انتهجت مجموعة بورتو جروب خلال 2020 استراتيجية اعتمدت على إعادة هيكلة المنظومة الإدارية والتنفيذية للشركة وتط

بورتو جروب,شركة بورتو,جمال فتح الله,مستقبل سيتى,بورتو

الإثنين 14 يونيو 2021 - 13:52
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

بورتو تستهدف تحقيق 3 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية وتسليم 3500 وحدة فى 2021

انتهجت مجموعة «بورتو جروب» خلال 2020 استراتيجية اعتمدت على إعادة هيكلة المنظومة الإدارية والتنفيذية للشركة وتطوير الإدارات بهدف تحقيق 4 أهداف رئيسية ترتكز على الالتزام بمواعيد التسليمات الخاصة بالوحدات على مستوى المشروعات المملوكة لـ»بورتو» للتنمية، وتطوير آليات العمل والبناء لتتلاءم مع متطلبات السوق، والتوسع داخليًّا وخارجيًّا.  

 
 

وخلال حوار المهندس جمال فتح الله -رئيس مجلس إدارة «بورتو جروب»- مع مجلة «أصول مصر» تم تسليط الضوء على استراتيجية «بورتو جروب» لتحقيق طموحها التوسعي في السوق، وكذلك على الخطة المستهدفة خلال العام الجاري. وإلى الحوار:

الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في البناء لتقديم منتجات عقارية تتماشى مع متطلبات السوق

وضع دراسات لتغيير الطرازات المعمارية للمباني مع الحفاظ على الـ»فاميلي ستايل»

ترتيب الأوراق

قال جمال فتح الله إن «بورتو جروب» استغلت بصورة ناجحة العام الماضي في إعادة الهيكلة وترتيب الأوراق والدراسات تمهيدًا لتنفيذ خطة توسعية متكاملة العام الجاري، وقامت الشركة بإجراءات منها إعادة توظيف القوى العاملة ورفع كفاءتها ومهاراتها وتطوير العمل بقسم التصميمات والبناء الحديث داخل الشركة بما يضمن الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في مجال البناء لتقديم منتجات عقارية تتماشى مع متطلبات السوق الجديدة في وحدات عقارية تتميز بالاستدامة.

وأضاف أن الرؤية الجديدة للشركة في ظل التغييرات الجذرية التي تمت تستهدف تقديم «بورتو» إلى السوق بشكل جديد، مؤكدًا أن السوق العقارية ستشهد خلال الفترة المقبلة العديد من التحولات التي ستساهم بشكل مؤكد في تغيير المشهد بشكل عام وتحقيق انتعاشة كبرى للقطاع اعتمادًا على الرواج الذي ستشهده السوق العقارية في مصر.

اتخذنا خطوات لحل مشكلة تأخر التسليمات وتجنب تكرارها مستقبلًا

وأوضح أن الشركة كانت لديها مشكلة في تأخر التسليمات ببعض المشروعات، وتم وضع آليات لمعالجة ذلك وتدارك جميع المعوقات وأي مشكلة تواجه شركات المقاولات العاملة بمشروعات الشركة، وتم الوقوف على جميع نقاط الضعف وتلافيها لعدم تكرارها مستقبلًا وعدم حدوث مشكلات في تسليم الوحدات تحت الإنشاء.

وأعلن رئيس مجلس إدارة «بورتو جروب» عن خطة الشركة للعمل بجدية شديدة خلال الفترة المقبلة للوفاء بالتزاماتها مع عملائها وتنفيذ مشروعاتها وتسليمها وفقًا لما تم تحديده مع عملائها، وذلك رغم استمرار أزمة كورونا، مع الحفاظ على سلامة العاملين في مواقع المشروعات والموظفين في المقرات الإدارية للمجموعة.

ولفت إلى أن الشركة بدأت في وضع دراسات لتغيير الطرازات المعمارية للمباني ومواصفات الوحدات مع الحفاظ على الـ»فاميلي ستايل» الذي يعد إحدى سمات مشروعات «بورتو»، كما تتم مراعاة تنفيذ مساحات ومواصفات تتلاءم مع تغيرات احتياجات العملاء.

 

خطة 2021

نستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بنحو 3 مليارات جنيه العام الجاري

وأشار فتح الله إلى أن «بورتو جروب» تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بنحو 3 مليارات جنيه، منها 1,5 مليار جنيه مبيعات بمشروع «مستقبل سيتي».

وتابع فتح الله: «بالنسبة للاستثمارات فإن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 1,3 مليار جنيه خلال العام الجاري».

وأوضح أن إجمالي عدد الوحدات التي قامت الشركة ببيعها للعملاء حتى الآن يتجاوز عشرة آلاف وحدة، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 13 مليار جنيه، وتم تسليم أكثر من سبعة آلاف وحدة منها حتى الآن، كما تخطط الشركة لتسليم 3500 وحدة أخرى تقريبًا خلال العام الجاري.

تأسيس كيان جديد بالاشتراك مع مجموعة «برايم مصر» وشركة «أسماك» الإمارتية لإدارة الأعمال

وأضاف أن المستثمرين الحاليين يسعون لتأسيس كيان جديد بالاشتراك مع مجموعة «برايم مصر» وشركة «أسماك» الإماراتية يتمثل نشاطه في إدارة الأعمال والمشروعات والاستثمارات وتطويرها، مؤكدًا أن الشركة تستفيد بشكل كبير من المشروعات والكيانات الضخمة التي يمتلكها كل من «بورتو جروب» و»برايم مصر» في قطاعات مختلفة، كما يمكِّنها هذا من الدخول في شراكات استراتيجية بين القطاعين العام والخاص.

وقال إن الشركة لديها خطة لتنفيذ 3 مشروعات جديدة باستثمارات تقديرية تصل إلى نحو 20 مليار جنيه على بعض الأراضي التي حصلت عليها خلال عامي 2019 و2020، وهذه المشروعات عبارة عن «جولف بورتو كايرو» و»بورتو أسيوط» و»بورتو أغادير».

بورتو أسيوط» يستهدف إنشاء مجمع عمراني متطور باستثمارات 4,5 مليار جنيه

وأوضح أن مشروع «بورتو أسيوط» يستهدف إنشاء مجمع عمراني متطور بمحافظة أسيوط يشمل 500 وحدة سكنية بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 4,5 مليار جنيه على مدار 6 سنوات، وأشار إلى أن العمل يتم بقوة وباستمرار في هذا المشروع، وبالتحديد في المرحلة الأولى التي يتم تنفيذها خلال 3 سنوات.

وتبلغ استثمارات «بورتو جروب» داخليًّا وخارجيًّا 30 مليار جنيه تقريبًا، ولديها خطة قوية لزيادة معدلات التنفيذ بمشروعاتها، ويتكون هيكل مساهمي الشركة من مستثمرين عرب من ليبيا والسعودية والإمارات ومن رجال أعمال مصريين.

الرؤية

دخول عدد من رؤوس الأموال العربية إلى السوق يدل على قوتها.. وبرنامج التمويل العقاري بفائدة 3% يتطلب بالتوازي إعادة النظر في أسعار الأراضي

وقال فتح الله إن السوق العقارية المصرية قوية وبها فرص استثمارية كبرى وواعدة، ودخول عدد من رؤوس الأموال العربية عبر تأسيس شركات أو إبداء رغبة في الاستحواذ على شركات قائمة يعكس جاذبية السوق ويحفز الشركات المحلية على الاستمرار والتوسع.

وأشار إلى أن استمرار الدولة في التنمية والبناء شجَّع المستثمرين على العمل ومواجهة التحديات الصعبة التي عانت منها السوق نتيجة جائحة كورونا.

وأضاف أن البرنامج الجديد في التمويل العقاري الذي وجَّه به السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنح تمويل لشرائح محدودي الدخل ومتوسطي الدخل بفائدة 3% على 30 عامًا سيحدث طفرة إيجابية بالقطاع العقاري وسيحل مشكلة تحمل الشركات أعباء التمويل، كما سيحفزها على الاتجاه إلى إنتاج وحدات تلائم الشرائح المستهدفة بالمبادرة.

وطالب بتوفير الأراضي بأسعار مناسبة تمكِّن الشركات من إنتاج وحدات تتلاءم مع المبادرة.