الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بيتكوين تقترب من أعلى مستوى لها وترتفع 5%

الإثنين 17/مايو/2021 - 01:47 ص
بيتكوين تقترب من
بيتكوين تقترب من أعلى مستوى لها وترتفع 5%

 

ارتفعت عملة البيتكوين 5.63% إلى 49386.06 دولارًا، مضيفةً حوالي 2500 دولارًا إلى سعر إغلاقها السابق.

 

صعدت العملة المشفرة الأكبر والأكثر شهرة في العالم 77.9% عن أدنى مستوى لها في العام عند 27734 دولارًا في 4 يناير، وانخفضت بنسبة 24% عن أعلى مستوى لها في العام عند 64895.22 دولارًا في 14 أبريل، وفقًا لرويترز.

 

ارتفعت إيثر، العملة المرتبطة بشبكة بلوكتشين الإيثيريوم، بنسبة 6.1% إلى 3828.00 دولارًا، مضيفةً حوالي 220 دولارًا إلى سعر الإغلاق السابق.

 

ازدهار التبني المؤسسي

 

شهدت أسعار البيتكوين صعودًا كبيرًا خلال العام الماضي، وسط ازدهار التبني المؤسسي، ومخاوف التضخم الناجمة عن الإنفاق الحكومي غير المسبوق لمكافحة الوباء.

ارتفعت عملة بيتكوين إلى أعلى مستوى على الإطلاق في شهر مارس بعد أن كشف إيلون ماسك أن العملة المشفرة يمكن استخدامها لشراء مركبات تسلا، وبعدها أعلنت الشركة عن استثمار 1.5 مليار دولار في الأصل المثير للجدل. ولكنها تراجعت عن موقفها بعد ذلك.

 

أعلن الرئيس التنفيذي لتيسلا، إيلون ماسك، أن الشركة لن تقبل البيتكوين كوسيلة للدفع بعد الآن بسبب تأثيرها البيئي، رغم أنه "يؤمن بشدة" بالعملات المشفرة ولكن لا يقبل استهلاكها الهائل للوقود الأحفوري.

 

أدى قرار تيسلا بالتوقف عن قبول بيتكوين، لأسباب بيئية، إلى خسارة سوق العملات المشفرة نحو 300 مليار دولار. ولكنه فتح شهية المستثمرين على العملات المشفرة الصديقة للبيئة مثل Cardano، التي ارتفعت مؤقتًا كرابع أكثر العملات الرقمية قيمة.

 

أفضل أداء

 

ارتفعت عملة البيتكوين بنحو 800% خلال العام الماضي، وسجلت عائدًا بنحو 96% منذ بداية العام، وهو أكثر من أي قطاع يتتبعه مؤشر S&P 500.

وهوت بيتكوين أكثر من 4% اليوم بعد أن حظر البنك المركزي التركي استخدام العملات والأصول المشفرة في عمليات الشراء، مشيرا إلى أضرار محتملة “غير قابلة للإصلاح” ومخاطر ترتبط بالتعاملات.

 

وفي التشريع المنشور في الجريدة الرسمية، قال البنك المركزي إن العملات المشفرة وبقية الأصول الرقمية المماثلة القائمة على تكنولوجيا الدفاتر الموزعة لا يمكن استخدامها، بشكل مباشر أو غير مباشر، كأداة للدفع.

 

وقد يعرقل القرار سوق الأصول المشفرة في تركيا، والتي اكتسبت زخما في الأشهر الأخيرة إذ ينضم المستثمرون إلى موجة صعود عالمية لعملة بيتكوين، سعيا منهم للتحوط في مواجهة انخفاض قيمة الليرة والتضخم الذي تجاوز 16 في المائة في الشهر الماضي.

اقرأ أيضا

بيتكوين تهوى بأكثر من 4% بعد حظر تركيا مدفوعات العملات المشفرة