السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

بعد موافقة «الإسكان».. تعرف على شروط حجز أعضاء نقابة المحامين للوحدات سكنية

الإثنين 15/فبراير/2021 - 12:05 م
أصول مصر

بعدما وافق صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، على تخصيص عدد من الشقق السكنية لنقابة المحامين، وذلك بناء على طلب نقيب المحامين، رجائي عطية، يبحث عدد من المهتمين عن شروط حجز أعضاء نقابة المحامين للوحدات السكنية.

وخصصت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية نحو5000 شقة سكنية وذلك لنقابة المحامين، بنفس الشروط التي وضعها صندوق الإسكان الاجتماعي و التمويل العقاري.

  شروط حجز أعضاء نقابة المحامين للوحدات سكنية

 

1- يكون المتقدم شخصًا مصري الجنسية.

2- لا يحق المتقدم شراء الشقق بشكل نقدي.

3- يلتزم  المتقدم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لفترة تصل إلى 20 عام.

4- ليس من حق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة، أو المحافظات.

5-لا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم، أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) وحدة سكنية.

6- ألا يكون المتقدم، أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني، أو دعم من المشروع القومي للإسكان. 

7-لا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، ولا يزيد عن 50 سنة.

8- لا يكون المتقدم، أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) يملك مسكن، أو حصل عليه عن طريق الإرث الشرعي.

9- لا يحق لطالب الشقة التصرف فيها قبل 7 سنوات نت تاريخ الحصول عليها.

 10- يكون العضو من محدودي الدخل.        وفيما يخص العملاء من غير منخفضي الدخل، بشأن  شروط حجز أعضاء نقابة المحامين للوحدات سكنية، تتم من خلال نظام السداد النقدي، أو بالتقسيط على 3 سنوات بدون فوائد ومن غير دعم نقدي ، أو خمس سنوات، وذلك بشرط على أن يكون العامين الأخيرين محملان بفائدة تعادل سعر الإقراض والخصم المعلن من قبل البنك المركزي.

أوعن طريق نظام التمويل العقاري، وذلك بحسب مبادرة البنك المركزي المصري الخاصة بمتوسطي الدخل والصادرة بتاريخ  19/12/2019، والتى تم التعديل فيها في 19/3/ لعام 2020  ، ويكون بنسبة 8%   وبدون دعم نقدي بخلاف سداد نسبة 5% من إجمالي ثمن بيع الوحدات  مخصص للصيانة وهذا المبلغ ( لا يرد ولا يسترد) بالنسبة للأعضاء الذين تنطبق عليهم شروط مبادرة التمويل العقاري الخاصة بمتوسطي الدخل، وكذلك  قانون الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري الصادر برقم (92)لعام 2018، مع العلم بأن الشقق المتاحة من حيث الأسعار والشروط تكون طبقًا للمعمول به بالصندوق وقت توقيع البروتوكول.