الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

أكثر أمان.. أفضل 5 تطبيقات بديلة لـ"واتساب"

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 05:32 ص
أصول مصر

سادت حالة من الغضب بين مستخدمي تطبيق المراسلة الشهير "واتساب" عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف دول العالم، بسبب التحديثات الجديدة للتطبيق وسياسة الخصوصية التي أثارت عددًا من الأسئلة المهمة بين مستخدمي التطبيق، مما جعل البعض منهم يعزم على التوقف عنه واللجوء إلى تطبيقات المراسلة الأخرى.

 

Signal

 

Signal هو تطبيق مجاني، يحتوي على تشفير قوي، ويعمل على جميع أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة. مثل معظم تطبيقات المراسلة الأخرى، فإن Signal سهل الاستخدام بشكل كبير.

 

كما يوفر الاتصال الصوتي والمرئي، لذلك لن تفتقد واتساب ويتضمن Signal ملفات تثبيت سطح المكتب حتى تتمكن من استخدام التطبيق على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وكذلك هاتفك المحمول.

 

وتعد جميع الرسائل مشفرة، لذلك يمكن للمرسل والمستقبل فقط قراءتها ولا يمكن للمتسللين قراءة الرسائل على الإطلاق و يستخدم Signal تشفير مفتوح المصدر، والذي يسمح للخبراء باختباره والبحث عن الأخطاء، وهذا يجعل التطبيق أكثر أمانًا ويمكن للمستخدمين اختيار إخفاء الرسائل بعد مدة عن طريق تعيين فاصل زمني للحذف التلقائي؛ ويضمن الخصوصية، حتى لو كان شخص آخر لديه حق الوصول إلى هاتفك.

 

جدير بالذكر أن التطبيق لا يحتوي على رموز تعبيريه متحركة “إيموجي” ومع ذلك، يمكنك استيراد رموز تعبيرية من جهازك إلى التطبيق.

 

 

Threema

 

ويعد Threema من التطبيقات التي تشتمل على خصوصية كاملة  حيث يتم تخزين قوائم الاتصال الخاصة بك ومعلومات المجموعات على هاتفك فقط، لا على التطبيق. يتم حذف الرسائل بمجرد تسليمها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاتصال بالأشخاص الذين يستخدمون معرف Threema المكون من 8 أرقام بدلًا من رقم الهاتف، مما يحمي خصوصيتك بشكل أكبر. يمكنك التحقق من جهات الاتصال باستخدام رموز QR الفريدة.

 

ويوفر Threema تشفيرًا شاملًا لجميع أنواع الرسائل، بما في ذلك النصوص والمكالمات الصوتية والملفات المشتركة والمحادثات الجماعية. بل إنه يشفر رسائل الحالة الخاصة بك حتى لا يستطيع أي شخص متابعة ما تنشره.

 

ويمكن قراءة الرسائل فقط من قبل المرسل والمستلم المقصود، ويمكنك استخدام Threema بشكل آمن في المتصفح مثل واتساب، يقدم التطبيق ميزات التنسيق، وكذلك إرسال المواقع والملفات. على عكس واتساب، يمكن للمستخدمين إنشاء تصويت وترك ردود “أعجبني” على الرسائل الفردية ويمكنك حتى إخفاء دردشات معينة وحمايتها بكلمة مرور خاصة.