الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

آخر أخبار قانون التصالح في مخالفات البناء 2021

الأربعاء 03/مارس/2021 - 11:00 م
قانون التصالح في
قانون التصالح في مخالفات المباني

بعد إعلان الدولة عن قانون التصالح في مخالفات البناء 2021، تستقبل المراكز التكنولوجية في الوحدات المحلية جميع طلبات التصالح على مخالفات البناء من قبل الجمهور بناء على تعليمات المحافظين، حيث يوفر القانون التصالح فى الأعمال المخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء ويأتي ذلك بحسب  أحكام القانون الصادر برقم 17 لعام 2019 م ولائحته التنفيذية والقانون رقم 1 لسنة 2020 م ولائحته التنفيذية، وكذا سداد جدية التصالح .

كما تلقت الجهات المختصة بعملة التصالح نحو حوالي  2 مليون و742 ألف طلب في مخالفات البناء عقب قرار مدة مهلة التصالح.   

وبحسب ما قاله اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، في وقت سابق إن  قرار مجلس الوزراء الذي ينص على تمديد تلقي الطلبات لمدة 3 أشهر طبقا لقانون التصالح والذي يشمل دفع المواطن  35% من قيمة التصالح؛ وذلك لإثبات الجدية وذلك في حال السداد خلال فبراير السابق، على أن ترتفع القيمة  إلى 40% حال السداد في شهر مارس، بينما كان يتم دفع نسبة 30% وذلك لمن سددوا خلال شهر يناير الماضي.

قانون التصالح في مخالفات البناء 2021

وبحسب المادة للمادة الثالثة من اللائحة التنفيذية للقانون تختلف نوع الأوراق المطلوبة للتصالح وفقا لنوع المخالفات وتشمل الأوراق التى يقدمها صاحب العقار على.. 

 تقديم المستندات التى تدل على صفة مقدم صاحب الطلب وصورة من بطاقة الرقم القومي .

 الأوراق التى توضح  أن المخالفة التى تم ارتكبها  قبل العمل بأحكام قانون التصالح، حيث تشمل على المستندات الدالة على تاريخ الإجراءات القانونية حيال المخالف، هذا بالإضافة إلى  تاريخ تركيب مرفق من مرافق العقار محل المخالفة مثل  كهرباء أو مياه أو  غاز أو  تليفون أو إنترنت.

كما يتم احضار مستخرج رسمي  من مصلحة الضرائب العقارية، وكذلك عقود البيع المشهرة أو الإيجار ، وكذلك صورة ملتقطة من القمر الصناعي. صورتين  من الرسومات المعمارية للعقار المنفذ على الطبيعة على أن تكون معتمدة من مهندس نقابي.

 احضار تقرير يثبت تاريخ ارتكاب المخالفة من ويكون صادر من  إحد كليات الهندسة في الجامعات المصرية أو المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

 كما تنص اللائحة على أن القرار النهائى بالتصالح لا يصدر  إلا بعد طلاء واجهات العقارات كاملة التشطيب، مع مراعاه اللجان المختصة الأوضاع بالقرى بشأن هذا الأمر.  

 وكان مجلس الوزراء  وافق في نهاية شهر ديسمبر الماضي على مد فترة التصالح في مخالفات البناء وذلك لمدة 3 أشهر، ، على أن تنتهى المدة في آخر مارس الجاري وبشكل نهائي.

اقرأ أيضا 

الكهرباء: قانون التصالح لا يتعارض مع تركيب العدادات الكودية للعشوائيات