفيذي لقطاع العمليات، إلى أن تم تعيينه في ديسمبر 2015 رئيسًا تنفيذيًّا للشركة.

 المهندس حازم متولي حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات عام 1991 من جامعة القاهرة، وبدأ حياته العملية بالعمل في شركة لتجارة المواد الخام الصناعية وتوزيعها في مصر، ثم انتقل إلى العمل في قطاع الاتصالات عام 1999، وتولى منصب رئيس التسويق الاستهلاكي في شركة «فودافون مصر» بين عامي 2001 و2006.