الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بريطانيا تدعم برنامج دعم الأسر في السودان بـ40 مليون جنيه إسترليني

الجمعة 22/يناير/2021 - 03:23 ص
بريطانيا تدعم برنامج
بريطانيا تدعم برنامج دعم الأسر في السودان بـ40 مليون جنيه إس

علن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب -الذي يزور الخرطوم حاليا- تقديم 40 مليون جنيه إسترليني لبرنامج دعم الأسر في السودان لتزويد 1.6 مليون شخص بالدعم المالي المباشر أثناء تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الحيوية.

وأوضح بيان صحفي للسفارة البريطانية بالخرطوم أن راب أشاد بالتقدم الذي أحرزته الحكومة الانتقالية وشدد على رغبة المملكة المتحدة في مواصلة تعميق العلاقات مع السودان قائلاً:"بين المملكة المتحدة والسودان علاقات تاريخية قوية وشراكة تجارية نريد أن نرى لها الازدهار والنمو، مضيفا: سنواصل دعمنا للسودان في انتقاله الديمقراطي ونرحب بالإصلاحات الاقتصادية الضرورية التي تقوم بها الحكومة السودانية لوضع البلاد على الطريق لخلق حياة أفضل لشعب السودان.

وكانت الحكومة السودانية وقعت مع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، اتفاقية شراكة لدعم برنامج دعم الأسرة السودانية بمبلغ 110 ملايين دولار.

 

ويستهدف البرنامج تقديم تحويلات نقدية مباشرة إلى الأسر الأكثر تضرراً من إجراءات الإصلاح الاقتصادي في السودان، عبر آلية مشتركة تشرف عليها الحكومة السودانية، ويشارك فيها البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

 

وأقيم حفل التوقيع في مكتب رئيس الوزراء السوداني، الأحد، بحضور وزراء العمل والتنمية الاجتماعية والثقافة والإعلام والقائم بأعمال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي والسفراء الأوروبيين ومسؤولي الأمم المتحدة.

 

من جانبه، أشاد رئيس وزراء السودان عبدالله حمدوك، بالجهود التي يبذلها البنك الدولي، و"التعاون النموذجي مع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه"، والخطوات المتخذة لمتابعة ما تم التعهد به في مؤتمر برلين.

 

وأشار حمدوك إلى أن "الاتفاقية تمثل خطوة مهمة، لتمكين الحكومة المدنية في السودان من تقديم المساعدات للفئات الأكثر ضعفاً في البلاد"، في إطار برنامجها للإصلاح الاقتصادي.

 

وأعلن سفراء فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والسويد، دعمهم لبرنامج دعم الأسرة، بمبلغ يصل إلى 78.2 مليون دولار أميركي، لتصل إجمالي المساهمات الأوروبية في صندوق دعم الأسر السودانية إلى 186.6 مليون دولار أميركي.

 

وقال سفير الاتحاد الأوروبي روبرت فان دين دول، إنه "بتوقيع هذه الاتفاقية، يفي الاتحاد الأوروبي بتعهده في مؤتمر برلين في يونيو 2020، لدعم الحكومة الانتقالية في جهودها لإطلاق إصلاحات اقتصادية وسياسية لإعداد السودان، للانتخابات والتحول الديمقراطي".

 

وتعهدت دول عربية وأوروبية بتوفير منح للسودان بقيمة 1.8 مليار دولار في مؤتمر شركاء السودان الذي استضافته العاصمة الألمانية برلين في يونيو الماضي، للتغلب على الأزمة الاقتصادية التي تواجهها البلاد.