الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

شروط شراء وحدة سكنية بشكل قانوني

الخميس 11/مارس/2021 - 04:34 م
أصول مصر

أعدت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، ممثلة فى جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء، عدة توجيهات ونصائح مهمة للمواطنين، عند شراء أو إيجار عقار أو وحدة سكنية أو إدارية أو تجارية، يجب اتباعها قبل التعاقد وذلك للحفاظ على مصالحة  المواطنين الشخصية وحياتهم وحياة اسرتهم وللحماية ايضا من عمليات النصب والاحتيال.

وأوضح الجهاز إن ذلك إعمالا لأحكام المادة (67) من القانون (119) لسنة 2008 والمعدلة للماداة (12 مكرر) من القانون (106) لسنة 1976.

شروط شراء وحدة سكنية بشكل قانوني

1-  مراجعة مستندات الملكية سند البائع لتتبين ما هى صفته, وهل يجوز له التصرف بالبيع بصفة أصلية أو بتوكيل سارى المفعول، والتأكد من مكتب التوثيق الصادر منه, ويجب أن يكون سند الملكية مشهرا (مسجل) ..وامتنع عن الشراء فى حالة إذا كان البائع ليس لديه صفة قانونية للبيع أو التصرف حتى لا تقع فريسة لعملية نصب.

2-  إحذر شراء شقة بدون عداد كهرباء عادى (رقم حديدة ) وليس عداد ممارسة او كودى.

3-  مراجعة بيانات الوحدة أو العقار على وجه التحديد بعد المعاينة النافية للجهالة – فيفضل الا تشترى شقة لم تبنى بعد حرصا على اموالك.

4-  مراجعة الحى أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة الجديدة الواقع فى دائرتها العقار او الشقة، للتعرف من خلال إدارة الأملاك والتنظيم بالحى، أوالإدارة الهندسية للتأكد من المعلومات الهامة التالية :

     أ‌-  أن العقار ليس متعديا على أملاك الدولة وامتنع عن شراء الوحدة المقامة على املاك الدولة حتى لا تضيع عليك اموالك.

 ب‌-  أن العقار أنشىء بناء على رخصة بناء وأن الوحدة المشتراة او المؤجرة تقع فى الادوار التى شملت الأعمال المرخص بها ..وإحذر أن تشترى وحدة فى مبنى بدون ترخيص أو فى دور مخالف غير وارد فى الرخصة، لان العقار المقام بدون ترخيص قد يفتقد السلامة الانشائية، ويمكن أن يتعرض للإنهيار، وتفقد مالك أو حياتك وحياة اسرتك.

5-  التوجه لمصلحة الشهر العقارى فى المنطقة لعمل الاتى :-

       أ‌-   للحصول على شهادة سلبية بالتصرفات على العقار من مصلحة الشهر العقارى، لتتأكد من عدم وجود تصرفات سابقة على العقار أو الوحدة من جانب البائع للغير تم إخفاؤها عليك .. وإمتنع عن الشراء فى حالة وجود اى تصرف على العقار قد يؤثر على ملكيتك أو حيازتك ويفقدك اموالك.

     ب‌-  تقدم بطلب الاشهار للعقد فور تحريره حتى تتمكن من حجز اسبقية للتسجيل وشهر عقد البيع  أو الايجار، على أن يتضمن التعاقد كافة حقوق وإلتزامات كل طرف بصورة واضحة لا تحتمل إختلاف التأويل أو التفسير, بما فيها حصة الشقة من الأرض والمرافق والسطح والبدروم و"الأجزاء المشتركة" والاستخدامات المحيطة (حديقة – فراغ 0000) الخ.

6-   أخذ نسخة من بيانات العقار وعقد ملكية الارض وصورة الرخصة والمخطط العام للمجمع السكنى (الكومباوند) وارفقها مع عقد ملكيتك للوحدة ,  واودعها الحى أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة الجديدة،  للمحافظة على حقوقك.

أقراء ايضا:

 خطوات معرفة موقف طلب حاجزي شقق الاسكان الاجتماعي 2021  

الأحد المقبل.. بدء تسليم وحدات مشروع "JANNA" للفائزين بها بالمركز الترفيهى بمدينة المنيا الجديدة