تستكمل عائلة بدر الدين -عبر أحدث مشروعاتها وهو الـ205 أفدنة- مسيرتها في تنمية مدينة الشيخ زايد وتطويرها وه

القاهرة,الحديد,المجتمعات العمرانية,هيئة المجتمعات العمرانية,الإسكان,بالم هيلز,المهندس ممدوح بدر الدين,مصر,أصول مصر,كورونا,بدر الدين,وزير,وزير الإسكان,الزمالك,النقل,السيارات

الإثنين 14 يونيو 2021 - 14:50
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

تكليلا لمسيرة 28 عاما من التنمية والتطوير

عائلة بدر الدين تروى حكاية مشروع الـ 205  أول «داون تاون» بغرب القاهرة

 

المشروع امتداد لنجاحات المهندس ممدوح بدر الدين رائد التنمية بالشيخ زايد

تامر بدر الدين: نراعي أدق معايير الاستدامة والحياة السعيدة وكل ما تبحث عنه العلامات والاستثمارات الأجنبية

أحمد بدر الدين: المشروع يشتمل على استخدامات مختلفة.. سكنية وإدارية وسياحية وطبية وتعليمية وفندقية   المشوار بدأ بمشروع «الكرمة».. ثم أول مركز خدمي متكامل بالمدينة «أركان»

«سافيلز» تتولى إدارة المشروع.. و»إنتركونتتال» للشقق الفندقية

حلول للتخلص من المخلفات.. منها مصنع طوب وخرسانة وكسارة   إعداد المخطط استغرق عامين بالتعاون مع أكبر شركة متخصصة على مستوى العالم.. والاتفاق مع كبرى العلامات الإدارية والفندقية

المشروع الجديد يعادل نصف مساحة جزيرة الزمالك.. ودراسة آليات لتوفير نقل داخلي

شركة «أركان بالم» تقدمت لطرح الأرض في 2017 ووقَّعت العقد في 2019   30% النسبة البنائية للمشروع.. ونهر بطول 2كم يفصل بين السكني والخدمي

تستكمل عائلة بدر الدين -عبر أحدث مشروعاتها، وهو الـ«205 أفدنة»- مسيرتها في تنمية مدينة الشيخ زايد وتطويرها، وهي المسيرة التي بدأها أحد رواد التنمية والتطوير بالمدينة، المهندس ممدوح بدر الدين، عميد عائلة بدر الدين منذ أكثر من 28 عامًا. وكانت شركة «بدر الدين» أول من حصل على خطاب تخصيص قطعة أرض لتنفيذ مجتمع عمراني متكامل في عام 1993، أي قبل إنشاء مدينة الشيخ زايد، وصدر الخطاب بتوقيع نائب رئيس هيئة المجتمعات للشؤون الفنية آنذاك.

وكانت الموافقة على التخصيص في عهد وزير الإسكان الأسبق المهندس حسب الله الكفراوي، وبعد أن ترك الوزارة تم طرح تلك القطعة للبيع على المستثمرين وتقدمت شركة «بدر الدين» للحصول على 50 فدانًا، وقامت بتنفيذ أول مشروعاتها وهو «الكرمة».

وعن دخول المدينة يقول المهندس ممدوح بدر الدين: «بدأنا العمل ولم تكن هناك مرافق، وكان العمل مثل دق الحديد في الصحراء».

وامتدت مسيرة «بدر الدين» عبر تنفيذ علامات كبرى بالمدينة ساهمت في جذب السكان والاستثمارات إليها، مثل «أركان» و«الكرمة 1و2و3و4»، وتبع ذلك مشروعات أخرى مثل توسعا «أركان» و«مزار مول» و«كيان السكنى».

ويعد «أركان» أول مجمع تجاري إداري متكامل افتُتح بمدينة الشيخ زايد، وتم تنفيذه وافتتاحه قبل الموعد المحدد له بعام كامل.

وتسلط «أصول مصر» الضوء على أحدث مشروعات «بدر الدين»، وهو مشروع «الـ205 أفدنة» الذي تنفذه شركة «أركان بالم» بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، ويتوزع هيكل ملكية «أركان بالم» بين شركة «بدر الدين للتطوير العقاري» وشركة «البدر للاستثمار» وشركة «بالم هيلز للتعمير».

البداية والرؤية

 

قال المهندس تامر بدر الدين -رئيس مجلس إدارة شركة «بدر الدين للتطوير العقاري»- إن مشروع «الـ205 أفدنة» سيصبح بمثابة قلب غرب القاهرة بالكامل و«وسط البلد» وانه مشروع تجاري اداري فندقي تعليمي ترفيهي وطبي.

وتابع: «المشروع تعادل مساحته نصف مساحة جزيرة الزمالك بالقاهرة من 26 يوليو حتى أبو الفدا».

واشار الى ان المشروع يقع على أميز قطعة بمدينة الشيخ زايد بواجهة جنوبية طولها ١ كم على محور ٢٦ يوليو مباشرة و واجهه شمالية بطول 1.2 كم ~مترعلى شارع البستان بمدينة الشيخ زايد الذى يضم اشهر العلامات مثل اركان وامريكانا بلازا .

وأوضح ان هيئة المجتمعات العمرانية طرحت ارض المشروع منذ سنوات بنفس الاشتراطات والتى تضمن اقامة مشروع متكامل متعدد الاستخدامات كما شمل اقامة برج بارتفاع 150 متر وبنظرية الحجوم التي تتيح المحافظة على نفس نسبة الكثافة السكانية المخطط لها بالمدينة عن طريق البناء رأسياً بدلا من افقياً بما يتناسب مع مرافق المدينة ، وقامت الهيئة بالاعلان عن المشروع فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ عام 2015 .

وتابع: «بعد عامين تم طرح الأرض ضمن المرحلة الأولى للشراكة، وقامت الشركة بسحب كراسة الشروط والتقدم بعد تأسيس كيان جديد هو (أركان بالم)، وتم التعاقد رسميًّا بين هيئة المجتمعات العمرانية و(أركان بالم) في 2019».

واضاف بدر الدين خلال العاميين الاخيرين وضعت الشركة أسس ورؤية المشروع والذى تستهدف منه تقديم قيمة مضافة ومنتج مبتكر للسوق المصري وهو مادفعها لاختيار شركاء من اشهر الشركات العالمية فى التخطيط والتصميم والادارة والتسويق .

ولفت الى انه تم طرح مسابقة عالمية لوضع المخطط الخاص بالمشروع وفازت بالمناقصة شركة جينزلر الأمريكية وهى المصنفة الأولى عالميًّا وتمتلك سابقة أعمال وخبرات دولية... .

وأضاف: «كما تم التعاقد مع (سافيلز العالمية) لتولي إدارة التشغيل للمشروع، وكذلك (إنتركونتينتال) لإدارة الشقق الفندقية، ويتم التفاوض مع العديد من العلامات الكبرى، حيث يشمل المشروع أكثر من فندق».

وأوضح أن المشروعات الخدمية المتكاملة تحتاج إلى دراسات تختلف عن السكنية، حيث تتم مراعاة العديد من الأبعاد، منها دخول البضائع وخروجها وسهولة الانتقال وجودة الحياة.

أفكار مستحدثة

واشار بدر الدين أن المشروع سكنى خدمى متكامل تبلغ النسبة البنائية به 30 % وسيشمل نهر بطول 2 كم يحيط بالمنطقة السكنية ليفصل بين الجزء السكنى والخدمى ويشمل اكثر من 36 * ألف موقف سيارات تحت الارض-مكان لانتظار السيارات -و تقل نهائياً تواجد سيارات فوق الارض.

واوضح ان المشروع يراعى ادق التفاصيل التى تحقق الاستدامة وجودة الحياة للعملاء

واشار الى انه سيتم مراعاة توافر واجهات تقلل الحمل الحراري.

البيئة الصحية

وقال المهندس أحمد بدر الدين رئيس شركة البدر للاستثمار الى ان المشروع يوفر بيئة صحية ولايوجد به اى انبعاثات ضارة وهو مايتناسب مع المعايير العالمية المحددة لتحقيق الاستدامة .

وأشار إلى أن الشركة فكرت في حلول مبتكرة للتخلص من المخلفات، فعند الحصول على الأرض كان يوجد بها 3 ملايين متر مكعب من نواتج الحفر بالعديد من الأراضي بالشيخ زايد، وعادة ما يتم التخلص من تلك المخلفات عن طريق نقلها بسيارات إلى المقالب، وخلال عملية النقل يحدث تلوث بيئي كما تتأثر الطرق وتحدث مشكلات مستقبلية عندما يتم تنمية الاراضى التى كانت تستخدم مقالب.

وأضاف أن الشركة تبنت حلولًا للحفاظ على البيئة وعدم الإضرار بطرق مدينة الشيخ زايد وسكانها، حيث قامت بإنشاء كسارة لتكسير المخلفات والاستفادة منها، وإنشاء مصنع للطوب ومحطة خرسانة.

وأوضح أن المشروع يتم الاعتماد فيه بنسبة كبيرة على الطاقة الشمسية، وسيتم إنشاء محطة مركزية لتبريد المياه.

وأشار إلى أن مشروع المونوريل الجاري تنفيذه حاليًّا سيمر بجوار المشروع، وتقوم الشركة بدراسة توفير حلول للنقل الداخلي لخدمة مرتادي المشروع.

خدمات تجارية وإدارية مبتكرة

وأوضح أحمد بدر الدين أن المشروع يضم خدمات تجارية وإدارية تحقق التكامل، فسيشمل ورشًا للحرف بمعايير جديدة وبشكل جمالي فريد، ومحلات بمختلف المساحات وصولًا إلى المراكز التجارية الكبرى، وفي الإداري مساحات من 50 مترًا للمكاتب حتى 4000 متر للشركات متعددة الجنسيات.

وبالحديث عن «أركان» الجديد قال بدر الدين إنه يشمل أول فندق بمدينة الشيخ زايد وبطاقة استعابية 180 غرفة، وهو فندق «إنتركونتينتال كراون بلازا أركان»، وأوضح أن افتتاح الفندق كان مخططًا له شهر سبتمبر 2020، لكن بعد كورونا والوضع الحالي تم تأجيله إلى العام الجاري.

وأضاف أنه من المخطط أن يتم الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100% في «أركان»، فتم التعاقد مع شركة توليد كهرباء لتنفذ محطة توليد بالطاقة الشمسية، وسيتم إمداد المشروع بها في 2024.