الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

شعراوي: 1136 مشروعًا دخلت حيز التنفيذ في برنامج تطوير الريف المصري

الجمعة 23/أبريل/2021 - 04:11 م
أصول مصر

كشف وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، أنه تم بدء التنفيذ في الـ51 مركزا المستهدفة بما يمثل 100% من النطاق الجغرافي ضمن مبادرة تطوير الريف المصري، حيث يجري التنفيذ الفعلي لـ1136 مشروعا في 609 قرية تتبع نطاق 267 وحدة محلية بما يغطي حوالي 84% من إجمالي الوحدات المحلية المستهدفة بالمراكز المدرجة والتي تبلغ 317 وحدة محلية.

وأضاف شعراوي، في بيان له، الجمعة، أنه يتم التجهيز لتنفيذ 3767 مشروعا ضمن مراحل التحضير المختلفة، بينما يتم رصد 3218 مشروع جاهزة للتنفيذ، موضحًا أنه يتابع مع المحافظين أولا بأول كافة تطورات الموقف التنفيذى للبرنامج وذلك عبر زيارات وجولات قام بها خلال الفترة الماضية بمحافظات الوجه البحرى والقبلى .

ولفت إلى أن أغلب المشروعات التي دخلت حيز التنفيذ الفعلي على أرض الواقع تتركز بقطاعي الصرف الصحي والتعليم، مضيفًا أن المشروعات الجارية تنفيذها حاليًا تنقسم إلى 656 مشروع جديد تم بدء تنفيذها من يناير للعام الجاري، بالإضافة إلى استكمال 480 مشروعا، وهي مشروعات كانت جارية بالفعل أو متعثرة ومتوقفة على توفير الأراضي أو بعض الإجراءات الإدارية والتمويلية وتم تذليل المعوقات التي تعترضها ودخلت حيز التنفيذ مرة آخرى لتتكامل مع المشروعات المستجدة.

وأكد، أن مشروعات التعليم تحتل الصدارة في إجمالي المشروعات التي دخلت حيز التنفيذ، والتي تتكون من 387 مشروع منها 189مشروعا جديد و 198 مشروعا استكمال، يليها مشروعات الصرف الصحي بإجمالي 385 مشروع منها 248 مشروعا جديدا بدأت من يناير 2021 أو ما بعد ذلك و 137 مشروعا بدأت التنفيذ قبل ذلك.

وتابع أن مشروعات الإنارة العامة والكهرباء تحتل المرتبة الثالثة، حيث تبلغ 126 مشروعًا ثم برامج الإدارة المحلية بـ 92 مشروعا، ثم مشروعات مياه الشرب بـ 76 مشروعا جميعها مشروعات جديدة، موضحًا أن مشروعات قطاع الصحة الجاري تنفيذها والتي تبلغ 21 مشروعًا منها 19 مشروع جديد ومشروعان استكمال.

وفيما يتعلق بمشروعات الري وتبطين الترع، أوضح وزير التنمية المحلية، أنها بلغت 15 مشروعًا منها 8 مشروعات جديدة و 7 مشروعات استكمال، أما مشروعات الغاز الطبيعي بلغت 14 مشروعًا منها 13 مشروعًا جديدا ومشروع واحد استكمال، مضيفًا أن مشروعات إنشاء مراكز الشباب والملاعب بلغت 11 مشروعًا منها 10 مشروعات جديدة ومشروع واحد استكمال.

وأشار إلى أن مشروعات قطاع الزراعة والطب البيطري بلغت 4 مشروعات جاري تنفيذها منها 3 مشروعات جديدة ومشروع واحد استكمال.

ولفت إلى أن الوزارة حرصت بالتنسيق مع المحافظات في تبني مداخل متكاملة لتوفير هذه الأراضي من خلال إصدار الكتاب الدوري 31 لسنة 2021 المتضمن تشكيل لجنة بكل محافظة مهمتها توفير الأراضي المطلوبة لمشروعات الصرف الصحي، سواء من خلال حصر أراضي أملاك الدولة التي يمكن إعادة تخصيصها لهذه المشروعات أو التفاوض والتنسيق مع المجتمعات المحلية والمواطنين لتوفير أراضي عن طريق التبرع الفردي أو المجتمعي.

وأوضح، أن الوزارة والمحافظات نجحت في توفير الأراضي المطلوبة للمشروعات في أكثر من 90% من القرى المستهدفة بالمبادرة، وجاري التنسيق مع الهيئة القومية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي لتوفير عدد 177 قطعة أرض لإقامة محطات رفع ومعالجة و12 قطعة مطلوبة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، من بينها عدد كبير من القرى تم توفير الأراضي المطلوبة لها وجاري أعمال المعاينة الفنية لها.

وفيما يتعلق بالتكليف الرئاسي لإنشاء مجمعات خدمات بكل وحدة قروية، أوضح شعراوي، أن وزارة التنمية المحلية انتهت من إجراءات حصر المباني الحكومية بكل وحدة محلية قروية على مستوى 51 مركزا بـ317 وحدة قرية بالتنسيق مع المحافظات المستهدفة، متضمنًا حالتها الإنشائية بغرض إقامة المجمعات الخدمية.

ولفت إلى أن مجمع الخدمات سيضم مقراً للوحداة المحلية القروية، مقرا للمجلس المحلي القروي المنتخب، مقرا لمركز تكنولوجي مصغر، مكتب بريد، مكتب تموين، سجل مدني، شهر عقاري، وحدة تضامن اجتماعي، تعمل وزارة التنمية المحلية خلال الفترة الحالية على اتخاذ عدد من الإجراءات لضمان تفعيل وتشغيل المجمعات بعد إنشائها.

وأشار إلى أن الوزارة تشارك في عضوية لجنة التنمية الاقتصادية وإيجاد فرص عمل والتي يديرها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتخطط الوزارة لتنفيذ عدد من التدخلات بالمراكز المستهدفة خلال المرحلة الاولي تساهم في خلق فرص عمل لمواطني القري المستهدفة.

وتابع أن أهم تدخلات التنمية المحلية المخططة تتمثل في تقديم تمويل ميسر للمشروعات متناهية الصغر والمشروعات الصغيرة من خلال صندوق التنمية المحلية وبرنامج مشروعك، دعم التكتلات الانتاجية الواعدة بمحافظات سوهاج وقنا وأسيوط والمنيا من خلال برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.