تحقق شركة سيتي إيدج نتائج إيجابية ومعدلات نمو متسارعة في توقيت زمني قياسي لا يتخطى 3 أعوام تعكس عبره نجاح ال

أصول مصر

الإثنين 14 يونيو 2021 - 15:03
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

الدكتور محمد المكاوي لـأصول مصر:

سيتي إيدج حققت أعلى أرباح في 2020 بمعدل نمو 36% مقارنة بـ2019

 

تحقق شركة «سيتي إيدج» نتائج إيجابية ومعدلات نمو متسارعة في توقيت زمني قياسي لا يتخطى 3 أعوام تعكس عبره نجاح الشراكات والتعاون البنَّاء بين القطاعين العام والخاص وقدرته على تقديم قيمة مضافة للقطاع العقاري.

وساهمت أفكار «سيتي إيدج» وكوادرها في إضفاء صورة جديدة على التسويق والإدارة وخدمات ما بعد البيع لمشروعات وزارة الإسكان وتغيير الصورة النمطية المتعارف عليها في العقود الماضية، سواء في شكل المنتجات أو في آليات التسويق والإدارة.

نستهدف مبيعات تعاقدية 16 مليار جنيه العام الجاري

 

قال الدكتور محمد المكاوي -الرئيس التنفيذي لشركة «سيتى إيدج»- إن الشركة استطاعت في 2020 تحقيق أرباح تفوق السنوات الماضية وتزيد على 2019 بنسبة 36% رغم جائحة كورونا وتأثيرها على الاقتصاد العالمي، كما حققت مبيعات تعاقدية بـ11 مليار جنيه، وهي تزيد أيضًا على المحقق في 2019 بما يعادل 66 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف في 2021 تحقيق مبيعات تعاقدية من 15 إلى 16 مليار جنيه بالتزامن مع طرح مراحل جديدة بمشروعات مدن الجيل الرابع وبقلب القاهرة الكبرى، بالإضافة إلى المشروعات التي تقوم «سيتي إيدج» بتطويرها.

استعانة هيئة المجتمعات بخبرات القطاع الخاص وكوادره ساهمت في رفع قيمة الأصول وتقديم منتج مميز

ولفت إلى أن محفظة المشروعات التي تروج لها شركة «سيتي إيدج» لصالح هيئة المجتمعات العمرانية تتمتع بميزة نسبية تجعلها قادرة على تحقيق أعلى العوائد لأنها تلبي احتياجات أكبر عدد من العملاء بالنظر إلى تنوع المواقع وتميزها من البنية الأساسية والتكنولوجية التي تتم وفقًا لأحدث المعايير، وكذلك من ناحية المساحات والتشطيبات وأساليب السداد.

وأوضح أن الشركة تنتهج استراتيجية تعتمد على رفع كفاءات العاملين بها بصورة دورية وتوظيف المزيد من الكوادر المتميزة، ويبلغ عدد العاملين الآن بشركة «سيتي إيدج» 270 فردًا.

ننتهج استراتيجية تعتمد على رفع كفاءات العاملين وتوظيف المزيد من الكوادر المتميزة

ولفت إلى أن الشركة تستعين بمسوقين من الخارج أيضًا (بروكرز) مما يسهم في تشغيل أكبر قدر من العمالة، مشيرًا إلى أن الاعتماد الأكبر في عملية التسويق هو على المسوقين الداخليين وفقًا لقرار الشركة العام الماضي، فكانت المبيعات عبر الـ»بروكرز» تمثل من 60% إلى 70%، بينما البيع المباشر عبر الشركة مثَّل 30%، وعقب ذلك القرار أصبحت المبيعات المباشرة عبر الشركة تمثل 63% من إجمالي المبيعات، والعمولة للمسوقين من الخارج لا تتخطى 2.5%.

إنشاء شركة لإدارة الفنادق وتوقيع عقد مع «أكور» العالمية لإدارة فندق بالعاصمة الإدارية

 

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة «سيتي إيدج» عن تقديم خطة توسعية لمجلس الإدارة والجمعية العمومية للسنوات الثلاث المقبلة ترتكز على استراتيجيتها الدائمة في التوسع وتنفيذ مشروعات جديدة بأنحاء عديدة من جمهورية مصر العربية وتقديم منتج مميز وابتكار أحدث الآليات والأساليب في التسويق والتشغيل.

وأوضح أن «سيتي إيدج» مرت في 2020 بتغيرات كثيرة، أولها تغيرات في مجلس الإدارة وتعيين رئيس تنفيذي، وتم تبني جميع آليات الحوكمة، حيث تم إنشاء لجان متخصصة لتحقيق أعلى معايير الحوكمة الفعالة، وأصبح بين الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة تفاعل مستمر، كما تم ضم كفاءات جديدة لتنفيذ الأدوار المطلوبة.

وأشار إلى أن الشركة قامت بدور فعال خلال التعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية، ولم يقتصر دورها على أن تصبح الذراع التسويقية والبيعية فقط للهيئة، بل ساهمت عبر خبراتها في تقديم استشارات في مراحل المشروعات المختلفة تضمن تحقيق أعلى العوائد من المنتج ورفع قيمة الأصول المملوكة للهيئة وتقديم ما يتناسب مع متطلبات السوق، سواء للعملاء الأفراد أو لكبار المشغلين من العلامات الفندقية والتجارية وغيرها، وكذلك كيفية إدارة المشروعات وتشغيلها والإشراف على عمليات التنفيذ وخدمات ما بعد البيع.

نطبق أعلى معايير الحوكمة.. وتعاوننا مع الهيئة لا يقتصر على التسويق فقط

وشدد على حرص الشركة على العمل بشكل منهجي، فآليات الحوكمة ليست شرطًا للشركات الراغبة في القيد بالبورصة فقط، بل تضمن التوسع بشكل مدروس وتحقيق رؤية المساهمين.

وأوضح أن الشركة لديها هدف بالتحول إلى شركة قابضة خلال عامين، وقامت بإنشاء شركتين مؤخرًا؛ الأولى لإدارة الفنادق، ووقَّعت عقدًا مع «أكور» العالمية لإدارة فندق بالعاصمة الإدارية الجديدة بحي المال والأعمال، وذلك تحت علامة «فيرمونت»، كما وقَّعت عقدًا مع «رافلز» التي تدخل علامتها إلى مصر للمرة الأولى، وستقوم بإدارة الفندق في البرج الأيقوني، كما أسست «سيتي إيدج» شركة متخصصة في أعمال التشغيل.

التعاقد مع «رافلز» لإدارة فندق في البرج الأيقوني ليصبح أول وجود لها بالسوق المصرية

وكشف عن أن الشركة تقوم حاليًّا بالتفاوض والحديث مع مجموعة من المشغلين العالميين للأبراج والفنادق والشقق الفندقية، كما يتم التفاوض مع إحدى العلامات الفندقية الكبرى المشهورة في قارة آسيا والتي تدخل مصر للمرة الأولى.

 

تسليم باكورة الوحدات في مدينة العلمين الجديدة في الـ»داون تاون» يوليو المقبل

وأشار المكاوي إلى أن الشركة تترقب الحصول على القرار الوزاري لأحدث مشروعاتها بالقاهرة الجديدة الذي حصلت على الأرض الخاصة به نهاية العام الماضي ومساحتها 71 فدانًا وتقع في موقع مميز بالقرب من الجامعة الأمريكية، متوقعًا الحصول على القرار الوزاري للمشروع في يونيو المقبل على أن يتم بعد ذلك مباشرة طرحه على العملاء للتسويق.

ولفت إلى أن الشركة ما زالت تدرس اسم المشروع، وحصلت على الأرض من هيئة المجتمعات العمرانية بقيمة 4 مليارات جنيه يتم سداد قيمتها على 4 سنوات، ومدة تنفيذ المشروع 5 سنوات، مشيرًا إلى أن الوحدات ستسلم خلال 3 سنوات ونصف من التعاقد.

طرح أولى وحدات «الحي اللاتيني» الصيف المقبل

وأشار إلى أن المشروع يُقسَّم إلى 50% سكنيًّا و50% تجاريًّا وإداريًّا وفندقيًّا، ونسبة المباني تتراوح بين 18% و20%، وسيتم طرح الوحدات بطرق سداد بين 7 و8 سنوات دون فوائد.

ولفت إلى أنه تم طرح مناقصة عالمية بين أكبر 5 مكاتب استشارية في العالم لوضع المخطط الخاص بالمشروع، وتمت الترسية على مكتب كبير، وجارٍ اختيار استشاري مصري.

وأوضح أنه بإضافة قطعة الأرض الجديدة تصبح محفظة «سيتي إيدج» من الأراضي المملوكة لها 700 ألف متر في القاهرة الجديدة والشيخ زايد.

وقال الدكتور محمد المكاوي إن الشركة تتوقع افتتاح «إيتابا سكوير» خلال أبريل أو مايو 2022، وتم الانتهاء من تنفيذ 50% من إنشاءات المشروع حتى الآن، مشيرًا إلى أن أعمال الإنشاء تسير بوتيرة سريعة للغاية.

ووقَّعت شركة «سيتي إيدج» عقدًا مع «البنك الأهلي» و»بنك مصر» تحصل بموجبه على قرض بقيمة 1.1 مليار جنيه لتمويل مشروع «إيتابا سكوير» بالشيخ زايد، وهو مشروع متعدد الاستخدامات.

طرح وحدات جديدة بـ»المقصد» و»المقصد ريزيدنس» قريبًا.. والبيع من خلال «سيتي إيدج»

وقام «البنك الأهلي المصري» بدور المرتِّب الرئيسي الأَوَّلي وضامن التغطية ومسوق التمويل ووكيله، وقام «بنك مصر» بدور المرتِّب الرئيسي الأَوَّلي وضامن التغطية ومسوق الضمان ووكيله، وذلك في التمويل المشترك طويل الأجل لصالح شركة «سيتي إيدج للتطوير العقاري» بغرض تمويل جانب من التكاليف الاستثمارية البالغة نحو 2.2 مليار جنيه الخاصة بإنشاء مول تجاري بمشروع الشركة «إيتابا سكوير» بمدينة الشيخ زايد بالسادس من أكتوبر.

وقال المكاوي إن القرض سيُوجَّه لتنفيذ الأعمال الميكانيكية وإدخال الكهرباء والتشطيبات لمشروع «إيتابا سكوير».

وأشار إلى أن مساحة المباني بـ»إيتابا سكوير» تبلغ نحو 65 ألف متر، وتبلغ مساحة أرض المشروع 14 فدانًا، ويقسم إلى مبانٍ تجارية وإدارية وطبية.

 

تسليم فيلات بـ»المقصد» الشهر المقبل.. وطرح 250 فيلا خلال العام

وأوضح أن الشركة ستنفذ فندقًا ملحقًا بـ»إيتابا سكوير»، ويتم التفاوض حاليًّا مع أكثر من علامة كبرى.

ويضم «إيتابا سكوير» ساحة كبيرة Piazza وممشى وواحة سكاي وبارك للأطفال ومركزًا للترفيه العائلي ومركزًا طبيًّا و3 مبانٍ إدارية ومولًا تجاريًّا وسوقًا ومركزًا للِّياقة البدنية وساحة لانتظار السيارات تحت الأرض.

وأضاف المكاوي أنه بالنسبة لمشروع «إيتابا» السكني الذي يقع على مساحة 77 فدانًا بالشيخ زايد فمن المقرر بدء التسليم فيه خلال النصف الثاني من 2021.

وأشار إلى أن الشركة حققت مبيعات تعاقدية في المشروع خلال العام الماضي بلغت مليار جنيه، والمتبقي هو عدد محدود من الوحدات التي من المستهدف تسويقها خلال العام الجاري، وقيمتها التعاقدية أقل من مليار جنيه.

 

طرح مسطح تجاري بـ»ماسبيرو» بمساحة 800 متر كمرحلة أولى بعد شهر رمضان

وتقع أرض مشروع كومباوند «إيتابا» على تبة متدرجة الارتفاع حتى 22 مترًا، ويقام على مستويات ومناسيب مختلفة، وتم تخصيص 86% من مساحة المشروع كمساحات خضراء مفتوحة، بينما تقام الوحدات السكنية التي يبلغ عددها 493 وحدة فقط على 16% من إجمالي مساحة المشروع.

وأوضح أن الشركة مهتمة بالحصول على أراضٍ تتولى مهمة التطوير العقاري لها في الساحل الشمالي والعين السخنة.

نفاضل بين عروض لكبار المشغلين لإدارة الجزء التجاري لـ»ممشى أهل مصر»

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة «سيتي إيدج» عن بدء تسليم باكورة الوحدات في مدينة العلمين الجديدة في الـ»دوان تاون» خلال يوليو المقبل.

وقال المكاوي إن الصيف المقبل سيشهد طرح أولى وحدات «الحي اللاتيني» بالعلمين الجديدة الذي يضم مجموعة من الوحدات المميزة بإجمالي 11 ألف وحدة، مشيرًا إلى أن الوحدات نُفذت بشكل معماري مميز على الطراز اللاتيني، ويتم تنفيذ الوحدات بأعلى مواصفات من الجودة.

وأوضح أن أغلب المساحات بـ»الحي اللاتيني» ستتراوح ما بين 100 متر إلى 185 مترًا، موضحًا أن الوحدات ينقسم موقعها في منطقتين شمال الطريق الساحلي وجنوبه.

وتبلغ مساحة «الحي اللاتيني» بمدينة العلمين الجديدة 450 فدانًا، ويحمل طابع الإسكندرية القديمة بنمط الطراز المعماري الروماني والإغريقي القديم، وبلغ أعلى سعر للمتر بمدينة العلمين الجديدة العام الماضي 60 ألف جنيه بالأبراج المطلة على البحر مباشرة.

نترقب الحصول على القرار الوزاري لمشروع القاهرة الجديدة.. واختيار استشاري عالمي لوضع المخطط

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة «سيتي إيدج» إلى أن تسعير الوحدات يتم بالتنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. وأوضح أنه سيتم تشغيل خدمات تجارية وترفيهية بالتزامن مع تسليم الوحدات لتلبية احتياجات العملاء وتحقيق الهدف التنموي بالإعاشة الكاملة.

وعن العاصمة الإدارية الجديدة قال المكاوي إنه سيتم طرح وحدات جديدة لصالح الهيئة بمشروعات «المقصد» و»المقصد ريزيدنس»، ويتم البيع عبر شركة «سيتي إيدج»، فيتقدم إليها العملاء الراغبون في الشراء بالطلبات ويتم الطرح والسداد عبرها. وأضاف أن عملية البيع بالعاصمة كانت وتيرتها سريعة في الأشهر الأخيرة، ومن المتوقع زيادة المبيعات بصورة كبرى مع تشغيل الحي الحكومي وانتقال الوزارات خلال العام الجاري.

 

افتتاح «إيتابا سكوير» مايو 2022.. ونفذنا 50% من إنشاءات المشروع ونسعى لتنفيذ الشق الفندقي

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بـ»المقصد» الذي يضم فيلات فقد تم خلال العام الماضي بيع 250 فيلا، ومن المستهدف طرح 250 فيلا أخرى قريبًا، ويتسم المشروع بتقديم منتجات مختلفة متنوعة بين الفيلات المنفصلة والتوين والتاون هاوس، وهو ما يخلق ميزة نسبية للمشروع، وتسلم الفيلات بتشطيب كامل، ومن المقرر بدء التسليم خلال الشهر المقبل.

ولفت إلى أن الخدمات ستتاح خلال 6 شهور لتتواكب مع انتقال العملاء، كما تمت الموافقة على عمل سياج شجري لمنطقة الفيلات لتحقيق المزيد من الخصوصية.

وأوضح أن «المقصد ريزيدنس» الذي يضم شققًا بمساحات من 111 إلى 160 مترًا تم بدء البيع به في الربع الأخير من العام الماضي، والتسليم سيبدأ خلال 6 شهور، وتنطبق على غالبية الوحدات مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لأنها لا تتخطى الحد الأقصى للسعر (2.25 مليون جنيه)، وبالتالي يتاح للعملاء الدخول ضمن المبادرة والتقسيط حتى 20 عامًا، وفي حال السداد عبر الشركة دون الدخول في المبادرة يتم السداد على 3 و5 إلى 7 و10 سنوات.

قدمنا دراسة تسويقية لأبراج العاصمة بالتعاون مع كبرى شركات التسويق العالمية

وأضاف أن سعر المتر يبدأ من 12.5 ألف جنيه ويسلم كامل التشطيب، مشيرًا إلى أنه من المتوقع ارتفاع الأسعار خلال 2022 بعد تشغيل الحي الحكومي ولكن بصورة طفيفة في إطار حرص الدولة على سرعة تسويق وحدات العاصمة وشغلها.

وأشار إلى أن الشركة قدمت دراسة تسويقية لأبراج العاصمة تم وضعها مع كبرى شركات التسويق العالمية، وتم تقديم التصور إلى وزارة الإسكان، وتستهدف الدراسة جذب كبرى المؤسسات الدولية والشركات متعددة الجنسيات.

وأضاف أنه فيما يتعلق بمشروع «زاهية» بمدينة المنصورة الجديدة فقد شهد تحسنًا في الإقبال من قِبل العملاء، وكانت الأمر في البداية يشهد هدوءًا نظرًا لبعد المدينة عن المنصورة الأم، ولذلك فضَّل أهالي المنصورة الحصول على وحدات إما في العلمين الجديدة وإما في العاصمة الإدارية.

بدء تسليم «إيتابا» السكني خلال 2021.. والانتهاء من تسويق المشروع العام الجاري

 

وتتولى «سيتي إيدج» عملية البيع والتسويق لمشروعات وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمدن الجيل الرابع، مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، وتتم عملية البيع عبر الشركة.

 

وأضاف أن «سيتي إيدج» تتولى إدارة التسويق والتشغيل لمشروعات تطوير القاهرة الكبرى، مثل «ممشى أهل مصر» و»مثلث ماسبيرو» و»سور مجرى العيون» و»عين الصيرة».

وأوضح أنه بالنسبة لتطوير منطقة «ماسبيرو» فتتولى «سيتي إيدج» التسويق للمسطح التجاري بالمباني التي يتم تنفيذها كإسكان بديل لأهالي ماسبيرو، وتبلغ مساحة المسطح التجاري الذي سيتم تسويقه 800 متر، ومن المتوقع أن يبلغ سعر المتر 100 ألف جنيه، كما سيتم التسويق لمبنى إداري يقع بجانب تلك المباني وبجانب 3 أبراج على الكورنيش مباشرة تخصص لفندق 5 نجوم ووحدات إدارية، مشيرًا إلى أن الأبراج ما زالت تحت التصميم، وسيتم التفاوض فيما يتعلق بالفنادق مع مشغل عالمي.

ولفت إلى أنه من المتوقع طرح الجزء التجاري والمبنى الإداري بعد شهر رمضان.

وأوضح أن «ممشى أهل مصر» تتولى الشركة إدارة الجزء التجاري به وتشغيله، وهو يضم مطاعم وكافيهات ومحلات بخلاف المساحات المفتوحة، وهناك 3 إلى 4 عروض من كبار المشغلين تتم المفاضلة بينها.

وتابع: «أما مشروعات مجرى العيون وتطوير عين الصيرة فتعد أجزاء مهمة للغاية من تطوير القاهرة التاريخية، ويشمل مجرى العيون وحدات سكنية يتم إنشاؤها لقاطني المنطقتين، بالإضافة إلى أجزاء سياحية وتراثية، وسيتم إنشاء فندق صغير يشتمل على 60 إلى 80 غرفة، وبالنسبة لعين الصيرة فستشمل خدمات تجارية وترفيهية من مطاعم وكافيهات، وتمت إضافة حديقة للأطفال».