الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

أنواع السيارات فى مبادرة إحلال السيارات

الخميس 06/مايو/2021 - 11:36 ص
مبادرة إحلال السيارات
مبادرة إحلال السيارات

يرصد موقع “أصول مصر” خلال هذا التقرير  أنواع السيارات فى مبادرة إحلال السيارات , المتواجدة ضمن مبادرة  إحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي.

أنواع السيارات فى مبادرة إحلال السيارات

تتضمن مبادرة «إحلال السيارات الجديدة»، 7 سيارات ملاكي وهي: «لادا جرانتا، BYD f3، صني، سنترا، شيفروليه أوبترا»، وذلك بجانب 3 سيارات ميكروباص هي: «زيمكس، كينج لونج، فوتون»

شروط المتقدم 

  • أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

 

  •  ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة.

 

  •  أن تكون السيارة مر على صنعها 20 عامًا فأكثر.

 

  •  أن تكون رخصة السيارة سارية.

 

  •  رخصة السيارة تتبع إحدى محافظات المرحلة الأولى (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية – القليوبية – بورسعيد – السويس – البحر الأحمر).

 

  •  أن تكون رخصة السيارة باسم المتقدم.
  •  أن تكون رخصة السيارة باسم مالكها منذ 3 سنوات ماضية قبل موعد إطلاق البرنامج "فيما يخص السيارات الملاكي".

وجدير بالذكر ان الغاز الطبيعي هو أحد مصادر الطاقة البديلة عن النفط من المحروقات  عالية الكفاءة قليلة الكلفة قليلة الانبعاثات الملوثة للبيئةو الغاز الطبيعي مورد طاقة أوليّة مهمة للصناعة الكيماوية.

يتكون الغاز الطبيعي منالعوالق، وهي كائنات مجهرية تتضمن الطحالب والكائنات الأولية التي ماتت وتراكمت في طبقات المحيطات والأرض، وانضغطت البقايا تحت طبقات رسوبية.

وعبر آلاف السنين قام الضغط والحرارة الناتجان عن الطبقات الرسوبية بتحويل هذه المواد العضوية إلى غاز طبيعي، ولا يختلف الغاز الطبيعي في تكوينه كثيراً عن أنواع الوقود الإحفوري الأخرى مثل الفحم والبترول.

وحيث أن البترول والغاز الطبيعي يتكونان في نفس الظروف الطبيعية، فإن هذين المركبين الهيدروكربونيين عادةً ما يتواجدان معاً في حقول تحت الأرض أو الماء، وعموماً الطبقات الرسوبية العضوية المدفونة في أعماق تتراوح بين 1000 إلى 6000 متر (عند درجات حرارة تتراوح بين 60 إلى 150 درجة مئوية) تنتج بترولاً , بينما تلك المدفونة أعمق وعند درجات حرارة أعلى فإنها تنتج غاز طبيعي، وكلما زاد عمق المصدر كلما كان أكثر جفافاً (أي تقل نسبة المتكثفات في الغاز).

بعد التكون التدريجي في القشرة الأرضية يتسرب الغاز الطبيعي والبترول ببطء إلى حفر صغيرة في الصخور المسامية القريبة التي تعمل كمستودعات لحفظ الخام، ولأن هذه الصخور تكون عادةً مملوءة بالمياه، فإن البترول والغاز الطبيعي – وكلاهما أخف من الماء وأقل كثافة من الصخور المحيطة – ينتقلان لأعلى عبر القشرة الارضية لمسافات طويلة أحياناً.

في النهاية تُـحبس بعض هذه المواد الهيدروكربونية المنتقلة لأعلى في طبقة لا مسامية (غير منفذة للماء) من الصخور تُعرف بـ صخور الغطاء (Cap Rock)، ولأن الغاز الطبيعي أخف من البترول فيقوم بتكوين طبقة فوق البترول تسمى غطاء الغاز (Gas Cap).

ولا بد أن يصاحب البترول غاز يسمى بـ الغاز المصاحِب (Associated Gas)، كذلك تحتوى مناجم الفحم على كميات من  المُكوِن  المثيان الرئيسي للغاز الطبيعي -، وفي طبقات الفحم الرسوبية يتشتت الميثان غالباً خلال مسام وشقوق المنجم، يسمى هذا النوع عادة بـ ميثان مناجم الفحم.

أقرا ايضا 

تعرف على لينك موقع مبادرة إحلال السيارات القديمة 2021