الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

السياحة: الصورة المتداولة لوجود رطوبة في بعض جدران قصر البارون حقيقية (فيديو)

الأحد 24/يناير/2021 - 02:52 ص
أصول مصر

قال العميد هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات المتاحف، إن الصورة المتداولة لوجود رطوبة في بعض جدران قصر البارون حقيقية.

وأضاف "سمير"، خلال مداخلة هاتقية تلفزيونية أن مبنى القصر آمن ويستقبل الزوار بصورة طبيعية على مدار اليوم، موضحا أن الصور المتداولة عبارة عن رطوبة وأملاح موجودة في أسوار محيطة بالمساطب التي تحيط بمبنى القصر.

وتابع، أن الأسوار التي ظهرت عليها آثار الرطوبة كانت قريبة من الحدائق التي كانت تروى بطريقة الغمر، موضحا أنهم راعوا الأمر في عملية التوير وأصبح بالتنقيط، منوها بأن الرطوبة ستظهر من فترة لأخرى بسبب آثار طريقة الري القديمة حتى ينتهي أثارها.

وكانت وزارة السياحة والآثار، أصدرت ، توضيحًا للصور التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وتظهر آثارًا لنشع المياه بأسفل حوائط أسوار المصاطب الخارجية المحيطة بمبنى قصر البارون.

 

وأكد العميد المهندس هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف العام على مشروع القاهرة التاريخية، أن حوائط قصر البارون سليمة وآمنة تمامًا والزيارة مستمرة به دون توقف، وأن ما يظهر أسفل الأسوار عبارة عن بعض الرطوبة والأملاح نتيجة قرب هذه الأسوار من الحديقة التي كانت تروى بالغمر في فترات سابقة.

وأشار سمير في البيان إلى أنه أثناء مشروع ترميم القصر، تم تغيير نظام الري المستخدم بالحديقة واستبداله بنظام الري بالتنقيط، كما تم إبعاد المسطحات المزروعة بمسافات آمنة للمحافظة على القيمة الفنية للعناصر الموجودة بالأسوار حتى تمام جفاف التربة ومادة البناء.

وأضاف أنه بسبب تشبع الطبقات الأرضية بالمياه ظهرت بعض الأملاح أسفل الأسوار القريبة من الحديقة ويتم معالجتها أولًا بأول تباعًا حتى انقطاع ظهورها بالطرق الفنية الملائمة.

وأشار مساعد الوزير إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة فور ظهور الأملاح، ويعمل حاليًا فريق العمل من أطقم المهندسين التابعين للوزارة وشركة المقاولون العرب على أعمال إزالة الأملاح وتهوية الحوائط.