السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أرتفاع معدل البطالة في اليابان بنحو 2.8% خلال شهر أبريل 2021

الجمعة 28/مايو/2021 - 11:46 ص
اليابان
اليابان

أوضحت  الحكومة اليابانية  يوم الجمعة الموافق 28 مايو 2021 , إن معدل البطالة في البلاد ارتفع إلى 2.8% في شهر أبريل 2021 من 2.6% شهر مارس 2021.

أقرا ايضا 

أسواق الأسهم العالمية بين الارتفاع والانخفاض  

وأشارت الي انه ارتفع عدد الأشخاص العاطلين في أبريل بنسبة 10.6 % على أساس سنوي إلى 2.09 مليون شخص للشهر الخامس عشر على التوالي من الارتفاع.

و وفي سياق متصل قالت الوزارة إن نسبة العمال المؤقتين وغير المتفرغين، وكثير منهم من النساء والشباب، بلغت 36% في أبريل 2021.

وعادة ما تحصل هذه الفئة من العمالة على أجور أقل  ففي عام 2019، كانت أجورهم تقارب ثلث أجور الموظفين العاديين.

كما تحملت مثل هذه العمالة المؤقتة العبء الأكبر من التداعيات الاقتصادية للجائحة.

وانكمش الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي بلغ 5.1% خلال الفترة من يناير إلى مارس، أول انكماش خلال ثلاث فترات ربع سنوية، في الوقت الذي كانت تكافح فيه البلاد الانتشار البطيء للتطعيم وتزايد الإصابات بكورونا.

نبذة عن اليابان

اليابان (باليابانية: 日本 وتنطق: نِيپُّونْ \ نِيهُونْ عن هذا الملف استمع (؟·معلومات)، ومعناها: مصدر الشمس أو مَشرق الشمس، من: نِي 日 أي الشمس، هُونْ 本 أي المنبع أو الأصل.) بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق - منبع - الشمس، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك. تتكون اليابان من عدة جزر (حوالي ثلاثة آلاف جزيرة)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال): كيوشو (九州), شيكوكو (四国), هونشو (本州), هوكايدو (北海道). بعد اعتماد الدستور في عام 1947 تحول نظام الحكم في اليابان إلى نظام ملكي دستوري يضم إمبراطورًا وبرلماناً منتخبًا.

تتألف اليابان من 47 محافظة. ويمكن تقسيم هذه المحافظات على أساس الخلفية الجغرافية والتاريخية إلى ثماني مناطق وهي: هوكايدو وتوهوكو وكانتو وتشوبو وكينكي وتشوغوكو وشيكوكو وكيوشو - أوكيناوا. وتنفرد كل منطقة بلهجتها الخاصة وعاداتها وتراثها التقليدي. على سبيل المثال، تختلف منطقة كانتو التي تشمل طوكيو عن منطقة كانساي التي تضم أوساكا اختلافًا كبيرًا في كل شيء بدءًا من مذاق الأطعمة وحتى نوع الفنون التمثيلية التقليدية، ويستمتع الناس بتجربة الاختلاف والمقارنة بينهما. يبلغ عدد سكان اليابان 128 مليون نسمة.