الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

الرئيس التنفيذي لشركة ميداليون أسوسيات: عقارات أبوظبي تتجه لاستعادة عافيتها 2021

الأحد 10/يناير/2021 - 09:01 م
الرئيس التنفيذي لشركة
الرئيس التنفيذي لشركة ميداليون أسوسيات: عقارات أبوظبي تتجه ل

يتجه السوق العقارية في أبوظبي للتعافي وتحقيق تحسن ملموس ومحو الآثار التي سببتها جائحة كورونا مع انطلاق 2021.

وتجاوز القطاع تداعيات الجائحة بدعم من حكومة أبوظبي وقراراتها المتضمنة حزم المنافع السكنية خلال 2020، حيث أطلقت 3 حزم خاصة بالمنافع السكنية بقيمة نحو 15.5 مليار درهم استفاد منها 13626 مواطناً ساهمت في تدفق الدماء في شرايين القطاع ليحافظ على تنافسيته وجاذبيته للاستثمارات.

وأكد خبراء ومسؤولون في شركات عقارية قدرة السوق على التعافي وتجاوز الجائحة ومواجهة تحدياته واستعادة قوته وتحقيق عوائد مناسبة، مشيرين إلى أن المقومات العديدة التي تتوافر في القطاع تزيد من تنافسيته عالمياً، مع توافر مقومات المعيشة الرغيدة وأن العاصمة سوف تحتفظ بجاذبيتها لتوافر المرافق الرئيسية وفرص العمل.

الرئيس التنفيذي لشركة ميداليون أسوسيات: القطاع في أبوظبي له مستقبل واعد بالنمو

يرى مسعود العور، الخبير العقاري والرئيس التنفيذي لشركة «ميداليون أسوسيات»، أن القطاع في أبوظبي له مستقبل واعد بالنمو. وأوضح أن الوضع الحالي يشهد استقراراً في الطلب والقيمة الإيجارية، خصوصاً مع قرب طرح المشاريع الجديدة بالإمارة.

وأضاف أن انخفاض الإيجارات في 2020 بما يتناسب مع معدل الدخل يعتبر مؤشراً على إمكانية النمو، مشيراً إلى الدعم الحكومي الملحوظ وتوفير الوظائف للقطاعات الخدمية وتوفير السيولة للمصارف.

وأكد أن مدينة أبوظبي سوف تحتفظ بجاذبيتها لتوافر المرافق الرئيسية وفرص العمل، لكن ذلك لن يمنع التحول إلى خارج الجزيرة بسبب المشاريع الجديدة مع استكمال المرافق وزيادة عدد السكان. وأشار إلى زيادة الطلب بعد الجائحة على الفلل والمساحات أكثر من الشقق بسبب التركيز على التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى انخفاض القيمة الإيجارية.

وأوضح أن الطلب دائماً مقرون بالمنتج المتوفر والسعر المناسب، خصوصاً بعد الجائحة، حيث أصبح العملاء أكثر حرصاً على النفقات. وأشار إلى ضرورة استكمال البنية التحتية مع مراعاة الجودة والمتطلبات الجديدة التي فرضتها الجائحة، وترتيب الأسواق المستهدفة والشرائح المختلفة، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على المنتجات العقارية من حيث التصميم والقيمة ومرونة السداد، وخلق وجهات مختلفة تتناسب مع جميع الطبقات بهدف ضمان الاستدامة.

الرئيس التنفيذي لشركة ميداليون أسوسيات: الإمارات حققت مراكز متقدمة

وأكد مسعود العور أن الإمارات حققت مراكز متقدمة من حيث التعامل مع الكوارث والطوارئ بعد الجائحة، وأصبحت في مقدمة الوجهات الاستثمارية من حيث الأمن والاستقرار وسهولة الأعمال والدعم الحكومي. وأضاف أن القطاع تعرض لهزات عنيفة في مختلف دول العالم بسبب الجائحة، كما تأثرت القطاعات الاقتصادية المختلفة مثل الضيافة والسياحة والنقل والتجارة.

وأوضح أن هناك العديد من التحديات التي تواجه قطاع العقارات في أبوظبي منها توفير السيولة اللازمة للمشاريع في الوقت الحالي، في ظل الوضع العالمي مع صعوبة السفر والتنقل وضعف الطلب مقارنة بالسابق، مشيراً إلى ضرورة تغير المنهجية المالية المتبعة لدى المطورين، حيث إن المنهجية الحالية أقرب إلى الإنشاءات والمقاولات.

وأكد أن المحافظة على رضا العملاء يعتبر من أهم التحديات، خصوصاً مع طرح منتجات تخدم العملاء الجدد فقط بدون مراعاة المستثمرين.