الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

سعر البيتكوين.. العملة الرقمية المشفرة تواصل في الصعود 

الخميس 14/يناير/2021 - 04:24 م
أصول مصر

تتجه أنظار العالم نحو العملة الافتراضية المشفرة المعروفه بإسم البتكوين، وتواصل العملة لامركزية في الارتفاع، ويبحث عن أسعارها بشكل يومي الاقتصاديين والمستثمريين وشركات الصرافة، وعملة البتكوين هي أول عملة رقمية حيث كانت البداية في اليابان عام 2007.

 سعر البيتكوين اليوم 14-1-2021

تنشر أصول مصر سعر البيتكوين اليوم حيث سجل البتكوين قيمة بلغت اليوم  604,813.80 جنيه مصري في تمام الساعة 3.48بتوقيت القاهرة، فيما سجلت العملة المشفرة نحو  38,595.20 دولار أمريكي.

تعريف عملة البيتكوين  

هى عملة رقمية إلكترونية افتراضية غير ملموسة ولا يتم التعامل بها بشكل مباشر على عكس العملات الورقية الآخرى مثل الدولار الأمريكي أو الجنيه الإسترليني أو اليورو، بل تتداول عبر مواقع الإنترنت المخصصة ذلك، ويعتمد البتكوين على نظام نقدي إلكتروني دون وسيط  بين البائع والمشتري.

السرية .. والمجموعات متخصصة في تجارة العملات الرقمية  فيسبوك

السرية والخصوصية من أهم شروط التعامل مع العملة المشفرة بيتكوين، وتتميز العملة الافتراضية بأنها لاتخضع لرقابة من قبل البنوك أو المؤسسات مالية.

ومع موجود عدد من الحسابات على شبكة الإنترنت هناك مجموعات متخصصة في تجارة العملات الرقمية على موقع فيسبوك في مصر والمنطقة العربية، يذكر منها "ملتقى بتكوين العرب"، حيث تجاوز عدد أعضائه 47 ألف عضوا، و"ملتقى العملات الرقمية"،وصل عدد أعضاءه إلى الـ40 ألف عضو، علاوة على مجموعة (Arab Bitcoin Trader) التي يبلغ عدد مشتركيها حوالي 21 ألف مشترك، مجموعة "بتكوين بالعربي" عدد المنضمين لها حوالي  3 آلاف مشترك.

ويتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق الشبكة وتسجيلها في دفتر حسابات موزع عام يطلق عليه "سلسلة الكتل"، كما يمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى،كما أنه منذ  فبراير عام 2015، اعتمد أكثر من 10،000 تاجر وبائع البيتكوين كعملة للدفع.    اخترع البيتكوين 

ألمانيا هى الدولة الوحيدة المعترفة بشكل رسمي بعملة بيتكوين بأنها نوع من النقود الإلكترونية،وبناءًا عليه اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ"بيتكوين"، في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.

وتم اخترع البيتكوين على يد شخص غير معروف أو مجموعة من الناس عرف مجهولون الهوية، عرفوا بإسم "ساتوشي ناكاموتو" وتم إصدارها كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009. وفي عام 2016 قال رجل الأعمال الاسترالي "كريج رايت"، أنه هو من قام باخترع عملة بتكوين الرقمية.