الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير قطاع الأعمال يوضح أسباب قرار إغلاق شركة الحديد والصلب (فيديو)

الإثنين 11/يناير/2021 - 11:31 م
وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال يوضح أسباب قرار إغلاق شركة الحديد والصلب ف

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إنه منذ أن تولى مهام منصبه في أوائل 2019 كانت هناك مناقصة خاصة بتحديث شركة الحديد والصلب ووضعت شروطها منذ 2016.

 

وأضاف توفيق خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال ببرنامج 90 دقيقة المذاع عبر فضائية المحور، أن وزير قطاع الأعمال السابق كان قد اتخذ قرار بوقف المناقصة وطالب بتحديث الدراسة التي على أساسها تم طرح المناقصة.

 

وأشار، إلى أنه تم بعد ذلك استدعاء الاستشاري العالمي في أواخر عام 2018 والذي قام بالدراسة سابقا في عام 2015، ومطالبته بتحديث الدراسة.

 

وتابع، أن الاستشاري العالمي أكد على أن الأضرار الناتجة عن التشغيل غير الكفء خلال 3 سنوات من 2015 إلى 2018 قد يكون أضر ضررا بالغا بالأفران، وبالتالي فعند التحديث لابد وأن تعمل الأفران لمدة 3 شهور متصلة.

 

وأفاد، أنه تم توفير فحم الكوك والمواد الخاصة بتشغيل الأفران لمدة 3 شهور، ولكن إدارة شركة الحديد والصلب عجزت عن التشغيل لأكثر من 15 يوم متصلة وبالتالي كان القرار بتأييد من الإدارة التنفيذية بعدم استكمال المشروع.

 

وأضاف، أن هناك خطوة أخرى تم أتخاذها وهي طرح فكرة مشاركة لمستثمر متخصص في الصناعة ووعده بتقليل العمالة بالمصانع وإزالة المديونية التي كانت تقدر بـ 6.5 مليار جنيه بهدف عودة الطاقة القصوى مرة أخرى.

 

وأوضح، أنه بعد عدد من المفاوضات لم يتم التوصل إلى ألية لإعادة تشغيل المصنع مرة أخرى بكامل طاقته القصوى، وبعدها تم تشكيل لجنة برئاسة مستشار رئيس الجمهورية وكافة الجهات الرقابية والفنية واتخاذ قرار بعدم تشغيل المصنع مرة أخرى.

 

وأشار، إلى أن هذه التوصية لم يتم الإعلان عنها إلا بعد اتخاذ قرار بتعويض العاملين بالمصنع.