الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير البترول: نستهدف تنفيذ مشروعات جديدة لتطوير الشبكة القومية لنقل المنتجات البترولية

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 01:42 م
أصول مصر

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن استراتيجية الوزارة تهدف إلى تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة لتطوير ورفع كفاءة الشبكة القومية لخطوط أنابيب نقل وتداول الخام والمنتجات البترولية، والتوسع في خطوط الشبكة ومستودعات التخزين، لضمان استدامة نقل وتوفير الإمدادات البترولية بكفاءة ويسر.

جاء ذلك خلال أعمال الجمعيات العامة لشركات أنابيب البترول والغازات البترولية (بتروجاس) والبتروكيماويات المصرية لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالي القادم 2021-2022، بحسب بيان لوزارة البترول اليوم الثلاثاء.

ووجه الملا بأهمية الاستعداد لمواكبة التوسعات في منطقة الحمراء بالمنطقة الغربية من خلال تنفيذ عدد من خطوط الأنابيب والصهاريج ومستودعات التخزين في المنطقة بهدف إقامة منظومة تداول جديدة تسهم في تحقيق المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة البترول والغاز.

وأشار الملا إلى أهمية الالتزام بالبرنامج الزمني لمشروع (الإسكادا) الجاري تنفيذه والذي سيتيح التحكم في شبكة خطوط الأنابيب آليا وبهدف تأمين الخطوط والالتزام بأعمال الصيانة الدورية.

وأكد الوزير -خلال الجمعية العامة لبتروجاس- على تنفيذ برنامج لرفع كفاءة منطقة مستودعات القطامية باعتبارها منطقة رئيسية أسوة بما تم في مناطق الإسكندرية وأسيوط ومسطرد، ووجه بتنفيذ مشروع نظام (الإسكادا) للتحكم والمراقبة آليا وربط كافة المستودعات ومصانع التعبئة في مختلف مناطق الجمهورية، وشدد على أهمية الاستمرار في تطبيق إجراءات السلامة والأمن الصناعي كأولوية أولى في منظومة العمل.

وشدد الملا -خلال جمعية شركة البتروكيماويات المصرية- على أهمية الاستمرار في تطوير صناعة البتروكيماويات في ضوء تحديث الخطة القومية للبتروكيماويات بهدف دعمها ومواجهة المتغيرات التي تشهدها الصناعة، والتركيز على زيادة الإنتاج خاصة من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة التي تحتاجها السوق المحلية.