الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الاتحاد الأوروبي يحدد موعد الانتهاء من تلقيح جميع الأوروبيين

الخميس 04/مارس/2021 - 06:27 م
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي يحدد موعد الانتهاء من تلقيح جميع الأوروبيين

أكّد مفوض السوق الداخلية الأوروبية تييري بروتون المكلف متابعة تصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، في روما الخميس أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون قادراً على تلقيح جميع المواطنين الأوروبيين "بحلول نهاية الصيف".

وقال بروتون في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي جيانكارلو جيورجيتي إن "الوضع بشأن اللقاحات مطمئن. إنه تحدّ هائل لكننا تصرّفنا بسرعة كبيرة".

وأضاف "أنا واثق للغاية في قدرة أوروبا على تسليم اللقاحات بشكل أسرع وأعتقد أن بحلول نهاية الصيف سنتمكن من تلقيح جميع المواطنين الأوروبيين".

وتابع "بحلول نهاية العام، أوروبا ستكون قادرة على إنتاج 2 إلى 3 مليارات لقاح في السنة".

وختم بالقول إن "أوروبا هي أول قارة من حيث إنتاج اللقاحات، تأتي بعدها الولايات المتحدة مع ملياري (لقاح)... بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، سيكون بإمكاننا الاعتماد على 5 مليارات لقاح في السنة للعالم بأسره".

وتأتي هذه التصريحات في وقت طلب رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي مساء الأربعاء من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين "تسريع" الاستجابة الأوروبية للوباء "خصوصاً في ما يخصّ اللقاحات".

ويثير التأخر في تسليم اللقاحات المضادة لكوفيد التي نظّمت المفوضية عمليات شرائها على المستوى الأوروبي، انتقادات كثيرة في عدد من الدول الأعضاء.