الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

رئيس البورصة: تواصل مستمر مع صندوق مصر السيادي حول طرح شركات جهاز الخدمة الوطنية

الخميس 31/ديسمبر/2020 - 05:58 م
رئيس البورصة: تواصل
رئيس البورصة: تواصل مستمر مع صندوق مصر السيادي حول طرح شركات

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن هناك تنسيق مستمر وتواصل دائم مع صندوق مصر السيادي، وذلك فيما يخص مسألة طرح شركات جهاز الخدمة الوطنيه بالبورصة المصرية.

وأضاف خلال المؤتمر الذي عقد قبل قليل عبر تطبيق زووم، أن الصندوق السيادي على دراية كاملة بقواعد القيد والإفصاح والربحية، ولكن الحديث عن استعراض الشركات ورغبتها في الطرح سابق لأوانه.

وأكد فريد، أن البورصة ليست هي الجهة المنوطة بالإعلان عن هذه الشركات، ولكن هناك تواصل دائم بخصوص هذا الاتجاه.

محمد فريد: البورصة أصدرت آليات لمساعدة المستثمرين على توسيع وتنويع محافظهم

 

وكشف رئيس البورصة المصرية، عن بعض الآليات التي اتخذتها البورصة خلال 2020 لتعزيز بيئة التداول وزيادة كفاءة السوق، ومنها تعديل قواعد مزاولة نشاط صانع السوق على وثائق صناديق المؤشرات المتداولة.

وأوضح أن التعديل سمح لصانع سوق وثائق صناديق المؤشرات المتداولة بوضع أوامر دون حد أدني للكميات بدلا من 10 آلاف وثيقة سابقاً.

ولفت إلى أن هذا التعديل يهدف إلى مساعدة مختلف المستثمرين على إمكانية الاستفادة من عملية الادخار والاستثمار في أسواق الأوراق المالية، وكذا الاستفادة من عملية تنويع محفظة استثمارات المستثمر في الأسهم المكونة للمؤشرات بسهولة.

كما يهدف إلى مساعدة صغار المستثمرين على الادخار التراكمي طويل الأجل من خلال سوق الأوراق المالية، وأيضاً تفعيل دور صانع السوق للقيام بدور في صناعة سوق هذه الأداة المالية الهامة.

وأشار رئيس البورصة، إلى أن من ضمن آليات تطوير بيئة التداول وزيادة كفاءة السوق، تطوير معايير اختيار الأوراق المالية المؤهلة لآلية اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع بموجب قرار رئيس مجلس الإدارة رقم 618 لسنة 2020.

وشمل التطوير تعديل معيار رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول لاختيار الأوراق المالية المسموح عليها اجراء اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع إلى 0.001 بدلا من 0.005 كخطوة تسمح بزيادة عدد الأوراق المالية المؤهلة لهذه الآلية.