الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تعرف على سعر الكتكوت الأبيض اليوم 14-1-2021

الخميس 14/يناير/2021 - 01:18 م
أصول مصر

تعتبر المنظومة الداجنة من الأفرع الرئيسية في قطاع الغذاء بمصر، حيث يعمل بالقطاع ما يقرب من 2.5 مليون عامل، ويصل حوالي العاملين المربين بها إلى ما بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، كما يصل حجم إنتاج مصر من الدواجن نحو 4 ملايين دجاجة يوميا، علاوة على 13 مليار بيضة سنويا.

 سعر الكتكوت الأبيض اليوم 

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر الكتكوت الأبيض وصل اليوم الخميس الموافق 14-1-2021 يتراوح بين 3إلى 5 جنيهات، لافتًا إلى أن سعر كرتونة البيض في المزرعة 32 جنيه يصل للمستهلك في حدود حوالي 37 جنيه.

وأضاف السيد، في تصريح لمجلة "أصول مصر" أن ارتفاع أسعار العلف الذي وصل إلى 8100 أدى إلى ارتفاع تكلفة المنتج، هذا بالإضافة إلى أن أسعار بيع متدنية خاصة في ظل الظروف الوبائية التى يمر بها العالم.

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، تشديد الرقابة وسعر عادل للمربي، لافتًا إلى أن منظومة الدواجن يستفيد منها كافة أفراد المجتمع من حيث العمالة أو المستهلكين.

استقرار أسعار الدواجن

وشهدت استقرار أسعار الدواجن  في الأسواق المحلية على مستوى الجمهورية، اليوم الخميس.

وسجل سعر كيلو الدجاج البلدي للمستهلك العادي في محلات التجزئة ما بين ٣٠إلى ٤٥ جنيهًا، وكانت محافظة البحيرة  الأقل سعرًا، فتراوح سعر كيلو الدواجن البيضاء ما بين ٢٤إلى ٣٥جنيهًا، بينما كانت محافظة الوادي الجديد  الأعلى سعرًا.

كما بلغ سعر كيلو الدواجن البلدية المبرد ما بين ٣٢ و٤٠جنيهًا، وتعتبر محافظة أسوان هي الأعلى سعرًا، في حين بلغ سعر كيلو الدواجن البيضاء المبرد ما بين ٢٧ إلى ٤٢ جنيهًا وكانت محافظة البحر الأحمر  هي الأعلى سعرًا.

ارتفاع أسعار الأعلاف 

وكانت قد ارتفعت أسعار الأعلاف الداجنة وصلت إلى 8000 جنيه للطن الواحد، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الذرة عالميا بنحو و تستورد مصر 80% من منتج الأعلاف، كما وصلت واردات مصر من الذرة الصفراء في العام السابق إلى 9 ملايين.